| تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الخميس 19 ديسمبر 2013 - 16:29 | |
| من الآن أعزائي الطلبة ( الطالبات ) نشرع في تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) تذوق موسيقي -دروس نظرية - أناشيد واغاني تربوية - صولفاح - خلايا ايقاعية - ملفات أوديو أو فيديو فقط ساهموا معنا في اثراء الموضوع لنستفيد ونفيد بعضنا البعض خاصة ان هناك اهل اختصاص على صفحتي من دكاترة وأساتذة متمكنين وعارفين بخبايا المادة سوف يعملون على توجيهنا وتقويمنا أستاذكم واخوكم / عبد الكريم وما دمت صاحب الموضوع سوف أفتتح الموضوع في التذوق بأول آلة مطلوبة للطلبة للتعريف ولو بايجاز ( ألة البيانو ) البيانو هي آلة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية و كلمة بيانو إيطالية و هي تعني لين أو رقيق وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون (آلة الموسيقى الشرقية) من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد، فيما يرى بعض مورخي الموسيقى، كالموسيقار اللبناني المصري سليم سحاب، أن البيانو هو تطور عن شكل القانون. تصنع المفاتيح للبيانوهات الغالية من عاج الفيل. وهناك ثلاثة أنواع للبيانو هي: البيانو القائم. البيانو الغراند. البيانو الإلكتروني (الكهربائي). وتختلف هذه الأنواع الثلاثة من حيث أحجامها وتركيبها، كما أنها تستعمل لأغراض مختلفة. ولكن اختلاف حجمها الكثير يدل على كثرة استعماله: القاعات، المنازل، الحفلات
البيانو (معرب: البِيانُ) هي آلة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية وكلمة بيانو إيطالية وهي تعني لين أو رقيق وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون (آلة الموسيقى الشرقية) من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد، فيما يرى بعض مورخي الموسيقى، كالموسيقار اللبناني المصري سليم سحاب، أن البيانو هو تطور عن شكل القانون. تصنع المفاتيح للبيانوهات الغالية من عاج الفيل. نشأة البيانو نشأ البيانو في أوروبا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709 وتعتبر آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى أمثال موتسارت وبيتهوفن وشوبان وليست وأيضاً رخمانينوف، ويستخدم البيانو في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها من الآلات ويمكن أن يتم العزف بشكل إفرادي على البيانو اشتقت من اسلافها الكالفسان و الايبينات و الكلافيكورد. و هو أول بيانو صنع بفرنسا بمطارق صغيرة تطرق الأوتار فيصدر عنها صوت أنواع آلات البيانو هناك ثلاثة أنواع للبيانو هي: • البيانو القائم. • البيانو الغراند(الفخم). • البيانو الإلكتروني (الكهربائي). وتختلف هذه الأنواع الثلاثة من حيث أحجامها وتركيبها، كما أنها تستعمل لأغراض مختلفة. ولكن اختلاف حجمها الكثير يدل على كثرة استعماله: القاعات، المنازل، الحفلات. للبيانو 88 مفتاح، هذه المفاتيح متصلة بمطارق وعند الضغط على المفتاح، يدفع المطرقة التي تقوم بدورها بضرب الأوتار وهذا ما يحدث الصوت. من أهم المؤلفين لآلة البيانو: فريدريك شوبان، فرانز ليست، لودفيج فان بيتهوفن، ولفغانغ أماديوس موزارت، فرانز شوبرت، سيرجي رخمانينوف و ياني كريسماليس وغيرهم الكثير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الخميس 19 ديسمبر 2013 - 16:31 | |
| الموضوع الثاني : من الآن أعزائي الطلبة ( الطالبات ) نشرع في تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) تذوق موسيقي -دروس نظرية - أناشيد واغاني تربوية - صولفاح - خلايا ايقاعية - ملفات أوديو أو فيديو فقط ساهموا معنا في اثراء الموضوع لنستفيد ونفيد بعضنا البعض خاصة ان هناك اهل اختصاص على صفحتي من دكاترة وأساتذة متمكنين وعارفين بخبايا المادة سوف يعملون على توجيهنا وتقويمنا أستاذكم واخوكم / عبد الكريم وما دمت صاحب الموضوع سوف أفتتح الموضوع في التذوق بأول آلة مطلوبة للطلبة للتعريف ولو بايجاز ( ألة الباصون)
طورت آلة الباصون حوالي عام 1650 من آلة شبيهة بها الفاجوتو وهي آلة طُوِّرت في إيطاليا عام 1540م ، و آلة الباصون من الآلات النفخية و هي ذات الصوت الأعمق بين أفراد عائلتها من الآلات الشبيهة ، و هي تؤمن صوت الباص ضمن الأوركسترا تصنع آلة الباصون من الخشب و المعدن و يبلغ طول الآلة حوالي 134 سم و هي مؤلفة من أنبوبين متوازيين موصولين من الأسفل بواسطة أنبوب على شكل حرف يو الإنكليزي و يبلغ طول المجرى الذي يمر فيه الهواء ضمن الآلة حوالي 2.4 متر للباصون ثمانية ثقوب للأصابع و يتم التحكم بها عادة عن طريق المفاتيح ، و لها أيضا عشرة ثقوب إضافية يتم التحكم بها عن طريق مفاتيح خاصة يبلغ المجال الصوتي للباصون حوالي ثلاثة أوكتافات يوجد أنواع من الباصون مثل الباصون الفرنسي الذي طور في منتصف القرن التاسع عشر و الباصون الألماني الذي طوره في القرن التاسع عشر أيضا الألماني فيلهيلم هيغل وينفخ العازف في الأنبوب المزدوج بينما يضغط على مفاتيح موجودة على القناة. وهذه المفاتيح تفتح أو تغلق ثقوب النغمات للحصول على نغمات ودرجات موسيقية مختلفة. وآلة الكونترا باصون يبلغ طولها ضعف طول الباصون، ودرجة الصوت فيها مضبوطة بحيث تكون أقل بدرجة جواب موسيقي (أوكتاف) واحد. تعلم الباصون ونظرا لتعقيد الإشارة بالإصبع والمشكلة من القصب ، الباصون هو أكثر صعوبة لمعرفة من بعض من غيرها من آلات النفخ الخشبية في أمريكا الشمالية ، وتلاميذ المدارس وعادة ما يستغرق الباصون إلا بعد بدء ريد على صك آخر ، مثل كلارينت أوالسكسوفون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الخميس 19 ديسمبر 2013 - 16:34 | |
| أعزائي الطلبة ( الطالبات ) نواصل تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) تذوق موسيقي -دروس نظرية - أناشيد واغاني تربوية - صولفاح - خلايا ايقاعية - ملفات أوديو أو فيديو فقط ساهموا معنا في اثراء الموضوع لنستفيد ونفيد بعضنا البعض خاصة ان هناك اهل اختصاص على صفحتي من دكاترة وأساتذة متمكنين وعارفين بخبايا المادة سوف يعملون على توجيهنا وتقويمنا أستاذكم واخوكم / عبد الكريم وما دمت صاحب الموضوع سوف أفتتح الموضوع في التذوق بأول آلة مطلوبة للطلبة للتعريف ولو بايجاز ( ألة اليراعة أو الكلارينات ) اليراعة (الكلارينت) Clarinette آلة نفخ خشبية من ذوات الريشة الواحدة single reed، وهذه الريشة تصنع من القصب وتثبت على مبسم الآلة الثخين والمشطوف ميلاً، والثخن يزداد شيئاً فشيئاً ليشمل أنبوب الآلة كله، والأنبوب يتألف من قطع عدة، تتداخل في بعضها بعضاً لتكون أنبوب الآلة الذي يصل طوله إلى 66سم. أصل هذه الآلة قديم جداً، يرجعه بعضهم إلى الحضارة المصرية القديمة، وبعضهم الآخر إلى آلة موسيقية قديمة عُرفت باسم شاليمو Chalumeau. وتطور تصنيعها بالتعديلات التي أدخلها عليها عام 1700 صانع الآلات الألماني يوهان كريستوف دينر Johann Christopher Denner من نورمبرغ، ولكنها لم تحتل مكانتها في «الأوركسترا» إلا بعد ثمانين عاماً على يد موتسارت [ر] Mozart، ثم طرأت عليها تعديلات أخرى عام 1839، عندما طبق عليها كلوزيه Klose نظام المفاتيح الذي اخترعه بويم Boehm ليصلح به نظام الأصابع في آلة الفلوت[ر. الناي] Flute. الكلارينيت آلة موسيقية غربية نفخية قديمة طورت إلى شكلها الحالي حوالي عام 1700 من قبل صانع آلات ألماني يدعى يوهان كريستوف دينر. في الكلارينيت ثلاثون ثقبا لتغير الصوت بتغيير طول الموجة، بعض هذة الثقوب مغطات بمفاتيح خاصة بينما تسد الثقوب الأخرى بأصابع العازف، يبلغ طول الكلارينيت حوالي 66 سم وله مجال صوتي يبلغ ثلاثة أوكتافات ونصف. استخدام آلة الكلارينيت تكون بشكل عام في مجموعة الأوركسترا، وقد ألف هاندل افتتاحية بآلتي كلارينيت وهورن وكذلك ألّف موزارت كونشرتو بالكلارينيت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الخميس 19 ديسمبر 2013 - 16:36 | |
| أعزائي الطلبة ( الطالبات ) نواصل تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) تذوق موسيقي -دروس نظرية - أناشيد واغاني تربوية - صولفاح - خلايا ايقاعية - ملفات أوديو أو فيديو فقط ساهموا معنا في اثراء الموضوع لنستفيد ونفيد بعضنا البعض خاصة ان هناك اهل اختصاص على صفحتي من دكاترة وأساتذة متمكنين وعارفين بخبايا المادة سوف يعملون على توجيهنا وتقويمنا أستاذكم واخوكم / عبد الكريم وما دمت صاحب الموضوع سوف أفتتح الموضوع في التذوق بأول آلة مطلوبة للطلبة للتعريف ولو بايجاز ( ألة الكمان الأجهر ) الكمان الأجهر[1] (أو كونترباص أو كونتراباس في الترجمات الحرفية، من الإنكليزية: contrabass) آلة وترية من عائلة الكمان ولكنها الأضخم حجماً ولها أربعة أوتار وصوتها غليظ ويمكن العزف عليها بواسطة القوس أو بالنقر وغالباً يعزف عليها العازف وهو واقف. يبلغ طولها 180 سم ومجالها الصوتي أوكتافين ونصف. وقد نشأ الكمان الأجهر في أوروبا في بدايات القرن السابع عشر الميلادي. ويستخدم الكمان الأجهر في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز، كما يستخدم ضمن مجموعة الوتريات وهي الكمان والفيولا والكمان الجهير والكمان الأجهر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الخميس 19 ديسمبر 2013 - 16:57 | |
| أعزائي الطلبة ( الطالبات ) نواصل تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) تذوق موسيقي -دروس نظرية - أناشيد واغاني تربوية - صولفاح - خلايا ايقاعية - ملفات أوديو أو فيديو فقط ساهموا معنا في اثراء الموضوع لنستفيد ونفيد بعضنا البعض خاصة ان هناك اهل اختصاص على صفحتي من دكاترة وأساتذة متمكنين وعارفين بخبايا المادة سوف يعملون على توجيهنا وتقويمنا أستاذكم واخوكم / عبد الكريم وما دمت صاحب الموضوع سوف أفتتح الموضوع في التذوق بأول آلة مطلوبة للطلبة للتعريف ولو بايجاز ( ألة الباتري ( المجموعة الايقاعية)) تتكون آلة الباتري من مجموعة من الآلات الإيقاعية(خاصة الطبول والصنوج). وتعتبر هذه الآلة حديثة العهد, فقد ظهر أول نموذج سنة 1930م. تتركب هذه الآلة غالبا من 5 أجزاء : 1- طبل كبير(grosse caisse) : يوضع على الأرض, و بواسطة "دواسة" خاصة (pedale) يضغط عليها العازف بقدمه تتحرك عصا منتهية برأس كروي محاط بطبقة من الجلد أو القماش (feutrine ) فتنقر جلد الطبل بحيث يصدر عنه صوت قوي. 2- طبل متوسط الحجم (tom basse): يوضع على يمين العازف, يصدر صوتا غليظا. 3- طبلان صغيران(toms medium): يوضعان أمام العازف(على حاملين خاصينpieds), يصدران أصوات متوسطة الغلظة. 