WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من ابن مدينتكم أخ الجميع الصحفي / Yacine Lakehal
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالسبت 11 مايو 2024 - 10:22 من طرف ouadie

» Félicitations Maestro Boubakeur Smaane
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالجمعة 10 مايو 2024 - 0:13 من طرف ouadie

» مع الفنان سماعن بوبكر
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالأحد 5 مايو 2024 - 22:15 من طرف ouadie

» مع الفنانين سي جمال شريف / أبو العود بن الشيخ
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالإثنين 29 أبريل 2024 - 19:41 من طرف ouadie

» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالخميس 25 أبريل 2024 - 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هبة الأدب
مشرف
مشرف
هبة الأدب


تاريخ التسجيل : 23/10/2009

مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Empty
مُساهمةموضوع: مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي   مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 10:13

[size=24]مدرسة الإحياء و البعث (الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة)[/size]
الأستاذ عطوي مراد (هبة الأدب) ثانوية ابن عليوي ـ سطيف ـ
ـ مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر [العثماني و المملوكي]:[/b]
1 - الموضوعات سطحية.
2 - الأسلوب ضعيف.
3 - تقليد القدماء و عدم التجديد و الابتكار.
4 - استمد الأدب صورة من الخيال القديم.

2 ـ الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية:[/u]
1 - جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمى (التتريك) .
2 - إلغاء ديوان الإنشاء .
3 - عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له .
4 - ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولايةً عثمانيةً .
5 - انتشار الجهل و الفقر و الاستبداد.
6 - حرمان مصر و البلاد العربية من مصادر ثقافتها و تعليمها و ذلك بغلق المدارس و نقل الكتب و العلماء إلى تركيا.
و نتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد و أصبح في حاجة إلى بعثه من جديد.

[[u]b]عوامل النهضة:


1 - الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق (الحملة الفرنسية علي مصر - والبعثات التعليمية - والترجمة - والهجرة إلي بلاد الغرب والمستشرقين .. ومدارس الإرساليات ، واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر ، وإتقان بعض المثقفين العرب للغات الأجنبية ) .
2 - الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق (الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية) .

ــ ما المقصود بهذا الاسم مدرسة الإحياء و البعث ؟
المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد ، فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب و حـس واع . كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف و الانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار ، وجاء هؤلاء الشعراء و قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه من جديد .

ومن أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء و البعث ثم مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي و في النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .


]u]جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي[/[/b]u]
1 - ارتفع بالكلمة و العبارة بعد الضعف و الابتذال .
2 - ارتقى بالموضوع بعد الجدب و التفاهة و التكرار الذي كان سائداً .
3 - خلص الخيال من التقليد
4 - أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود و الجفاف .

البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب (عكف و أقام ) على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده ، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .

ومن العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
موهبته الفطرية ، واطلاعه على الأدب الجيد ، مما تركه السابقون ، وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل ، وخبرته بالحياة السياسية ، واشتراكه في المعارك الحربية ، واعتزازه باللغة الأصيلة ، ونفوره من الصنعة اللفظية.

