ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: هذا طرح حول الدو المينور الشرقي والماجور الغربي...والرد عليه الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 5:27 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأفاضل........ لو تعمقنا في نظرية السلالم الغربية وإشتقاقتها تبين لنا العكس تماما والسبب:- إذا أخذنا الأكور ماجور الدو المتألف من دو+مي+صول تبين ان مجموع أبعاده 3.5 وجميع أكورات الفصائل مجموع أبعادها 3.5 وهو رقم ثابت بالنسبة لأكور ماجور وإذا أخذنا الأكور مينور الدو المتألف من دو+مي بيمول+صول تبين أن مجموع درجاته 3 وجميع أكورات الفصائل مجموع أبعادها 3 وهو رقم ثابت بالنسبة لأكور مينور نستنتج ما يلي:- أكور ماجور=3.5 بعد أكور مينور=3 بعد ولو عدنا إلى نظرية التاّلف الصوتي فإن الأكور مبني على ثلاثة علامات ويقال له المثلث الصوتي ولو نظرنا إلى الماجور والمينور ومجموع الأبعاد تبين لنا عكس النظرية أن الأكورات مبنية على سلم الماجور لا حظ الرقم 3 بعد من أكور المينور وهو يدل على أن المثلث يتكون من ثلاثة أضلاع وليس 3.5 والاّن نأتي إلى جوهر المقالة ولبها:- الأكور الشرقي إذا قلنا أن المثلث الصوتي الشرقي متكون من ثلاث علامات من مقام الرست السبب أن مقام الماجور هو المقام الرئيسي الغربي والرست هو المقام الشرقي الرئيسي تبين لنا مايلي:- نوع العلامات كما هي في أكور الدو ماجور وهي دو+مي شرقي+صول وبالجمع تبين لنا أن المثلث الصوتي يساوي 3 فإذا الأكور هو مينور حسب ما تم طرحه وعلى إعتبار أن السلم شرقي فيكون الأكور أسمه أكور الدو مينور الشرقي لماذا لا نقوم بوضع أكورات شرقية ..منسجمة مع مقاماتنا العربية لاحظ أن الأذن لا تنطرب إلى هذا الأكور الشرقي السبب وهو عدم تعلمها هذا المنهج ...والنظريات في هذا المجال كثيرة عندي في مخيلتي وفي مكتبتي الكثير من النظريات والأبحاث أرجو أن أكون قد وفقت في طرحي وشكرا إلى الجميع الأستاذ:-لؤي عبد العليم الشريف
................................................................
مع كامل احتراماتي فهذه ليست طريقة التعامل مع الكودات فكلاهما الماجور و المنور أو الكبير و الصغير يتكونان من ثالته كبيرة و أخرى صغيرة المهم هو ترتيبهما فوصفها ب 3,5 بعد وصف غير موفق فلأبعاد لا تجمع لكن يقال 3 أبعاد و نصف بعد ... و الصورة المرفقة توضح المغزى، و أنا على إستعداد لاجابة أي سؤال. تحياتي
...............................................................
مع كامل احترامي لكل المتدخلين حول الإئتلاف الموسيقي الكبير أو الصغير فالأبعاد الموسيقية لا تجمع البثة ولاتحسب بالطريقتين المذكورتين (3.5 بعد أو 3 أبعاد ونصف البعد) وهذا من الأخطاء الشائعة وإنما الأبعاد وأنصافها تحسب واحدا واحدا. وأما في ما يخص الإتلافات نقول نظريا وعلميا أن الإتلاف من ثلاثة أصوات للمقام الكبير يتكون من ثالثة كبيرة وخامسة صحيحة وأما الإتلاف من ثلاثة أصوات للمقام الصغير فإنه يتكون من ثالثة صغيرة وخامسة صحيحة. ولنأخذ على سبيل المثال لا الحصر مقام العجم على الراست (الدو الكبير) فإن ائتلافه من ثلاثة أصوات يتكون من ثالثة كبيرة وهي الراست ـ بوسليك (دوـ مي) ولهذا وصف المقام بالكبير وخامسة صحيحة وهي الراست ـ نوا (دوـ صول) والمثال الثاني مقام النهاوند (الدو الصغير) فإن ائتلافه من ثلاثة أصوات يتكون من ثالثة صغيرة وهي الراست ـ كرد (دوـ مي بيمول) ولهذا وصف المقام بالصغير وخامسة صحيحة وهي الراست ـ نوا (دوـ صول). | |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| |