4- طبل معدني الأسطوانة(caisse claire):يوضع على يسار العازف (على حامل), يصدر صوتا حادا 5- صنوج(cymbales) : أ- صنج منفرد كبير(cymbale ride):يوضع على حامل على يمين العازف, يصدر صوتا قويا ورنانا. ب- صنج منفرد صغير(cymbale crash): يوضع على حامل أمام العازف, يصدر صوتا قويا جدا ج-صنج مزدوج صغيرة(charleston) : يوضعان على حامل على يسار العازف, وهما عبارة عن صنجين وضعا مع بعضهما بصفة معكوسة على حامل خاص, بواسطة دواسة يضغط عليها العازف بقدمه يرتفع الصنج الأعلى ثم ينزل فوق الصنج الأسفل مولدا صوتا حاد و قصيرا. ملاحظة : يستعمل العازف عصوين لينقر بهما على الأجزاء المختلفة للآلة. كما يستعمل ما يسمى ب"المكنسة" : وهي عبارة عن عصا معدنية تنتهي على شكل مكنسة تحدث صوتا خافتا. تستعمل آلة"الباتري" غالبا في فرق "موسيقى الجاز" و "موسيقى الروك". كما بدأت تغزو الفرق الموسيقية العصرية كآلة ضابطة للإيقاع وأداة معبرة موسيقيا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الجمعة 20 ديسمبر 2013 - 6:58 | |
| أعزائي الطلبة ( الطالبات ) نواصل تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) تذوق موسيقي -دروس نظرية - أناشيد واغاني تربوية - صولفاح - خلايا ايقاعية - ملفات أوديو أو فيديو فقط ساهموا معنا في اثراء الموضوع لنستفيد ونفيد بعضنا البعض خاصة ان هناك اهل اختصاص على صفحتي من دكاترة وأساتذة متمكنين وعارفين بخبايا المادة سوف يعملون على توجيهنا وتقويمنا أستاذكم واخوكم / عبد الكريم وما دمت صاحب الموضوع سوف أفتتح الموضوع في التذوق بأول آلة مطلوبة للطلبة للتعريف ولو بايجاز ( ألة المركب LE SYNTHETISEUR ) ملاحظة نظرا لشح المعلومات حول الآلة هذا تعريف شخصي ( اجتهاد فقط ) السانتي آلة موسيقية ذات لوحة مفاتيح شبيه بالبيانو ، و يتم إنتاج الأصوات فيها عن طريق دارات إلكترونية و مضخمات لإنتاج الأصوات و النغمات و تضخيمها يصنع جسمها الخارجي من البلاستيك و الخشب و المعدن ، و يمكن إنتاج مجال أصوات واسع جداً بواسطة هذه الآلة أن هذه الآلة يمكنها أن تصدر أصواتاً تشابه مختلف الآلات الموسيقية ، كما أنها تتمتع بإمكانية إلتقاط الأصوات الطبيعية وتخزينها ليمكن استخدامها فيما بعد تحتوي الآلة على مقطوعات جاهزة للاستخدام ويمكن ضبط سرعتها للإستخدمات المختلفة ، كما يمكن ضبط المقطوعات بشكل يدوي لاستخدامها فيما بعد
L'évolution constante et la spécialisation des instruments de synthèse rendent difficile une définition précise du synthétiseur. Le terme est en effet communément utilisé comme générique pour désigner des instruments spécifiques ayant recours à la synthèse des sons : échantillonneurs, expandeurs, arrangeurs, claviers portables, pianos numériques, stations de travail musicales ... Ces instruments ont une origine commune : le synthétiseur hardware, instrument électroacoustique équipé d'un clavier, d'un générateur sonore, d'une connectique et de commutateurs, capable de réaliser et de contrôler la synthèse des sons. Si les premiers sons des synthétiseurs étaient aisément identifiables, ceux-ci n'ont eu de cesse d'évoluer jusqu'à la production de sonorités d'un grand réalisme. Fruits du travail sur les techniques de composition et d'interprétation, mais aussi de la manière d'écouter la musique, les synthétiseurs répondent à une volonté d'explorer de nouveaux espaces sonores et d'appréhender différemment l'étendue, le volume et le timbre du son. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]... أعزائي الطلبة ( الطالبات ) نواصل تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) تذوق موسيقي -دروس نظرية - أناشيد واغاني تربوية - صولفاح - خلايا ايقاعية - ملفات أوديو أو فيديو فقط ساهموا معنا في اثراء الموضوع لنستفيد ونفيد بعضنا البعض خاصة ان هناك اهل اختصاص على صفحتي من دكاترة وأساتذة متمكنين وعارفين بخبايا المادة سوف يعملون على توجيهنا وتقويمنا أستاذكم واخوكم / عبد الكريم وما دمت صاحب الموضوع سوف أفتتح الموضوع في التذوق بأول آلة مطلوبة للطلبة للتعريف ولو بايجاز ( ألة المندول )
آلة المندول
المندول هي آلة وترية تتكون من ثمان أو عشر أو اثنا عشر وترا و هي آلة مغاربية عامة و جزائرية خاصة كانت فكرة صناعتها للفنان الجزائري " الحاج مجمد العنقى " حيت طلب من صانع آلات ايطالي كان يعيش ب القصبة آنذاك و اسمه "بيليدو " أن يصنع له آلة بمواصفات معينة ، ولربما اشهر عازف على آلة المندول هو الموسيقي " محمد روان " وقد قال عنها : "لقد ادخل الحاج محمد العنقى رحمه الله آلة المندول إلى الفن الشعبي الجزائري، وأنا بدوري أريد ان أكمل عنه مشواره، بإدخال آلة المندول الجزائرية إلى موسيقى العالم العربي والغربي.. أقول المندول الجزائرية لان المشارقة لا يعرفونها، ولا المغاربة أيضا، واذكر ان نصير شمة، العازف العربي الكبير على العود، اندهش لما رآها لأول مرة، وأبدى إعجابه بنوتاتها، قائلا أنه أول مرة يسمع فيها بآلة المندول..."
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل ouadie في الإثنين 23 ديسمبر 2013 - 4:35 عدل 1 مرات | |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الإثنين 23 ديسمبر 2013 - 4:20 | |
| بعدما انتهينا من الجزء الأول من مقرر التذوق الموسيقي والخاص بالآلات سوف نواصل تقديم الجزء الثاني منه والخاص بالشخصيات الموسيقية المقررة في شهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الحاج محمد العنقة الحاج محمد العنقة (الجزائر العاصمة 20 ماي 1907، الجزائر العاصمة، 23 نوفمبر 1978) رائد الأغنية الشعبية (نوع من الموسيقى الجزائرية)، وأصبح من أكبر الملحنين الجزائريين بالإضافة إلى أنه كون أجيالا من الفنانين الجزائريين. كان الحاج محمد العنقة يعزف المندول وكتب كلمات 350 أغنية وسجل مايقارب 130 منها. ولا زالت أغانيه شائعة اليوم وتأثر بشكل قوي على الثقافة الشعبية أكثر من أي وقت مضى. نشأته اسمه الحقيقي آيت أوعراب محمد إيدير المولود بالقصبة في الجزائر العاصمة في 20 ماي 1907. ينحدر من عائلة بسيطة ترجع أصولها إلى بني جناد بتيزي وزو. ولم يدخر والداه محمد بن حاج سعيد، وأمه فاطمة بنت بوجمعة جهدا في السهر على تربيته وتعليمه، فبعد المدرسة القرآنية انتقل إلى المدرسة العمومية ليقضي بها بضع سنوات، ليغادرها فيما بعد وهو في سن الحادية عشر من عمره، وقد كان ذلك تمهيدا لمباشرة العمل في الحياة اليومية أين أبدى اهتماما بالأغنية الشعبية اكتشافه يعود الفضل في اكتشافه، إلى الشيخ مصطفى الناظور الذي أعجب به كثيرا، فضمه إلى فرقته الموسيقية كضارب على آلة الدف وهو لا يزال طفلا صغيرا. واصل العنقا المشوار الذي بدأه مع شيخه رغم معارضة والده الذي كان يهدده بل ووصل به الأمر إلى حد الضرب لكن حب الفن كان أقوى، فرضخ الوالد للأمر الواقع. وكانت من بين مميزات العنقا وهو صغير القدرة والسرعة في الاستيعاب رغم بساطة مستواه الدراسي. وبعد الضرب على الدف، تعلم العنقا العزف على آلة المندولين التي أتقن استعمالها بعد مدة قصيرة، مما جعل شيخه الشيخ الناظور يطلق عليه لقب العنقاء وهو اسم طائر خرافي. وإثر وفاة معلمه الشيخ الناظور سنة 1925 تولى محمد العنقاء قيادة الفرقة الموسيقية، وكان لتوليه قيادة هذه الفرقة بداية تكوينه لنفسه، إلى أن تحصل على لقب شيخ وهو ما يزال في ريعان الشباب. ولصقل موهبته أخذ العنقا يتردد على محل كان متواجدا بشارع مرنفو (شارع ذبيح الشريف الحالي). مشواره التحق بمعهد سيدي عبد الرحمان للموسيقى والذي قضى به مدة خمس سنوات، وبعدها أصبحت لديه قدرات ومهارات فنية خارقة. وفي هذه الفترة افتتحت دار الإذاعة واستدعي رفقة العديد من فناني تلك الفترة كالشيخة يمينة بنت الحاج المهدي والحاج العربي بن صاري لتسجيل عشرات الأسطوانات التي عرفت نجاحا كبيرا في ذلك الوقت. وفي أعقاب اندلاع الحرب العالمية الثانية، قاد الحاج امحمد العنقة الفرقة الموسيقية الشعبية الأولى للإذاعة، ثم كمكلف بتعليم الشعبي، وفي عام 1955 التحق بالمعهد البلدي للموسيقى أين تتلمذ على يديه العديد ممن حملوا المشعل من بعدها، مثل عمر العشاب، احسن السعيد، رشيد السوكي، ومن بعدهم حسيسن، مهدي طماش، كمال بورديب وعبد القادر شرشام وغيرهم. وواصل العنقة مسيرته الناجحة إلى أن اكتسب مكانة مرموقة في دنيا الفن في الجزائر وخارجها ولقبوه دائما بأبي الشعبي، لكنه كان يقول دائما وبتواضع كبير إنه ليس أبا الشعبي، وخصوصا وأن هذا النوع من الموسيقى الشعبية لم يعرف طوال تاريخه تقدما حقيقيا إلا بفضل مجهودات فئة قليلة أمثال الشيخ دويوش، وعبد الرحمان المداح، وسعيد الحسار وغيرهم. وطيلة أكثر من 50 سنة من حياته الفنية تمكن العنقة من تخليد قصائد كان يمكن أن تزول، وألبسها ثوبا من الأنغام بفضل عبقريته وأصالته الفنية. كما أدخل رغم إمكانياته المحدودة تجديدات في الخانات. أشهر أغانيه من أشهر ما أدى: سبحان الله الحمد لله المكناسية قولوا لليامي الحمام حدجوا بالفكر شواقي مالو بطى عليا ولفي مريم يا لي ما تدير في الحب وفاته توفي الفنان الحاج محمد العنقة في 23 نوفمبر 1978م بالجزائر العاصمة، تاركا وراءه فنا موسيقيا متميزا في اللحن وفي الأداء. | |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الإثنين 23 ديسمبر 2013 - 4:22 | |
| بعدما انتهينا من الجزء الأول من مقرر التذوق الموسيقي والخاص بالآلات سوف نواصل تقديم الجزء الثاني منه والخاص بالشخصيات الموسيقية المقررة في شهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) رياض السنباطي رياض محمد السنباطي (30 نوفمبر 1906 - 1981) موسيقار وملحن مصري، أحد أبرز الموسيقيين العرب، والمتفرد بتلحين القصيدة العربية. بلغ عدد مؤلفاته الغنائية 539 عملاً في الأوبرا العربية والأوبريت والاسكتش والديالوغ والمونولوغ والأغنية السينمائية والدينية والقصيدة والطقطوقة والمواليا. وبلغ عدد مؤلفاته الموسيقية 38 قطعة، وبلغ عدد شعراء الأغنية الذين لحن لهم 120 شاعراً،[1] أبرزهم أم كلثوم، ومنيرة المهدية، وفتحية أحمد، وصالح عبد الحي، ومحمد عبد المطلب، وعبد الغني السيد، وأسمهان، وهدى سلطان، وفايزة أحمد، وسعاد محمد، ووردة، ونجاة، وسميرة سعيد وعزيزة جلال وابتسام لطفي والذي قدم لها مجموعة من الأغاني العاطفية ولحن لها آخر عمل فني له: قصيدة الزمزمية وقصيدة من أنا؟، لتكون بذالك آخر فنانة تقدم أعمال رياض السنباطي.
نشأته ولد في مدينة فارسكور التابعة لمحافظة دمياط بشمال دلتا مصر، وكان والده مقرئا تعود الغناء في الموالد والأفراح والأعياد الدينية في القرى والبلدات الريفية المجاورة، وتتفتح أذنا الفتى الصغير على أبيه وهو يعزف على العود، ويغني الغناء الأصيل والتواشيح الدينية، فلما بلغ التاسعة من عمره، ضبطه والده عند جارهم النجار هاربا من المدرسة، يضرب على العود ويغني بصوته أغنية «الصهبجية» لسيد درويش فطرب لصوته، وقرر أن يصطحبه معه للغناء في الأفراح، وكان ذلك خاتمة عهد عصر سلامة حجازي وفاتحة عصر سيد درويش، كانت لمصر دنياها، وللأرياف دنياها، لكن بداية ظهور الأسطوانة والفونوغراف سنة 1904 مكنت الصلة بينهما، فاستمع الفتى الصغير إلى عبد الحي حلمي ويوسف المنيلاوي وسيد الصفطي وأبو العلا محمد وتتلمذ على أيديهم من دون أن يراهم، إلا أنه ظل دائما مدينا لوالده الشيخ محمد الذي قام بتعليمه تراث الموسيقى العربية، ومن بينها أغنيات لمحمد عثمان وعبده الحامولي. لم تطل إقامة الشيخ السنباطي الكبير في فارسكور، فنزح إلى مدينة المنصورة عاصمة الدقهلية وألحق ابنه بأحد الكتاتيب، ولكنه لم يكن مقبلا على الدرس والتعليم بقدر إقباله وشغفه بفنون الموسيقي العربية والغناء. البداية الموسيقية أصيب وهو في التاسعة من عمره بمرض في عينه، أحال بينه وبين الاستمرار في الدراسة، وهو ما دفع بوالده الي التركيز على تعليمه قواعد الموسيقي وايقاعاتها. وقد أظهر رياض استجابة سريعة وبراعة ملحوظة، فاستطاع أن يؤدي بنفسه وصلات غنائية كاملة، وأصبح هو نجم الفرقة ومطربها الأول وعرف باسم «بلبل المنصورة»، وقد استمع الشيخ سيد درويش لرياض فأعجب به أعجابا شديداً وأراد أن يصطحبه إلى الإسكندرية لتتاح له فرصاً أفضل، ولكن والده رفض ذلك العرض بسبب اعتماده عليه بدرجة كبيرة في فرقته. احترافه الموسيقى وفي عام 1928 كان قرار الشيخ السنباطي الاب بالانتقال إلى القاهرة مع ابنه، الذي كان يرى انه يستحق أن يثبت ذاته في الحياة الفنية، مثله مثل أم كلثوم التي كان والدها صديقا له قبل نزوحه إلى القاهرة. في ذلك العام بدأ السنباطي مرحلة جديدة من حياته لا يمكن وصفها بالسهولة. وإزاء تلك الصعوبات كانت رغبته في إثبات ذاته، وسط مناخ المنافسة الشديد ولهذا وفي تواضع جم وإنكار لذاته ولقدراته، وامتثالاً لواقع الأمور تقدم بطلب لمعهد الموسيقى العربية، ليدرس به فاختبرته لجنة من جهابذة الموسيقى العربية في ذلك الوقت، إلا أن أعضاءها أصيبوا بنوع من الذهول، حيث كانت قدراته أكبر من أن يكون طالباً لذا فقد أصدروا قرارهم بتعيينه في المعهد أستاذا لآلة العود والأداء. ومن هنا بدأت شهرته واسمه في البروز في ندوات وحفلات المعهد كعازف بارع. ولم تستمر مدة عمله بالمعهد إلا ثلاث سنوات، قدم استقالته بعدها حيث كان قد اتخذ قراره بدخول عالم التلحين، وكان ذلك في مطلع الثلاثينيات من القرن الماضي عن طريق شركة أوديون للاسطوانات التي قدمته كملحن لكبار مطربي ومطربات الشركة ومنهم عبد الغني السيد، ورجاء عبده، ونجاة علي، وصالح عبد الحي. علاقته بأم كلثوم ومع تطور أسلوب السنباطي وسطوع نجم ام كلثوم في منتصف الثلاثينيات، سهل لهما التلاقي. وكانت البداية بأغنية «على بلد المحبوب وديني»، التي قدمت عام 1935 ولاقت نجاحا كبيرا. لينضم السنباطي الي جبهة الموسيقي الكلثومية والتي كانت تضم القصبجي وزكريا أحمد. إلا أن السنباطي كان مميزا عن الآخرين فيما قدمه من ألحان لأم كلثوم بلغ عددها نحو 90 لحنا، إلى جانب تميزه فيما فشل فيه الآخرون الا وهي القصيدة العربية التي توج ملكا على تلحينها. سواء كانت قصيدة دينية أو وطنية أو عاطفية، ولذلك آثرته السيدة أم كلثوم من بين سائر ملحنيها بلقب العبقري. في أحد لقاءاته الصحافية روى رياض لقاءه بأم كلثوم فقال: بعد سبعة عشر عاما من لقائنا الأول في قرية «درينش إحدى قرى الدقهلية، التقيت بالفتاة أم كلثوم مرة أخرى، بعد أن كان صيتها قد ملأ الآفاق في القاهرة. وقتها كنت أحسد الذين يلحنون لها وكانت تتحرك في أعماقي ملكة التلحين، تعبيرا عن عواطف جياشة يعيشها الشاب في مثل سني».. كنت أقيم في شقة لوحدي وطلبت تليفون كي يسهل علي أعمالي واتصالاتي، وفي اليوم الأول الذي دخل فيه التليفون إلى الشقة، سمعت أغنية لأم كلثوم من الراديو، فتذكرت تعارفنا في محطة الدلتا. وكنت قد عرفت رقم تليفونها من الإذاعة فاتصلت بها، وعندما ذكرت لها اسمي تذكرت بأن والدها الشيخ إبراهيم كان يغني مع والدي في الأفراح، ودار بيننا حديث قصير قالت لي في نهايته «ابقي خلينا نشوفك يا أستاذ رياض، مادام أنت في مصر وأنا في مصر». وبعد أغنية «على بلد المحبوب وديني»، لحن رياض لأم كلثوم «النوم يداعب عيون حبيبي»، كلمات أحمد رامي. والتي أعجبت بها أم كلثوم وقدمته في حفلها الشهري على مسرح قاعة ايوارت التذكارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. وكان حفلا مذاعا، ويعتبر من المنعطفات في حياة أم كلثوم والسنباطي معا. وظل رياض يمد أم كلثوم بألحانه وروائعه، حيث وجد رياض في صوت أم كلثوم ضالته المنشودة، فبقدراتها الصوتية غير المحدودة وبإعجازها غنت ألحانه فأطربت وأبدعت. أغنية "رسالة إلى جمال عبد الناصر" غنتها أم كلثوم، في ليلة وفاة جمال عبد الناصر، كتب هذه القصيدة نزار قباني ولحنها مباشرة رياض السنباطي.[2] الأطلال اغنية الأطلال من كلاسيكيات الموسيقى العربية وهي الأغنية التي اعتبرها النقاد تاج الاغنية العربية واروع اغنية عربية في القرن العشرين, كما يعدها الكثيرون أجمل ما غنت أم كلثوم وأروع ما لحن السنباطي, وغنتها ام كلثوم عام 1966 وهي اجزاء من قصيدة الأطلال الاصلية بالإضافة الي اجزاء من قصيدة الوداع للشاعر إبراهيم ناجي و لم تكن تلك هي المرة الوحيدة التي تدمج فيها ام كلثوم اجزاء قصيدتين في اغنية واحدة, فقد فعلتها في اغنية حديث الروح والتي لحنها السنباطي أيضا حينما ادمجت اجزاء من قصيدة شكوى مع اجزاء أخرى من قصيدة اجابة الشكوى للشاعر محمد إقبال. ويذكر أن إبراهيم ناجي مؤلف قصيدة الأطلال تعب في اقناع ام كلثوم بغنائها وهو حي يرزق حتى نجح في مسعاه لكن ظروف اندلاع ثورة يوليو حالت دون غنائها. أسلوبه وقد تأثر السنباطي في بداية تلحينه للقصيدة بالمدرسة التقليدية، كما تأثر بأسلوب زكريا أحمد. وأخذ رياض عن عبد الوهاب الطريقة الحديثة التي ادخلها على المقدمة الموسيقية، حيث استبدل بالمقدمة القصيرة أخرى طويلة. كما كان من أوائل الموسيقين الذين ادخلوا آلة العود مع الاوركسترا، ويري المؤرخون الموسيقيون أن ملامح التلحين لدى السنباطي قبل عام 1948 اعتمدت على الإيقاعات العربية الوقورة، والبحور الشعرية التقليدية الفسيحة، والكلمة الفصحى التي تقتضي في الإجمال لحنا مركزا، والسكك المقامة الراسخة البعيدة عن المغامرة، لكن كثيرا من ألحان السنباطي قبل 1948 كانت تنم منها أعراض التأثر المباشر الصريح، بمن عملوا معه من كبار الملحنين، فانصرف إلى أسلوبه الخاص يعلي صرحه لبنة لبنة، حتى اختلط الأسلوب الكلثومي في الغناء بالأسلوب السنباطي في التلحين، وأمكن لرياض أن يقول: «قصة حياتي هي أم كلثوم». علاقته بالسينما علاقة السنباطي بالفن لم تنحصر في الموسيقى والتلحين فقط، فقد قدم في عام 1952 فيلما للسينما شاركته بطولته الفنانة هدي سلطان وكان من إخراج المخرج حلمي رفلة. وعلى الرغم من نجاح الفيلم إلا أن السنباطي الذي قدم فيه مجموعة من الاغنيات التي لاقت الاستحسان لدى الجمهور، لم يفكر في تكرار التجربة. من دون إفصاح عن الأسباب إلا انه قال : «لم أجد نفسي في التمثيل فاللحن هو عالمي». تكريمه وسام الفنون من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1964 وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات جائزة المجلس الدولي للموسيقى في باريس عام 1964 جائزة الريادة الفنية من جمعية كتاب ونقاد السينما عام 1977 جائزة الدولة التقديرية في الفنون والموسيقى الدكتوراه الفخرية لدوره الكبير في الحفاظ على الموسيقى، من أكاديمية الفنون، 1977. جائزة اليونسكو العالمية وكان الوحيد عن العالم العربي ومن بين خمسة علماء موسيقيين من العالم نالوا هذه الجائزة على فترات متفاوتة. عضوا لنقابة المهن الموسيقية عضوا في جمعية المؤلفين بفرنسا عضوا للجنة الموسيقي بالمجلس الأعلى للفنون والآداب عضوا لجمعية المؤلفين والملحنين | |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الإثنين 23 ديسمبر 2013 - 4:24 | |
| بعدما انتهينا من الجزء الأول من مقرر التذوق الموسيقي والخاص بالآلات سوف نواصل تقديم الجزء الثاني منه والخاص بالشخصيات الموسيقية المقررة في شهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية )
أنطونيو فيفالدي فيفالدي، أنطونْيو (1678 – 1741م). مؤلف موسيقي إيطالي. واحد من أكثر مؤلفي الموسيقى الإيقاعية واللحنية، إنتاجًا، خصوصًا موسيقى الباروك. وقد كتب فيفالدي نحو 50 مسرحية موسيقية والكثير من موسيقى الكنيسة، ومئات من ألحان الكونشيرتو لكل آلة كانت معروفة في ذلك الوقت تقريبًا. ساعد فيفالدي في تطوير موسيقى الباروك التي أثرت على جوهان سبستيان باخ وعدد آخر من مؤلفي موسيقى الباروك الذين أتوا لاحقًا. وقد أُعجب باخ بكونشيرتو فيفالدي، وأعد عشرة منها لآلتي البيان القيثاري، والأرغن. كان فيفالدي عازف كمان بارعًا، وألف أهم أعماله لآلة الكمان. وتعد ألحان كونشيرتو الكمان الأربع المعروفة باسم المواسم ( الفصول ) الأربعة (1725م)، أفضل مؤلفاته. كما تعد مجموعة الفصول الموسيقية للكمان المنفرد تحت اسم ليسترو أرمونيكو (1711م)، واحدة من أكثر المؤلفات الموسيقية تأثيرًا في مطلع القرن الثامن عشر. وألف فيفالدي أيضًا عددًا من المسرحيات الغنائية، والموشحات، والسوناتات المنفردة والثلاثية. وأفضل مؤلفات الكورال المعروفة لفيفالدي جلوريا آن دي ماجور (1708م). ولد فيفالدي في البندقية. وعُيِّن قسيسًا في سنة 1703م، ولكنه كرَّس حياته للموسيقى. وفي سنة 1703م، أصبح مدرسًا لآلة الكمان في ملجأ البنات اليتيمات، وكون به جوقة فرقة موسيقية ممتازة، فألف العديد من أعماله للموسيقيين بالملجأ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الإثنين 13 يناير 2014 - 5:18 | |
| بعدما انتهينا من الجزء الثالث من مقرر الشخصيات الموسيقية سوف نواصل تقديم الجزء الرابع منه والخاص بالنظريات الموسيقية المقررة في شهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) ايقاع المصمودي الصغير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[url= [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الإثنين 13 يناير 2014 - 5:21 | |
| بعدما انتهينا من الجزء الثالث من مقرر الشخصيات الموسيقية سوف نواصل تقديم الجزء الرابع منه والخاص بالنظريات الموسيقية المقررة في شهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) قواعد موسيقية : أنواع السلالم الكبيرة والصغيرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الإثنين 13 يناير 2014 - 5:24 | |
| بعدما انتهينا من الجزء الثاني من مقرر الشخصيات الموسيقية سوف نواصل تقديم الجزء الثالث منه والخاص بالتآليف الموسيقية المقررة في شهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الأغنية الشعبية
الشعبي الجزائري هو نوع من الموسيقى الجزائرية الاسم مشتق من الأغنية الشعبية تعريف تعتبر الموسيقى الجزائرية عريقة من حيث العادات و التقاليد كما أنها ثمتل الشعب بأنغامها الجميلة و الرائعة، تحضا الموسيقى الفلكلورية المسماة الشعبي بشعبية كبيرة ، و تحمل الكلمات معاني شعرية جميلة تعطي فكرة عن الحياة اليومية أو عن نفسية المتلقي بالجزائر. مميزاته مما يميز هذه الموسيقى هي الأصوات والقصائد الشعرية ، يمثل الصوت ذاكرة حزينة لأوقات مضت أو عاطفة رومانسية تثلج الصدرأو جلسات مع الأصدقاء أو ذكريات ، مما يعطي خلفية جميلة لبلد الجزائر ، أما الكلمات فهي تخلق صورا رائعة ، يوجد اليوم المئات من المغنيين الموسيقيين الذين يستلهمون من هذه الموسيقى الجميلة والتي يمكن سماعها في كل أنحاء العالم ، وهي موسيقى تصف الواقع المعيشي وحتى انها تتضمن حكايات وقصص مثل قصص الانبياء و الصالحين.
الحاج محمد العنقة:
الذي اجتهد في بناء مجد الأغنية الشعبية الجزائرية، حتى تمكن من الحصول على لقب « شيخ » وهو في ريعان الشباب، فقد التحق بمعهد سيدي عبد الرحمن للموسيقى، وقضى به خمس سنوات, وفي هذه الفترة، افتتحت دار الإذاعة، واستدعي رفقة العديد من فناني تلك الفترة كالشيخة يمينة بنت الحاج المهدي، والحاج العربي بن صاري، لتسجيل عشرات الأسطوانات التي عرفت نجاحا كبيرا في ذلك الوقت، فقد كانت سنة 1927 تاريخا حافلا في حياة العنقا، وتمكن، في ظرف سنة واحدة، من تسجيل 27 أسطوانة من صنف 78 دورة عن « دار كولومبيا » التي كانت أول مستثمر في مجال الفن بالجزائر، وصاحبة أول قناة إذاعية « PTT » افتتحها العنقى، ومنها ذاع صيته، إلى أنحاء المغرب العربي.. كانت أغلب تسجيلات العنقا عبارة عن مدائح دينية، وقد اعتنق هذا الطابع بعد اعتزال الشيخ عبد الرحمن سعيدي لطابع المديح، في أوت ,1931 كما كان يؤدي « القوال » أمام أصدقائه المقربين أو في الحفلات بعد ذهاب المدعوين، وهي قصائد من تأليفه. أدى أمحمد العنقا فريضة الحج ولدى زيارته إلى البقاع المقدسة سنة 1937 على متن الباخرة « المندوزا »، ألف بهذه المناسبة قصيدة « الحجة »، التي سجلها في باريس في 23 ديسمبر من نفس السنة. وبعد عودته من البقاع المقدسة، أعاد تنظيم حفلاته التي جابت أرجاء الوطن والدول المجاورة وفرنسا، مع فرقته التي أصبحت تضم أسماء معروفة بينها الحاج عبد الرحمن قشود، قدور الشرشالي واسمه عبد القادر بوهراوة المتوفى سنة ,1968 إلى جانب شعبان شاوش صاحب الدربوكة، وكان الفضل للحاج أمحمد العنقا في إدخال آلة الدربوكة إلى الفرق الموسيقية الجزائرية عام 1962 بصفة رسمية، رشيد رابحي عازفا على آلة الطار، خلفا للحاج منوّر الذي أنشأ فرقته الخاصة بعض مشاهير الشعبي : دحمان الحراشي عبد القادر شاعو عمر الزاهي الهاشمي قروابي ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الإثنين 13 يناير 2014 - 5:32 | |
|
بعدما انتهينا من الجزء الثاني من مقرر الشخصيات الموسيقية سوف نواصل تقديم الجزء الثالث منه والخاص بالتآليف الموسيقية المقررة في شهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) القصـــيدة أقدم الأشكال الغنائية العربية وأرقاها ، وحملت الشعر العربى منذ عصر الجاهلية لكن لحنها ظل يرتجل بواسطة المغنى حتى القرن العشرين من كبار مطربى القصائد فى أوائل القرن العشرين الشيخ سلامة حجازى ، والذى كان يقدم روائع الشعر العربى القديم على مسرحه الغنائى بالقاهرة ، لكن القصيدة بصوت الشيخ سلامة ظلت على اللحن المرتجل ، أى يمكن أن تقدم كل مرة بلحن مختلف حسب ما يرى المطرب وحسب قدرته على الارتجال ، أى التلحين الفورى ، وإمكانيات صوته القصيدة فى العصر الحديث مع بدايات العصر الحديث ظهر عاملان أثرا فى تغيير شكل القصيدة المغناة ، وهما: 1- ظهور دور الملحن كتخصص مستقل عن الغناء بداية من محمد عثمان فى القرن 19 ، وسيد درويش فى عشرينات القرن العشرين فأصبح هناك دور مستقل للملحن وزالت سيطرة المغنى على اللحن 2- ظهور المدرسة التعبيرية فى التلحين التى كان سيد درويش رائدها ظهر ملحنون استفادوا من المدرستين وأجادوا تلحين القصيدة مثل الشيخ أبو العلا محمد ورياض السنباطى ، ومحمد عبد الوهاب الذى كان مطربا وملحنا أعاد الشيخ ابو العلا محمد تقديم القصيدة ملحنة دون ارتجال ، وبذلك انتقلت القصيدة إلى إلى العصر الحديث ، واصبح على المطربين التقيد بنفس اللحن فى كل مرة تقدم قصيدة بعينها وصار اللحن أداة مميزة للتعريف بالقصيدة وبينما تشبث الشيخ أبو العلا بالأسلوب النمطى فى تلحين القصيدة انطلق محمد عبد الوهاب والسنباطى إلى آفاق التعبير الرحبة متأثرين بأسلوب الشيخ سيد ، وإن كان هو نفسه لم يلحن الكثير من القصائد لكن مدرسته التعبيرية هى التى سادت فيما بعد اتسم الأسلوب الجديد فى تلحين القصيدة عموما بالإضافة إلى تكريس المدرسة التعبيرية بعدة سمات أهمها: 1- ثبات اللحن 2- تنوع المقامات والإيقاعات 3- الإضافات الموسيقية ، كالمقدمة والوصلات واللزم 4- استخدام الأوركسترا الحديث والآلات الجديدة وقد نجح الأسلوب الجديد وأطلق القصيدة الغنائية من عقالها على يد محمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وهما معا رائدا تلحين القصيدة العربية الحديثة وينما يميل السنباطى إلى التقليدية والمحافظة يميل عبد الوهاب أكثر إلى التجديد والابتكار والتحرر من القصائد التقليدية قصائد الشيخ أبو العلا لأم كلثوم: وحقك أنت المنى والطلب شعر عبد الله الشعراوى مقام هزام عام 1928 أفديه إن حفظ الهوى شعر ابن النبيه المصرى مقام بياتى عام 1928 الصب تفضحه عيونه مقام بياتى عام 1930 أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى عام 1932 من القصائد الحديثة من قصائد محمد عبد الوهاب التى غناها بصوته: يا جارة الوادى شعر أحمد شوقى 1928 خدعوها بقولهم حسناء أحمد شوقى 1928 الصبا والجمال شعر بشارة الخورى 1930 جفنه علم الغزل شعر بشارة الخورى 1933 الجندول شعر على محمود طه 1939 الكرنك شعر أحمد فتحى 1941 دمشق شعر أحمد شوقى 1943 همسة حائرة شعر عزيز أباظة 1946 فلسطين شعر على محمود طه 1948 لست أدرى شعر إيليا ابو ماضى 1944 كليوباترا شعر على محمود طه 1944 النهر الخالد شعر محمود حس اسماعيل 1954 دعاء الشرق شعر محمود حسن اسماعيل 1954 ومن قصائد محمد عبد الوهاب لأم كلثوم: على باب مصر شعر شعر كامل الشناوى 1964 أصبح عندى بندقية شعر نزار قبانى 1969 هذه ليلتى شعر جورج جرداق 1968 أغدا ألقاك شعر الطيب آدم 1970 من قصائد محمد القصبجى لأم كلثوم: أيقظت فى فؤادى شعر أحمد رامى مقام حجاز 1928 لاح نور الفجر شعر أحمد رامى 1941 من قصائد زكريا أحمد لأم كلثوم: بين ظلى الهوى شعر أحمد رامى 1934 أيها الرائح المجد شعر الشريف رضا 1936 رحلت عنك شعر احمد رامى 1940 قولى لطيفك شعر العاصى عبد الوهاب 1940 من قصائد رياض السنباطى لأم كلثوم: سلوا كئوس الطلا شعر أحمد شوقى 1938 كيف مرت على هواك شعر أحمد رامى 1938 سلوا قلبى شعر أحمد شوقى 1946 ولد الهدى شعر أحمد شوقى 1946 نهج البردة شعر أحمد شوقى 1946 أصون كرامتى شعر احمد رامى 1947 النيــــل شعر أحمد شوقى 1949 رباعيات الخيام شعر أحمد رامى 1949 مصر تتحدث عن نفسها شعر حافظ ابراهيم 1951 أغار من نسمة الجنوب شعر أحمد رامى 1954 عرفت الهوى شعر طاهر ابو فاشا 1955 إلى عرفات الله شعر أحمد شوقى 1955 قصة الأمس شعر أحمد فتحى 1958 ثورة الشك شعر عبد الله الفيصل 1960 قصة السد شعر عزيز أباظة 1960 أراك عصى الدمع شعر أبى فراس الحمدانى 1964 الأطلال شعر اراهيم ناجى 1966 حديث الروح شعر محمد إقبال 1967 أقبل الليل شعر أحمد رامى 1969 من أجل عينيك شعر عبد الله الفيصل 1972 الثلاثية المقدسة شعر صالح جودت 1972 ومن القصائد التى أعيد تلحينها بالأسلوب المتطور: مضناك جفاه مرقده لحن أبو العلا محمد بصوته عام 1924 ، لحن محمد عبد الوهاب بصوته 1940 أراك عصى الدمع لحن أبو العلا محمد / أم كلثوم عام 1932 ، لحن رياض السنباطى / أم كلثوم
1964
| |
|
| |
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الإثنين 13 يناير 2014 - 5:34 | |
| بعدما انتهينا من الجزء الثاني من مقرر الشخصيات الموسيقية سوف نواصل تقديم الجزء الثالث منه والخاص بالتآليف الموسيقية المقررة في شهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) الكونشرتو (Concerto)
هو صنف من التأليف الموسيقي وضع لآلة واحدة أو لعدة آلات مرافقة الفرقة الموسيقية، أي تقوم آلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيس، أما الفرقة فتكون مرافقة فقط. جاءت كلمة كونشرتو من الكلمة اللاتينية (كونسرتار) وتعني بذل الجهد أو الكفاح أو من كلمة (كونستوس) وتعني اشتراك عدة أصوات معاً.برز هذا الصنف في عصر الباروك (1600-1750) ومهد لما ستكون عليه الموسيقى لاحقا والتي تحل محل الصوت البشري.أبدع أعلام الموسيقى في التأليف لهذه الصبغة الفنية وكتبوا عددا من مؤلفاتهم التي قدمت على المسارح وما تزال إلى حد الآن. وقد برز عازفون مبدعون لأداء هذا اللون من التأليف الموسيقي ولمختلف الآلات الموسيقية. أنواع الكونشرتو والكونشرتو على نوعين: كونشرتو الآلة الواحدة أو المنفرد (Concerto Solo): كونشرتو الكمان بمرافقة الفرقة الموسيقية أو كونشرتو الفلوت بمرافقة الفرقة الموسيقية وهو يكون الدور الرئيس لهذه الآلات (الكمان أو الفلوت). الكونشرتو الكبير (Concerto Grosso): مؤلفة موسيقية لأكثر من آلة واحدة بمرافقة الفرقة الموسيقية حيث تلعب كل آلة دورا بارزا في هذا العمل الموسيقي، أما الفرقة فهي مرافقة فقط. أجزاء الكونشرتو تتألف الكونشرتو من ثلاثة أجزاء: الجزء الأول: وهو أهم الأجزاء الثلاثة وأطولها ويكون عادة سريعا. الجزء الثاني: وهو لحن عاطفي هادئ الحركة يقترب من شكل الأغنية. الجزء الثالث: وهو الأخير، يكون بأسلوب اللحن السريع والذي يبرز فيه العازف المنفرد في الأدوار السريعة الإيقاع كمل قدراته الأدائية. وفي هذا المقطع تظهير (الكاونزا) وهي مقطع موسيقي ينفرد به العازف من دون مرافقة الفرقة ويظهر فيه كل طاقته الإبداعية ثم تختم الفرقة مع العازف المقطوعة. اخوكم وأستاذكم / عبد الكريم / ح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
| |
|
| |
| تقديم كل ما يتعلق بشهادة التعليم المتوسط ( تربية موسيقية ) | |
|