س10 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي ؟
جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته و ألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه و بذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة و ظهر ذلك في :
أولا ً : الأسلوب :
1 - ارتقي بالكلمة و العبارة من الضعف و الابتذال إلى صحة التركيب و قوته . (الابتذال : أن تجرى الكلمة على ألسنة العامة فتفقد شاعريتها)
2 - ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة ( الإحكام ) و التحرر .
3 - انتقل من التعقيد و الغموض إلى الوضوح و الإفصاح.
ثانياً : الموضوع :
1 - ابتعد بموضوعاته عن التكرار و السطحية و اتجه إلى التجدد و التنوع .
2 - عبر عن الأحاسيس الذاتية و الحياة المعاصرة ، و القضايا القومية و أحداث العصر .
3 - انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
4 - تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة و الحروب التي خاضها و تشوق لمصر و رثي والده و زوجته و ابنه و تغزل و كتب في السياسة و الوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره وزمانه .
يقول في شكواه من المنافقين:
أنا في زمان غادر ومعاشر **** يتلونـــون تلــــون الحرباء
ثالثاً : الخيال :
1 - انتقل بالخيال من الضيق و السطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
2 - اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية و مسموعة ، و يظهر ذلك في وصف الطبيعة و الحروب و المعارك و الشوق لمصر.
يقول عن تجربته مع الخيال الشعري :
تعرَّض لي يوما فصوّرت حسنه **** ببلورتي عيني في صفحة القلب
رابعاً : العاطفة :
انتقل بها من البرودة و الجفاف إلى الحيوية و الحركة و الذاتية .
خامساً : الموسيقـا :
حافظ فيها علي وحدة الوزن و القافية و كانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
ـ لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم ؟
كان نابعاً من روح المنافسة و تحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي و الإسلامي و الأموي و العباسي و انصرف عن شعراء العصرين المملوكي و العثماني معتمداً علي نقاء الذهن و الفطرة السليمة و حفظه للجيد من الأشعار و تتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .

ـ أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
1 - استعداده الفطري و موهبته الشعرية .
2 - كثرة أسفاره و تجاربه العميقة .
3 - اطلاعه علي الآداب الأجنبية . ( التركية و الإنجليزية و الفارسية )
4 - اطلاعه علي التراث العربي العظيم .
5 - إيمانه بعظمة أمته العربية و جمال لغتها الخالدة .

[size=24]ـ [b]لمدرسة الإحياء و البعث خصائص فنية مميزة … هي :
[/size]
جـ : - من حيث المضمون :
1 - تعدد الأغراض في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
2 - البدء بالنسيب (الغزل) و ما يمر به الشاعر .
3 - تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
4 - اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
5 - خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
- من حيث الشكل :
1 - التزام الوزن الواحد و القافية الموحدة .
2 - تقليد القدماء في الأخيلة و الصور و التراكيب .
3 - العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب و بلاغته .
4 - الاتجاه إلى التصوير الجزئي .


: لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي ..
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) التي يقول فيها :
قل لبان بني فشاد فغالى لَمْ يَجُزْ مصرَ في الزمانِ بناءُ
وبَنَيْنا فلَمْ نُخَلِّ لبَانٍ وعَلَوْنا فلَمْ يَجـــــُزْنا علاءُ

: دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1 - ترك المديح و اتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2 - اتجه نحو المنجزات العصرية .
3 - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
4 - ريادته المسرح العربي و تقديم العديد من المسرحيات مثل علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي .

لقد قدمنا غيضا من فيض لأعزائنا ونرجو منهم الاطلاع والاثراء
من الأستاذ عطوي مراد / ثانوية ابن عليوي ـ سطيف ـ الملقب بهبة الأدب flower


[u]











الوُم ُصَديقي وَهذا مُحالُ

صَديقي أحبُهُ كَلامٌ يُقالُ

وَهذا كَلامٌ بَليغُ الجَمالُ

مُحالٌ يُقالُ الجَمالُ خَيالُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي   مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي Emptyالأربعاء 3 أغسطس 2011 - 12:52

مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي 08120910

أخي سي مراد

جزاك الله كل الخير يا خير

رجوعك يسعدنا كثيرا

كن دوما في الجوار ......

صح فطوركم أستاذنا الفاضل

مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي 20eb4110


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
مدرسة الإحياء والبعث ( الاتباعية أو الكلاسيكية الجديدة) الأستاذ مراد عطوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج تدريبي على الباكالوريا ( الأستاذ عطوي مراد)
» مؤشرات الأنماط النصية الأستاذ عطوي مراد ـ سطيف ـ
» تدريبات على التشبيه بأنواعه الأستاذ عطوي مراد ـ سطيف ـ
» القافية : حروفها وعيوبه الأستاذ عطوي مراد (هبة الأدب)
» فن القصة في الأدب العربي من إعداد الأستاذ عطوي مراد ـسطيف ـ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الثانوي. :: أدب عربي ثانوي .. :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: