WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الدكتورعبد الحكيم بليليطة وطريقة اقرأ باسم ربّك في تعلّم اللغات الأجنبية
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyأمس في 10:51 من طرف Saida Farah

» أتدرون من هي ؟؟
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:57 من طرف ouadie

» غ.....ز......ة لا ولن تمووووت
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2024 - 18:41 من طرف ouadie

» السيدة سراج مديرة / مكتب بريد عين ولمان ( الجهة الشمالية )
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالسبت 9 نوفمبر 2024 - 18:19 من طرف ouadie

» الأكيد أن الجلسة راقية بكل ما فيها من جماليات الصوت والمغنى لكن المؤكد ما نستخلصه هنا من دروس وعبر في علوم الموسيقى أكبر بكثير
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالجمعة 8 نوفمبر 2024 - 10:28 من طرف ouadie

» لهما IDriss Toumi و كمال رَزُّوق أهدي :
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالأربعاء 6 نوفمبر 2024 - 21:29 من طرف ouadie

» لما يتسلطن أخي الفنان ادريس التومي ..
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالسبت 2 نوفمبر 2024 - 0:07 من طرف ouadie

» بالمناسبة وصلتني اللحظة من أخي الفنان القدير مايسترو الفن الراقي ( سليم الشاوي )
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالخميس 31 أكتوبر 2024 - 14:01 من طرف ouadie

» رفقة الفنان شومان المختار
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالأربعاء 30 أكتوبر 2024 - 23:20 من طرف ouadie

» صباحيااااااااات
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 5:57 من طرف ouadie

» سميته من بعيد
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024 - 23:16 من طرف ouadie

» لفهم العالم يلزمك هذه الخرائط
  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024 - 6:35 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rafik.yess

rafik.yess


تاريخ التسجيل : 25/06/2012
العمر : 42
الموقع : Ain oulmene

  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Empty
مُساهمةموضوع: شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني      شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالسبت 20 أكتوبر 2012 - 20:29

علم مصطلح الحديث
هو علم بقواعد تعرف بها أحوال السند والمتن ليعرف مقبول الحديث من مردوده

السند
والسند هو رواة المتن

المتن
والمتن هو الشيء المروي

أقسام الحديث
وينقسم الحديث باعتبار تلك الأحوال إلى أنواع ، كلّ نوع منها يلقب بلقب
فمنها :

الصحيح لذاته
وهو ما رواه العدل الضابط التّامّ الضبط ، عن مثله ، واتّصل كذلك من أوّل السند إلى آخره وسلم من العلّة والشذوذ

الحسن لذاته
وهو ما رواه العدل الضابط غير تامّ الضبط عن مثله ، وعن تامّ الضبط ، واتّصل سنده وسلم من العلّة والشذوذ

الصحيح لغيره
ومنه الصحيح لغيره : وهو الحسن لذاته إذا جاء من طريق أخرى مساوية لطريقه ، أو من أكثر دون طريقه

الحسن لغيره
ومنها الحسن لغيره : وهو ما كان في روايته مستور الحال ، ولم يعرف بفسق ولا كذب ، ولا بغفلة ، ولا بكثرة خطأ
والخبر يتعدّد بتعدّد طرقه ، ولولا ذلك لكان ضعيفا

الضعيف
ومنها الضّعيف : وهو ما اختلّ فيه شرط من شروط الصحيح ، ولم يكن واحدا من الثلاثة المذكورة قبله

المنقطع
فمن الضّعيف المنقطع بالمعنى الأعمّ ، وهو ما سقط سنده كلّه أو بعضه
فيدخل فيه

المعلّق
وهو ما سقط منه أوّل سنده أو كلّ سنده
ويدخل فيه المرسل

المرسل
هو ما سقط منه آخره وهو الصحابي
ويدخل فيه المعضل

المعضل
هو ما سقط منه اثنان متواليان من وسط سنده أو من آخره
ويدخل فيه المنقطع بالمعنى الأخصّ

المنقطع
وهو ما سقط من وسط سنده واحد أو اكثر بدون توال

الشّاذّ
ومن الضعيف الشاذّ وهو ما رواه الثّقة على وجه ، مخالفا به الثّقات في سنده أو في متنه

المنكر
ومنه المنكر؛ وهو ما كان المخالف فيه مستورا أو ضعيفا

المعلّل
ومنه المعلّل : وهو حديث ظاهره الصحّة أو الحسن ، اطّلع فيه بعد التفتيش على قادح من انقطاع في الموصول ، أو وقف في المرفوع ، أو غلط بإبدال ضعيف بثقة لاشتباه في الإسم

المدلّس
ومن الضّعيف المدلّس وهو ما لا يسمّي راويه شيخه الذي رواه عنه ، بل يروي عمّن فوقه بلفظ يوهم سماعه منه ؛ كقال وعن ، فبسقوط السّاقط صار منقطعا

المضطرب
ومن الضّعيف المضطرب ، وهو ما اختلفت فيه روايات الرّواة بزيادة و نقص أو تقديم وتأخير أو إبدال راو مكان راو ، ولم يمكن الجمع بينهما ولا ترجيح بعضهما

المتروك
ومن الضّعيف المتروك ، وهو ما رواه غير العدل أو غير الضّابط

الموضوع
ومن المتروك الموضوع ، وهو ما عرف أنه مكذوب لإقرار واضعه أو بقرائن دالة كمخالفته النّصوص الشرعية أو للقواعد القطعية أو للآداب الإسلامية

تقسيم الصحيح
ينقسم الصحيح باعتبار سنده إلى قسمين : متواتر وآحاد
وينقسم الآحاد إلى ثلاثة أقسام : مشهور وعزيز وغريب

المتواتر
المتواتر ما رواه جماعة يستحيل تواطؤهم على الكذب

المشهور
المشهور ما رواه ثلاثة فأكثر

العزيز
ما رواه اثنان

الغريب
الغريب ما رواه واحد

أقسام عامة للحديث باعتبار سنده ومتنه

المعنعن
المعنعن هو ما قال فيه راويه عن فلان وهو محمول على اللقيّ إلاّ ممن عرف بالتّدليس

المسلسل
المسلسل هو ما روي على وجه من قول أو فعل أو حال في جميع سنده أو بعضه

المتّصل
المتّصل هو ما سمع كلّ راو من رواته من روي عنه من بدايته إلى نهايته
وهذه الثلاثة باعتبار السند

المرفوع
المرفوع ما أضيف للنبي صلى الله عليه وسلم

الموقوف
الموقوف هو ما أضيف للصّحابي

المقطوع
المقطوع هو ما أضيف إلى التّابعي فمن دونه
وهذه الثلاثة باعتبار المتن

المسند
المسند هو ما أضيف للنّبيّ صلى الله عليه وسلم واتّصل سنده وهذا باعتبارهما

إنتهى كلامه رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 62
الموقع : www.youtube.com

  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني      شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  Emptyالسبت 20 أكتوبر 2012 - 21:18

جزاك الله كل خير

أخي

رفيق

  شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني  6zignu10


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
شرح ( إملاء ابن باديس في علم المصطلح) محمد التلمساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العولمة بين المصطلح و الواقع
» العلامة بن باديس
» الخمسة الكبـــار :ســيد درويش محمد القصبجى زكريــا أحمد محمد عبد الوهاب رياض السنباطى
» العلامة عبد الحميد بن باديس
» العلاّمة الشيخ عبد الحميد بن باديس -رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الثانوي. :: تربية موسيقية ثانوي-
انتقل الى: