كيا ستنتج 2000 سيارة كهربائية و الحكومة الكورية تطلبها جميعها
السيارات الكهربائية هذه الأيام لم تعد أمراً غريباً ومستهجناً خصوصاً في
الدول المتقدمة، وفي السنوات القليلة الماضية شهدنا ثورة حقيقية في هذا
المجال، كان من بين ثمارها عدداً جيداً من السيارات الهجينة أو الكهربائية
بالكامل.
وكورية الجنوبية انضمت أخيراً إلى الدول المطورة والمصنعة للسيارات
الكهربائية بالكامل، عبر طراز كيا راي الصغير الجديد الصندوقي التصميم،
والمزود بنسخته التقليدية بمحرك بنزين بسعة 1.0 لتر، وذلك بإطلاق طراز كيا
راي ev الكهربائية بالكامل، وأول سيارة كهربائية في العالم تُصنع على نفس
خط إنتاج النسخة التقليدية.
وكيا راي ev تستمد طاقتها من مدخرات ليثيوم - أيون موضوعة تحت المقعد
الخلفي تزود محرك كهربائي باستطاعة 50 كيلو واط (ما يعادل قدرة محرك يولد
68 حصاناً) وعزمه يبلغ 17 كغ.م، ويؤمن هذا المحرك الحركة للعجلات الأمامية
الدافعة لراي ev والتي تزن 187
كغ أكثر من النسخة العادية من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 15.9 ثانية، وتصل بها إلى سرعة 130 كم/سا كحد أقصى.
وتحتاج المدخرات إلى 6 ساعات للشحن بالكامل عبر مخرج ذو فرق كمون 220 فولت،
فيما يمكن شحنها خلال 25 دقيقة فقط عند استخدام شاحن سريع من محطات
متخصصة، وتستطيع المدخرات نقل كيا راي ev في حال شحنها بالكامل مسافة 139
كم.
ولا تكتفي راي ev بتقنيتها الكهربائية فقط، بل تحتوي على عدة تقنيات مميزة،
منها نظام ملاحة مبرج ليدل السائق على أماكن تواجد محطات الشحن، ونظام
لإصدار صوت وهمي للمحرك عند السرعات التي تقل عن 20 كم/سا، كما يجري توليد
الكهرباء عند عملية الكبح، وتحتوي على نظام مساعدة لمتابعة الصعود في
المنحدرات، ومخرجين للشحن الأول في المقدمة والثاني في المكان التقليدي
الجانبي الخاص بخزان الوقود عادة.
وحالياً، ستقوم كيا بتصنيع 2,500 وحدة فقط للحكومة الكورية خلال العام
2012، ويوجد في كورية الجنوبية اليوم 500 محطة شحن كهربائية للسيارات،
وسيرتفع العدد إلى 3,100 قبل نهاية العام 2013، وهذا ما سيدفع كيا للتوسع
بتسويق هذه السيارة الكهربائية
الصغيرة.