WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالجمعة 15 نوفمبر 2024 - 20:22 من طرف Saida Farah

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

» ( خضراء باذن الله ) 1
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالجمعة 11 أكتوبر 2024 - 21:56 من طرف ouadie

» افتتاح السنة التكوينية للتكوين المهني دورة 2024 بالمعهد الوطني المتخصص أحمد زبانة عين ولمان .
تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالثلاثاء 8 أكتوبر 2024 - 20:41 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 تمارين فب الرياضيات + حلول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
benrahal zakino




تاريخ التسجيل : 15/10/2009

تمارين فب الرياضيات + حلول Empty
مُساهمةموضوع: تمارين فب الرياضيات + حلول   تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالخميس 15 أكتوبر 2009 - 19:22

تمارين:


الموضوع الحادي عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :
1- هل العددان 628 ، 496 أوليان فيما بينهما ؟ وضح إجابتك .
2- جد القاسم المشترك الأكبر ( PGCD ) للعددين 682 ، 496 باستعمال طريقة الفوارق المتتالية .
3- اجعل الكسر غير قابل للاختزال . وضح الطريقة .

التمرين الثاني :
1- أنشئ المستقيمين ( A ) و ( B ) في المعلم المتعامد و المتجانس (O, I, J)
( A ) : y = x + 1 ( B ) : y = -2x + 2 حيث :
2- عين بيانيا إحداثيي H نقطة تقاطع المستقيمين ( A ) و ( B ) . ثم تحقق من ذلك حسابيا

التمرين الثالث :
تحصل أحمد في الفصل الأول على العلامات الآتية : 10 ، 8 ، 11 ، 13 ، 9 ، 15 .
1- أحسب الوسط الحسابي A لعلامات أحمد .
2- أحسب الوسط الحسابي B الذي يتحصل عليه أحمد عندما نضيف 25% لكل مادة .
3- جد العلاقة بين A و B .

التمرين الرابع :
لتكن العبارة G حيث : G = ( 2x – 3 )2 – 36
1- أنشر و بسط العبارة G حسب قوى x المتناقصة .
2- حلل إلى جداء عاملين العبارة G .
3- حل المعادلة : ( 2x – 9 )(2x + 3 ) = 0 .















الجزء الثاني ) 08 نقاط )

مسألة :
محل كراء أشرطة ( K7 ) فيديو تخير زبائنها ما بين اختيارين .
الاختيار الأول : اشتراك شهري بثمن 150 DA و 70 DA لكراء الشريط الواحد .
الاختيار الثاني : اشتراك شهري بثمن 110 DA و 15 DA لكراء الشريط الواحد .
1- أكمل الجدول التالي :
عدد أشرطة الكراء 0 1 2 6 10
ثمن الدفع بالاختيار الأول
ثمن الدفع بالاختيار الثاني



2- x يمثل عدد الأشرطة التي قام زبون بكرائها خلال شهر .
عبر بدلالة x عن :
أ( ثمن الدفع باستعمال الاختيار الأول و ليكن P1(x)
ب( ثمن الدفع باستعمال الاختيار الثاني و ليكن P2(x)
جـ( مثل بيانيا ، في معلم متعامد و متجانس الدالتين و على ورقة مليمترية .
P1 : x
P2 : x
تمثل الدالة P1 بالمستقيم ( D1 ) و تمثل الدالة P2 بالمستقيم ( D2 )
* نأخذ على محور الفواصل 1 cm لكل شريط و على محور التراتيب 1 cm لكل 20 DA .
3- حل المعادلة 7 x + 150 = 15 x + 110
اشرح نتيجة هذه المعادلة .
4- باستعمال البيان السابق ، كم شريطا يلزم كرائه في الشهر حتى يكون الاختيار الأول أفضل من الاختيار الثاني .
5- السيد أحمد اختار الاختيار الثاني فدفع 290 DA للشهر .
استعمل البيان السابق لتحديد عدد الأشرطة التي استأجرها في الشهر .
6- يقترح صاحب المحل على زبائنه اختيار ثالث بثمن شهري قيمته 230 DA مهما كان عدد الأشرطة المستأجرة في الشهر .
أ( مثل في نفس البيان السابق و بمستقيم ( ) الثمن P3 للاختيار الثالث .
ب) كم شريطا يلزم كرائه حتى يكون الاختيار الثالث أفضل من الأولين .






