ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: معنى الإيقاع أو الميزان.. الجمعة 9 نوفمبر 2012 - 7:13 | |
|
الإيقاع أو الميزان الإيقاع أو ما يسمى عندنا بالميزان، هو الترتيب أو التنظيم التوازني الذي يكون عادة قويا أو ضعيفا في الجملة الشعرية أو الجملة الموسيقية، وهو موسيقيا، إما ثنائي النبـض أو أعرج. وإيقاع قلب الإنسان خير دليل على ذلك، فنبضات القلب تكون أحيانا سريعة وأحيانا عكس ذلك، وتكون أحيانا قوية وأحيانا عكس ذلك؛ ولا شك أن نبضات الفرح ليست هي نبضات الحزن والأسى، ونبضات الانبهار، والحب، والخوف، والصدمات التي يتلقاهــا الإنسان طيلة حياته، الخ من الحالات النفسية والجسدية التي تميز جنسنا البشري عـــــن باقي المخلوقات، دون أن نغفل أن بعض الحيوانات تتأثر بالموسيقى والإيقاع وترقـــص على نبضاته. وآلة الرق،على سبيل المثال، وهي مستديرة الشكل، تتكون من إطار خشبي، وأحيانا من معادن كالأليمينيوم وغيره، وبه صنوج معدنية (النويقسات)،إضافة إلى الجلد الحيوانـي أو الاصطناعي الذي يصدر بواسطة نقره، أصواتا سماها الأولون دم وتك، والفراغ الموزون وهو الأس، وهي تسمى الرق أوما يعرف عندنا في المغرب بالطار، ويسمى عازفه بضابط إيقاع أوطرار؛ ولقد أتبث علماء تاريخ الآلات الموسيقية، بأن الرق وظف كثيرا في العصور الإسلامية. والميازين أو الإيقاعات كثيرة وكثيرة جدا، فهي تعبر عن أحاسيس الشعوب باستعمالها بسيطة أو مركبة، ثنائية أم عرجاء، في مختلف الترنيمات والجمل الموسيقية، فتدعو إلى التأمل والهدوء، كما تدعو إلى الرقص والصخب والهيجان، وهي منا والينا نحن جنـس البشر؛ وعندنا في المغرب وللأسف، إيقاعات شتى، لازالت لم توظف بعد من طرف الملحنين. ولا يفوتني بهذه المناسبة، أن أنوه بجميع الإيقاعيين، أو المازنية، سواء منهم المهتم بالطرب المغربي أو العربي،أو إخواننا أصحاب الشعبي، والأندلسي، والملحون، دون أن ننسى أصحاب الدجامبي، والهيب هوب، وكل الألوان الإيقاعية المختلفة، ومساهمتهم في إغناء التراث الإيقاعي المغربي، والعربي؛ إلا أنني ألوم الإعلام بصفة عامة، والمرئي بصفة خاصة على تقصيره في تسليط الضوء على هذه الفئة من العازفين، وعدم الاهتمام بهم وبأعمالهم. وختاما لكم الأفراح والمسرات، وأتمنى من أعضاء منتدانا ، إضافة المزيد، وشكرا للجميع. والسلام
| |
|