متوسطة عين رقادة التاريخ : 02/12/2006
الإختبار الأول في مادة
العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا
المدة : ساعة و نصف المستوى : الرابعة متوسط
التمرين الأول :(6نقاط)
قذفت أمال كرة حديدية كتلتها 5 كغ إلي الأعلي بقوة شدتها 60 نيوتن و بسرعة 20م/ثا
فكانت القوى المؤثرة علي الكرة قوتان هما : قوة القذف و قوة الثقل
1 - أحسب شدة قوة ثقل الكرة إذا علمت أن قيمة الجاذبية في ذلك المكان تساوي 10ن/كغ
2 - مثل هاتان القوتان مع اختيار سلم رسم مناسب
3 - كم تصبح سرعة الكرة عند بلوغها أقصى علو
4 - أرسم مخطط سرعة الكرة بالنسبة للزمن أثناء صعودها و نزولها
التمرين الثاني (6نقاط)
1- ما إسم الجهاز المستعمل لقياس شدة القوى
2- ماهو العنصر الأساسي الذي يكونه
3- الخاصية الفيزيائية اتى يتميز بها هذا العنصرهي المرونة
هل الأجسام التالية ( صفيحة حديدية – مسطرة بلاستيكية – صفيحة خشبية ) تتميز بنفس هذه الخاصية ؟
4- إذا كانت الإجابة بنعم فما هو الفرق بينهم
التمرين الثالث :(8نقاط)
تأمل سمير و هو جالس أمام منزله قدوم شاحنة محملة بصناديق غير مربوطة فلاحظ
- عند توقف الشاحنة فجأة عن الحركة انتقال الصناديق إلي الأمام
- عند تحركها فجأة تحرك الصناديق نحو الخلف
فسرسمير هاذين الملاحظتين بناءا علي القانون الأول لنيوتن الذى نصه كما يلي :" الجسم الساكن يبقى ساكنا و الجسم المتحرك يستمر في حركته بسرعة ثابتة في خط مستقيم مالم تؤثر عليه قوة خارجية تجبره علي تغيير ذلك "
1 - فما كان تفسير سمير إذن لهاتين الملاحظتين
2 - هناك قواعد أمن اتخذت في السيارات و الطائرات استخلصت من هذه الملاحظة ماهي ؟
الأستاذ : أحمد وحيد نجاعي
متوسطة عين رقادة التاريخ : 02/12/2006
الإختبار الأول في مادة
العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا
المدة : ساعة و نصف المستوى : الرابعة متوسط
التمرين الأول :(6نقاط)
قذفت أمال كرة حديدية كتلتها 5 كغ إلي الأعلي بقوة شدتها 60 نيوتن و بسرعة 20م/ثا
فكانت القوى المؤثرة علي الكرة قوتان هما : قوة القذف و قوة الثقل
1 - أحسب شدة قوة ثقل الكرة إذا علمت أن قيمة الجاذبية في ذلك المكان تساوي 10ن/كغ
2 - مثل هاتان القوتان مع اختيار سلم رسم مناسب
3 - كم تصبح سرعة الكرة عند بلوغها أقصى علو
4 - أرسم مخطط سرعة الكرة بالنسبة للزمن أثناء صعودها و نزولها
التمرين الثاني (6نقاط)
1- ما إسم الجهاز المستعمل لقياس شدة القوى
2- ماهو العنصر الأساسي الذي يكونه
3- الخاصية الفيزيائية اتى يتميز بها هذا العنصرهي المرونة
هل الأجسام التالية ( صفيحة حديدية – مسطرة بلاستيكية – صفيحة خشبية ) تتميز بنفس هذه الخاصية ؟
4- إذا كانت الإجابة بنعم فما هو الفرق بينهم
التمرين الثالث :(8نقاط)
تأمل سمير و هو جالس أمام منزله قدوم شاحنة محملة بصناديق غير مربوطة فلاحظ
- عند توقف الشاحنة فجأة عن الحركة انتقال الصناديق إلي الأمام
- عند تحركها فجأة تحرك الصناديق نحو الخلف
فسرسمير هاذين الملاحظتين بناءا علي القانون الأول لنيوتن الذى نصه كما يلي :" الجسم الساكن يبقى ساكنا و الجسم المتحرك يستمر في حركته بسرعة ثابتة في خط مستقيم مالم تؤثر عليه قوة خارجية تجبره علي تغيير ذلك "
1 - فما كان تفسير سمير إذن لهاتين الملاحظتين
2 - هناك قواعد أمن اتخذت في السيارات و الطائرات استخلصت من هذه الملاحظة ماهي ؟
الأستاذ : أحمد وحيد نجاعي
مدرسة ابن خميس
- مغنية - العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا المستوى:4 م
الاختبار الأول الحصة :1سا 30 د 2006 / 2007
الجزء الأول (12ن)
التمرين الأول : ( 6 ن )
كرة من الحديد معلقة بخيط نقرب منها قضيبا مغناطيسيا كما هو موضح بالشكل (1 ).
1-/ ماذا يحدث للكرة الحديدية والخيط ؟
2-/ ماهي الأفعال الميكانيكية التي تخضع لها الكرة الحديدية؟
3-/ مثل الأفعال الميكانيكية التي تخضع لها الكرة بسهم .
4-/ نبعد المغناطيس ونعيد الكرة إلى وضعها الأصلي
(الكرة ساكنة ) ،نقوم بحرق الخيط .
- ماطبيعة حركة الكرة بعد حرق الخيط؟ فسر.
التمرين الثاني : ( 6ن)
قذف أحمد كرة معدنية صغيرة شاقوليا نحو الأعلى ،بإهمال تأثير الهواء على الكرة
1-/ مثل القوة المؤثرة على الكرة خلال مرحلتي الصعود والهبوط
2-/اختلف أحمد وصديقه عمر حول سرعة الكرة خلال مرحلتي
الصعود والهبوط فاقترح كل منهما مخططا لسرعة الكرة.
- ماهو المخطط المناسب لسرعة الكرة من بين هذين المخططين ؟ علل.
الجزء الثاني : وضعية إدماجية (8 ن)
- ُطلب من خالد أن ُيمثل ثقل جسمين ) A ( و) E ) في مكانين مختلفين بجوار الأرض ) T )
على وثيقة، فمثل شعاعي الثقلين ( الوثيقة 1 ).
- أما أحمد فمثل في نفس (الوثيقة 1) أثقال الأجسام ) B ( ،) C ) ، ) D (
1-/ أيهما أخطأ في تمثيل أثقال الأجسام ؟ علل.
2-/ صحح الأخطاء المرتكبة وذلك بعد إعادة نقل( الوثيقة1).
3-/ بمبادرة خاصة رسم خالد( الوثيقة 2)، وفيها تمثيل لأشخاص في أربع مناطق من الأرض وعرضها علىأحمد
وطلب منه التعليق عليها ، فقال له إنك رسمت الشخص ) D ( بشكل خاطئ إذ رسمت رأسه من تحت ورجليه من فوق ،( فعلق عليه خالد بالقول إنك لم تفهم بعد درس قوة الثقل) .
- فما تعليقك أنت؟
الأستاذان : معروف – بن سماعين ص 1 / 1 بالتوفيق