الموضوع الثالث عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :
إليك العبارة E = (2x – 3)(5 – x) + 2x - 3
1- أنشر و بسط العبارة E .
2- حلل العبارة E .
3- حل المعادلة : (2x – 3)(6 – x) = 0

التمرين الثاني :
أعط الكتابة العلمية للعدد n حيث n =
التمرين الثالث :
A ، B ، C ثلاثة نقط من مستوي مزود بمعلم متعامد و متجانس (O, I, J) حيث
A(4 , 6) ،B(2 , 1) ، C(6 , 1)
1- أحسب إحداثيي M منتصف [ BC ]
2- أحسب الأطوال : AB ، AC ، BC
3- استنتج نوع المثلث ABC

التمرين الرابع :
1- تحقق من أن : (x + y)2 - (x – y)2 = 4xy
2- مساحة مستطيل هي 972 cm2 ، الفرق بين طول و عرض هذا المستطيل يساوي 9 cm باستعمال المساواة السابقة
أ‌) أحسب نصف محيط هذا المستطيل .
ب‌) إذا علمت أن عرضه هو 27 cm فاحسب طوله .
3- استنتج طول أحد قطريه .

التمرين الخامس :
AB = 8 cm ، AC = 10 cm
BM = 3,2 cm ، CN = 4 cm
أ‌) أوجد النسبة
ب‌) أحسب BC علما أن : MN = 3 cm





الجزء الثاني ) 08 نقاط )

مسألة :
يقيم مصطفى في مدينة الجزائر ، و صديقه في البادية على بعد 600km من الجزائر .
على السادسة صباحا انطلق الصديقان أحدهما في اتجاه الآخر ، مصطفى يتحرك بسرعة 75 km/h نرمز بـ x ( بالساعات ) إلى الوقت المستغرق بدءا من الساعة السادسة ، على الساعة السادسة يكون x = 0 .
بعد سير ساعة واحدة أي x = 1 يكون مصطفى على بعد 540 km (600 – 60 ) عن الجزائر.
1) على أي بعد من العاصمة يكون مصطفى لما x = 5 ؟ و لما x = 8 ؟
2) على أي بعد من العاصمة يكون علي لما x = 5 ؟ و لما x = 8 ؟
3) - أ) عبر بدلالة x عن المسافة التي تفصل مصطفى عن العاصمة .
- ب) عبر بدلالة x عن المسافة التي تفصل علي عن العاصمة .
4) نعطى الدالتان : 75 x F : x ، 600 - 60 x G : x
أنقل الجدولين الآتيين ثم أتممهما .

8 5 1 0 x 8 5 1 0 x
F(x) G(x)

5) على ورق مليمتري مثل F ، G
على محور الفواصل 1 cm يمثل 1 ساعة . و على محور التراتيب 1 cm يمثل 100 km .
6) من قراءة البيان عين :
أ‌) إلى كم تشير الساعة عندما يلتقي مصطفى و علي ؟
ب‌) على أية مسافة من الجزائر يلتقيان ؟ بين ذلك بخطوط متقطعة .
7) أوجد نتائج السؤال السادس بحل معادلة .




الموضوع الرابع عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :
نعتبر العددين
a = 10-7 x 0,0003 x 106 ، + 3 - b =
1- أكتب a على الشكل a x 10n ( a عدد نسبي ، n عدد صحيح نسبي )
2- أكتب b على الشكل a x ( حيث يكون b أصغر ما يمكن )

التمرين الثاني :
لتكن العبارة الجبرية :
(2x – 1)2 + (2x – 1)(x + 5) c =
1- أنشر و بسط العبارة c
2- حلل العبارة c
3- حل المعادلة : (2x – 1)(3x + 4) = 0

التمرين الثالث :
إليك العلامات ( من 10) التي تحصل عليها تلامذة أحد الأقسام :
5 ، 7 ، 3 ، 5 ، 2 ، 7 ، 8 ، 6 ، 4 ، 8 ، 7 ، 6 ، 3 ، 5 4 ، 9 ، 5 ، 3 ، 5 ، 6 ، 7 ، 4 ، 5 ، 8 ، 7 ، 7 ، 3 ، 4 ، 9
1- أتمم الجدول التالي

9 8 7 6 5 4 3 1 العلامة
التكرار
التكرار المجمع الصاعد
التواتر المجمع الصاعد(%)

2- أحسب و بسط هذه السلسلة .
3- أحسب الوسط الحسابي .

التمرين الرابع :
M نقطة من [AB] ، N نقطة من [AC]
AB = 8 cm ، AC = 10 cm
BM = 3,2 cm ، CN = 4 cm
برهن أن : (MN) // (BC)
أحسب BC علما أن : MN = 3 cm




التمرين الخامس :
المستوي مزود بمعلم متعامد و متجانس (O, I, J)
نعتبر النقط : A (4 ; 4) ، B (7 ; 5) ، C (8 ; 2) وحدة الطول هي ( cm )
1- أحسب الأطوال : AB ، AC ، BC
2- اثبت أن المثلث ABC قائم و متساوي الساقين .

الجزء الثاني ) 08 نقاط )

مسألة :
(وحدة الطول هي السنتمتر) .
ABCD شبه منحرف قائم في B ، C
ABCH مستطيل حيث : AB = 6 ، BC = 4
( الأطوال على الشكل غير حقيقية )
الجزء الأول : في هذا الجزء نعتبر : HD = 2
1) أحسب مساحة المستطيل ABCH
2) أحسب مساحة المثلث AHD
3) بين أن مساحة شبه المنحرف ABCD تساوي 28 cm2
الجزء الثاني : في هذا الجزء الطول HD غير معلوم ، نضع HD = x
1) بين أن مساحة شبه المنحرف ABCD تكتب على الشكل : 2x + 24
2) في المستوي مزود بمعلم متعامد و متجانس
أرسم المستقيم (d) بيان الدالة التآلفية : 2x + 24 x
3) اقرأ من البيان قيمة x التي من أجلها تكون مساحة شبه المنحرف ABCD مساوية 32 cm2
( بين هذه الإجابة بخطوط متقطعة على البيان ).
4) أوجد نتيجة السؤال الثالث بحل معادلة .





الموضوع السادس عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :
1- عين القاسم المشترك الأكبر للعددين الطبيعيين 5148 ، 1386
2- اختزل الكسر إلى كسر غير قابل للاختزال .

التمرين الثاني :
في سؤال لتلاميذ السنة الرابعة متوسط عن الوقت الذي يستغرقونه في الحضور إلى المدرسة كانت الإجابة كالآتي :
الوقت بالدقيقة 20 < t ≤ 0 40 < t ≤ 20 60 < t ≤ 40 80 < t ≤ 60
التكرار

1- ما هو عدد التلاميذ الذين تم سؤالهم ؟
2- أعط جدول التكرارات المجمعة المتزايدة و التواترات المتجمعة المتزايدة .
3- مثل هذه المعطيات في مدرج تكراري .

التمرين الثالث :
لتصنيف صور تقترح مكتبة نوعين من الترتيب . ( حافظ للصور ) و ( العلب ).
- اشترى موسى 6 علب و 5 حافظات للصور بثمن 57 DA .
- اشترى أحمــد 3 علب و 7 حافظات للصور بثمن 55,50 DA .
1- أوجد a و b ثمني الحافظة و العلبة .
2- تحقق من أن a و b هما حل لجملة المعادلتين :
6x + 5y = 57
3x + 7y = 55,5

التمرين الرابع :
ABC مثلث حيث :
AB = 3,6 cm و AC = 4,5 cm
D نقطة من [AB] بحيث AD = 3,6 cm
E نقطة من [AC] بحيث AE = 1,5 cm
- برهن أن : (BC) // (DE) .






التمرين الخامس :
نعتبر دائرة ( C ) مركزها O و قطرها [AB]
M نقطة من ( C ) مختلفة عن A و B . منصف الزاوية AMB يقطع ( C ) في N .
1- أرسم الشكل بدقة.
2- أوجد قيس الزاوية AON
3- أنشئ النقطة L صورة A بالانسحاب الذي شعاعه .
ما هي طبيعة الرباعي OALN ؟ برر إجابتك .






الجزء الثاني ) 08 نقاط )

مسألة :
يتقاضى متعامل اقتصادي لإحدى الشركات التجارية مبلغ 1200 DA شهريا زائد 10 % من نسبة المبيعات المتحصل عليها في الشهر .
الجدول التالي يمثل مبلغ المبيعات التي حققها المتعامل الاقتصادي في الخمسة أشهر الأخيرة .
مبلغ المبيعات DA 1000 5000 10000 15000 20000
الأجرة الشهرية DA

1- أكمل الجدول .
2- إذا كان y يمثل الأجرة الشهرية و x هو مبلغ المبيعات ، أكتب y بدلالة x .
3- ما نوع الدالة المحصل عليها ؟
4- مثل بيانيا الدالة المحصل عليها .
5- من التمثيل البياني للدالة حدد مبلغ المبيعات إذا كانت الأجرة الشهرية للمتعامل 16000 DA .






الموضوع الثامن عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :
1- أعط الكتابة العلمية للعدد : A =
2- أكتب العدد B على الشكل : ( a ، b عددان صحيحان نسبيان ) حيث
B =

التمرين الثاني :
إليك العبارة الجبرية : E = (2x – 3)2 – (x + 1)2
1- أنشر ثم بسط العبارة E.
2- حلل العبارة E
3- حل المعادلة : = 0 (3x – 2) – (x - 4)

التمرين الثالث :
أحصينا عدد الأطفال في 100 عائلة بأحد الأحياء .
1- أنقل الجدول ثم أتممه .
5 4 3 2 1 0 عدد الأطفال
15 20 34 18 8 5 عدد العائلات
التواتر %
الزاوية ( من 180 درجة)

2- أوجد الوسط الحسابي لهذه السلسلة .
3- مثل هذه المعطيات بمخطط نصف دائري .

التمرين الرابع :
ABCD شبه منحرف قائم في A و D حيث
AD = 5 cm ، CD = 7 cm ، AB = 4 cm .
1- أرسم شكلا يترجم هذه المعطيات .
2- أحسب طول الضلع [BC] .
3- أحسب محيط شبه المنحرف ABCD .

التمرين الخامس :
الشكل هو تمثيل بالمنظور المتساوي القياس لمكعب طول حرفه 3 cm
M منتصف [AB] ، N منتصف [CD].
رسمنا مستو يشمل M و يوازي الحرف [AD] .
1- ما هي طبيعة المقطع MNHE ؟ أحسب مساحته .
2- أرسم تصميما للموشور القائم الذي قاعدته المثلث DNH.

الجزء الثاني ) 08 نقاط )

مسألة :
وحدة الطول هي السنتمتر .
في الشكل المقابل لدينا : ABCD مستطيل ، CDE مثلث قائم في D حيث :
CD = 6 ، ED = 5 ، BC = 3 ،
النقطة M تتحرك على الضلع [CD] ، DM = x (x عدد موجب )

الجزء الأول :
في هذا الجزء من المسألة نعتبر x = 2
1- أحسب القيمة المضبوطة للطول EM
ثم عين قيمته المدورة إلى الجزء من العشرة .
2- أحسب القيمة المضبوطة لظل الزاوية ( tan)،
ثم استنتج قيمة الزاوية مدورة إلى الدرجة .
3- أحسب A1 مساحة المثلث DEM .
A2 مساحة المثلث MCB .





الجزء الثاني :
في هذا الجزء لم نحدد قيمة x (M تتحرك على [CD] ).
1- ما هي القيم الممكنة لـ x ؟
2- عبر بدلالة x عن المساحة A1 للمثلث DEM.
3- أ) أحسب الطول MC بدلالة x .
ب) عبر بدلالة x عن المساحة A2 للمثلث MCB
و اكتبها على الشكل ax + b حيث a ، b عددان يطلب تعيينهما.
4- من أجل أية قيمة لـ x تكون المساحة A2 أكبر تماما من A1.




الموضوع التاسع عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )
التمرين الأول :
- يعطى A = ، B =
1- أكتب A على شكل كسر ناطق .
2- أكتب B على الشكل a ، حيث a و b عددان طبيعيان و b أصغر ما يكون.

التمرين الثاني :
1- عين القاسم المشترك الأكبر PGCD للعددين الطبيعيين 5148 ، 1386 باستعمال طريقة الفوارق المتتالية .
2- اختزل الكسر ( جِد الكسر الغير قابل للاختزال) .

التمرين الثالث :
إليك العبارة E = (2x – 3)(x + 2) – 5(2x – 3)
1- أنشر و بسط العبارة E.
2- حلل العبارة E.
3- أحسب قيمة E من أجل x = -2

التمرين الرابع :
1- أرسم قطعة مستقيم [AB] طولها 10cm ، H نقطة من هذه القطعة بحيث AH = 3cm .
C نقطة من المستقيم الذي يشمل H و يعامد (AB) ، حيث AC = 6cm
2- أحسب CH مدورا إلى السنتمتر .
- أوجد جب تمام الزاوية CÂH . ثم استنتج قيس الزاوية CÂH مدورا إلى الدرجة .
3- من النقطة H نرسم المستقيم الموازي لـ (BC) والذي يقطع (AC) في النقطة M. أحسب AM











الجزء الثاني ) 08 نقاط )

المسألة :
الجزء الأول :
الشكل المرافق ليس مرسوما بالأطوال الحقيقية و لا يطلب إعادة رسمه.
EAB هو مثلث قائم في A حيث AE = 48cm و AB = 16cm و AD = 12 cm
1- أ) أحسب طول القطعة [BE] .
ب) أكتب هذا الطول على الشكل a حيث a عدد طبيعي.
2- أحسب ED ثم بين أن DC = 12cm .


3- أحسب مساحة كل من المثلثين EAB و EDC .
4- استنتج أن مساحة شبه المنحرف ABCD تساوي 168 cm2
5- شبه المنحرف ABCD هو قاعدة لموشور قائم ارتفاعه = 5 cm CH .
كما هو موضح في الشكل . أحسب حجمه .


















الجزء الثاني:
للسيد رابح حديقة بها ممر مساحته 10 m2 يريد تبليطه باستعمال قوالب إسمنتية تأخذ شكل الموشور القائم المذكور في الفقرة السابقة .
1- أوجد عدد القوالب اللازم للسيد رابح لتغطية هذا الممر .
2- يريد السيد رابح شراء 15% من عدد القوالب زيادة على ما يلزمه ، احتياطا للخسائر الممكن حدوثها عند شحن و تفريغ القوالب . ما هو عدد القوالب الذي يريد السيد رابح أن يشتريه ؟
3- تباع هذه القوالب في مجموعات من 60 قالبا . كم مجموعة من القوالب يشتريها السيد رابح ؟







الجزء الثالث : ( لا يطلب أي تبرير في هذا الجزء )
الشكل الموجود في الأسفل يمثل منظرا من الأعلى لجزء من هذا الممر بعد تبليطه .
* أكمل الجمل التالية باستعمال إحدى العبارات أ) التناظر المركزي الذي مركزه ............
ب) التناظر المحوري الذي محوره .........
جـ) الانسحاب الذي شعاعه ..................














1- شبه المنحرف 7 هو صورة شبه المنحرف 10 بالـ.............
2- شبه المنحرف 9 هو صورة شبه المنحرف 1 بالـ.............
3- شبه المنحرف 4 هو صورة شبه المنحرف 1 بالـ.............




الموضوع الثاني عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :
a ، b عددان طبيعيان حيث : 390 . a = 315 . b
1- أحسب الكسر
2- اعط الناتج على شكل كسر غير قابل للاختزال .

التمرين الثاني :
1- r عبارة جبرية حيث : + 3 - = r
أكتب r على الشكل a حيث a عدد طبيعي .
2- بين أن العبارة : ( 2 + )( 2 - ) u =
3- احسب بواسطة الحاسبة قيمة مقربة إلى للأعداد : 5 - 4 و

التمرين الثالث :
لدينا العبارات الجبرية التالية :
F = x2 + 6x + 9 ، E = 4x ( x + 3 )
1- حل المعادلة E = 0 .
2- بين أن : F = (x + 3 )2 .
3- حلل العبارة E + F .

التمرين الرابع :
تمثل هذه السلسلة الإحصائية أجور 06 عمال لإحدى المؤسسات :
8000 , 12000 , 20000 , 11000 , 9000 , 18000
1- رتب هذه السلسلة ترتيبا متزايدا .
2- أحسب المتوسط الحسابي ، الوسيط و المدى .

التمرين الخامس :
ABC مثلث قائم في A حيث :
ABC = 60° و AB = 2 cm
أحسب كل من الأطوال AC و BC .








الجزء الثاني ) 08 نقاط )

مسألة :
* يريد السيد بوعلام كراء شاحنة ، فيتصل بوكالتين بمدينته .
- سعر الوكالة الأولى : 12 DA لكل كيلومتر مقطوع .
- سعر الوكالة الثانية : 4 DA لكل كيلومتر مقطوع يضاف إليه تلقائيا 1600 DA
ملاحظة : القيمة التلقائية قيمة ثابتة تضاف إلى المسافة المقطوعة .
* لحساب الكلفة بـ DA بدلالة العدد x للكيلومترات المقطوعة تستطيع استعمال العلاقة :
الوكالة الأولى : A(x) = 12 x
الوكالة الثانية : B(x) = 4x + 1600
1) ساعد بوعلام لاختيار الوكالة الأقل كلفة لقطع مسافة 100 km
2) انقل ثم أتمم الجدول
الوكالة الأولى الوكالة الثانية
x بـ km A(x) DA
B(x) DA

50
200
3) على معلم متعامد و متجانس نختار على محور الفواصل 1 cm لكل 50 km و على محور التراتيب 1 cm لكل 500 DA .
مثل بيانيا (D1) الذي يمثل A(x) و (D2) الذي يمثل B(x)
4) ما هي المسافة التي تكون من أجلها كلفة تنقل السيد بوعلام هي نفسها سواء استعمل الوكالة الأولى أو الوكالة الثانية .
5) استنتج حل لجملة المعادلتين : y = 12 x
y = 4 x + 1600









الموضوع الخامس عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :
تعطى العبارات a ، b ، c حيث :
- a = ، b = ، + - 3 c =
بإظهار مراحل الحساب :
1- أكتب a على شكل كسر غير قابل للاختزال .
2- أحسب b مع إعطائه كتابة علمية .
3- أكتب c على شكل a حيث a عدد ناطق .

التمرين الثاني :
تعطى العبارة : d = (4x + 1)2 – (3x – 2)(4x + 1)
1- أنشر و بسط العبارة d .
2- حلل العبارة d .
3- حل المعادلة : (x + 3)(4x + 1) = 0
4- أحسب d من أجل x =

التمرين الثالث :
يمثل الجدول سلسلة النقط التي تحصل عليها تلاميذ قسم (4N5) في الرياضيات .

19 18 15 13 12 11 9 8 6 5 النقطة على 20
1 1 3 2 4 1 2 6 2 1 التكرار

1- ما هو عدد تلاميذ هذا القسم ؟
2- أحسب النقطة المتوسطة لهذا الفرض مع إعطاء القيمة مقربة إلى .
3- ما هي نسبة المحصلون على أكثر من 8 على 20 ؟
4- عين النقطة الوسيطة . ما تمثل هذه النقطة ؟

التمرين الرابع :
ABCD مربع طول ضلعه 6 cm ، E نقطة من [AB] حيث EB =
1- عبر عن الطول AE بدلالة ثم مساحة المثلث ADE .
2- عين بحيث تكون مساحة المربع 3 مرات مساحة المثلث ADE .







