yousra23
تاريخ التسجيل : 20/08/2011 العمر : 36 الموقع : Algerie
| موضوع: القصي و الأغنية القصيرة ... شكلا أغنية الشعبي الجزائري الجمعة 19 أكتوبر 2012 - 14:27 | |
| تعريف القصيد ( القصيدة الطويلة ): و هو لون موسيقي ظهر منذ الأربعينيات ، وهو بالتأكيد منتوج مبتكر من طرف العبقري الحاج محمد العنقى ، تستعمل الشعر الملحون ، مؤلفوها الأساسيون مغاربة ، تصل أبياتها الى 150 بيت ، لكن هذه القصائد نادرا ما تغنى من طرف مؤلفيها بل يتم أداؤها بصفة عامة ، و قمة أدائها لا يمكن بلوغها الا من طرف مغنين لديهم نضج فني و تجربة و فهم كامل للنصوص ومن أمثل ذلك نجد الحاج محمد العنقى " المكناسية " ، رضا دوماز " يا ضيف الله " ،و الهاشمي قروابي " ما تدوم الحكمة " ، حيث تصل مدة الغناء من 15 الى 40 دقيقة وأكثر ، كما تتطلب منهم - لجعل الاستماع أكثر سهولة و روعة و لتجنب الملل و الرتابة - استعمال طريقة " البيت " و " الصياح " الذي يقوم على اختيار عدة مواضيع لحنية و ايقاعية و التي تقوم بدعم و مرافقة المؤدي ، اذن فالبيت و الصياح طريقة لأداء القصيدة في أغنية الشعبي, و يعد البيت مقطع شعري يغنى بمرافقة آلية ميلودية بعدد من الآلات و ايقاعية بمصاحبة الطار و الدربوكة ، الصياح أو كما يعرف أيضا بالاستخبار ، فهو ارتجال قد يكون غنائي أو آلي موسيقي ، يبدأ بصولو آلي يرتكز على طبع ما و يتجلى بمختلف أبعاده و هو الطبع الغالب على الأغنية ،ومن ثم تتهيأ أذن المستمع للطبع المستعمل من جهة والمضمون العام لموضوع القصيدة من جهة أخرى , بعد ذلك يبدأ الاستخبار الغنائي " الصياح " بأداء المقطع الأول من البيت الأول و يرد عليه عازف بآلة موسيقية بآلة بصولو ألي ، و بعده يعاود المؤدي غناء المقطع الأول من البيت الشعري مربوطا بالمقطع الثاني من البيت أي غناء البيت الشعري كاملا ، و يقوم عازف ثالث بالرد عليه و كأنه حوار و هذا الرد يكون بعزف على آلة موسيقية أخرى ، فمثلا ان كان الرد الأول بآلة الكمان يكون الثاني بآلة الناي و الثالث بالقانون مثلا... و هكذا ، هذه الطريقة في أداء الاستخبار في هذا النوع من الشعر المبني على البيت ذو المقطعين ، تعاد عدة مرات حسب عدد الأبيات الموجودة ، و للبيت و الصياح عدة أنواع : الرباعيات ، المكناسيات و المديح.
تعريف الأغنية القصيرة : و يطلق عليها اسم " العصري " أو la chansonnette " و هي تصغير لكلمة " chanson " باللغة الفرنسة ، وهي أغاني قصيرة ظهرت في حوالي سنة 1960 .أولا باللغة القبائلية ثم باللغة العربية ، حيث يخرج اللحن عن القواعد الموسيقية التي تميز الشعبي الملحون ليقترب من الأوركسترا العصرية. الشعبي العصري يظهر تقدم المجتمع من خلال معنى نصوصه و مفرداته باستعماله أسلوبا مباشرا و لغة سهلة و مفهومة و ادخال الآلات العصرية عليه . الأغاني القصيرة للشعبي تقترب من أغاني الحوزي و ذلك من أجل احياء الأعياد و مناسبات المجتمع ومن أبرز المؤلفين في هذا النوع نجد " الباجي " و " محبوب باتي " . | |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| |
yousra23
تاريخ التسجيل : 20/08/2011 العمر : 36 الموقع : Algerie
| موضوع: رد: القصي و الأغنية القصيرة ... شكلا أغنية الشعبي الجزائري الأحد 21 أكتوبر 2012 - 17:12 | |
| العفو فما أقوم به لا يعد شيئا أمام ما تقومون به أعانكم الله لقد وجدت أن أهم الطبوع المستعملة في موسيقى الشعبي هي : رمل الماية ، جهاركاه ، موال ، سيكاه ، العراق ، المزموم ، الغريب ، و السيحلي و لكن كالعادة أستاذي لدي بعض الأسئلة ان استطعتم التكرم و مساعدتي بالاجابة
ـــ ما أهم الطبوع أو المقامات و ما اهم الايقاعات المستعملة في كل من الأنواع التالية للموسيقى الفلكلورية وهي : الحوزي ، البدوي الغربي ، الشاوي و كذلك القبائلي . أنتظر الاجابة شكرا مسبقا | |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 62 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: القصي و الأغنية القصيرة ... شكلا أغنية الشعبي الجزائري الأحد 21 أكتوبر 2012 - 22:24 | |
| جزاك الله الجنة
أستاذتنا الفاضلة
يسرى
فقط أود ان أشير أنه ليست لدي معلومات دقيقة وكافية لتساؤلاتكم القيمة
فما علينا الا البحث المتواصل وذلك لشح المصادر
وأضيف قائلا :
والايـــــقاع المستعـــــــمل : مدور حوزي - المربّع - البدوي - الوهراني - الشاوي - القبائلي ...
أما القامات : رست الذيل، ذيل ، محير عراق، محير سيكاه، العرضاوي والمزموم - طبع الاصبهان - طبع الاصبعين - رصد عبيدي - طبع الحسين ...
أعتذر كثيرا على الاجابة المختصرة | |
|