الجزء الثاني ) 08 نقاط )

مسألة :
المستوي منسوب إلى معلم (O, I, J) الوحدة هي cm .
1- عين الدالة التآلفية f بحيث f(4) = -2 و f(0) = 6 .
2- باستعمال النقطتين A (4 ; -2) ، B (0 ; 6) أرسم ( ) المستقيم الذي يمثل f .
3- لتكن g دالة تآلفية معرفة بـ : x + 1 g(x) =
أ‌) أرسم المستقيم (d) الذي يمثل الدالة g .
ب‌) بين أن النقطة C (-4 ; -1) تنتمي إلى (d) ثم علم C .
4- حل حسابيا الجملة :
y = 2x + 6
+ 1 x y =
اشرح كيف يمكن إيجاده بيانيا .
5- بين أن النقطة E (2 ; 2) هي منتصف [AB] .
6- أحسب القيم الدقيقة للأطوال AC ، EC ، AE ثم بين أن المثلث AEC قائم .








الموضوع السابع عشر

الجزء الأول ) 12 نقطة )

التمرين الأول :
1- أحسب القاسم المشترك الأكبر للعددين 1183 ، 455 .
2- أكتب على شكل كسر غير قابل للاختزال الكسر

التمرين الثاني :
لتكن العبارة p حيث : p = (5x - 2)2 – (x – 7)(5x - 2)
1- أنشر و بسط العبارة p .
2- حلل العبارة p .
3- أحسب قيمة p من أجل - 1 x =
4- حل المعادلة : (5x - 2)(4x + 5) = 0

التمرين الثالث :
في الشكل المقابل المستقيمان (AB) و (CD)
متوازيان ، و المستقيمان (AD) و (BC) يتقاطعان في النقطة E
إذا كان : BE = 16 cm و AB = 20 cm و AE = 16 cm و DE = 16 cm
1- أوجد الطول CD .
2- النقطة F تنتمي إلى [BC] و النقطة G تنتمي إلى [AB] بحيث أن :
BF = 12,8 cm و BG = 16 cm
بين أن المستقيمين (AD) و (BC) متوازيان .

التمرين الرابع :
إليك سلسلة إحصائية لمحيطات رؤوس 100 رضيع أعمارهم 6 أشهر مبينة في الجدول التالي :
محيطات رؤوس الرضع(cm) 41 42 43 44 45
التكرارات 16 21 24 20 19

1- ما عدد الرضع التي قيست رؤوسهم ؟
2- ما هو الوسط الحسابي المتوازن لمحيطات رؤوس الرضع ؟










الجزء الثاني ) 08 نقاط )

مسألة :
برميلان متماثلان A و B سعة كل واحد منهما 50 لتر ملأنا البرميل A بالماء بمقدار 10% من سعته .
لملء ما تبقى من البرميل A ، استعملنا مضخة تضخ 2 لتر في الثانية ، و استعملنا مضخة أخرى لملء البرميل B قدرتها على الضخ 3 لتر في الثانية .
1- ما هي كمية الماء في البرميل A قبل استعمال المضخة ؟
ليكن VA(x) حجم الماء في البرميل A و VB(x) حجم الماء في البرميل B .
2- عبر عن VA(x) و VB(x) بدلالة x حيث x يمثل الزمن معبر عنه بالثانية .
3- مثل كلا من VA و VB في نفس المعلم المتعامد و المتجانس (O, I, J)
4- أوجد لحظة تساوي محتوى البرميلين بيانيا وجبريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

تمارين فب الرياضيات + حلول Empty
مُساهمةموضوع: سلام.......................   تمارين فب الرياضيات + حلول Emptyالسبت 17 أكتوبر 2009 - 10:57

لك منا الشكر الجزيل يا بني على كل مساهماتك القيمة دمت مميزا.................................والى موضوع اخر Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
تمارين فب الرياضيات + حلول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين كتاب الرياضيات
» جميع حلول تمارين كتاب السنة 3 متوسط في الرياضيات
» الرفيق في مادة الرياضيات حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات للسنة 3متوسط
» حلول تمارين العلوم ص 27
» حلول تمارين العلوم ص 40

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: الرياضيات-
انتقل الى: