WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مع الفنانين سي جمال شريف / أبو العود بن الشيخ
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالإثنين 29 أبريل 2024 - 19:41 من طرف ouadie

» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالخميس 25 أبريل 2024 - 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

» شباب بئر قصيعة يبدع في التحضير لافطار جماعي
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 10:14 من طرف ouadie

» كلمة السيد عبد اللطيف بن يحي رئيس جمعية مسجد العربي التبسي بئر قصيعة عين ولمان
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 9:38 من طرف ouadie

» عمال النظافة لمدينة عين ولمان يحضون بتكريم في هذه الأيام المباركة
نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالخميس 4 أبريل 2024 - 6:00 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 نظرة حول تعليم الموسيقى............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

نظرة حول تعليم الموسيقى............ Empty
مُساهمةموضوع: نظرة حول تعليم الموسيقى............   نظرة حول تعليم الموسيقى............ Emptyالخميس 22 أكتوبر 2009 - 9:04

نظرة حول تعليم الموسيقى
"إن المحرم من الموسيقى هو ما يكون مثيراً للغرائز ومنفتحاً على الشهوات وهو الذي يعبر عنه الفقهاء بما يتناسب مع ألحان أهل الفسوق، وأما الموسيقى الهادئة التي تريح الأعصاب والتي تحمل فكراً وتحمل روحية معينة، أو الموسيقى الحماسية فجائزة."(سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله)
أية موسيقى يتعلّمها التلميذ في المدرسة؟
تحت هذا العنوان كتب الأستاذ أحمد همداني مقالا" جاء فيه:
لماذا كانت الموسيقى مادة في المدارس والمعاهد ومنذ متى؟ من أي عمر يمكن للتلميذ أن يبدأ بتعلّمها؟ بين علامات الاستفهام الشرعية الكثيرة حولها كيف يمكن لعملية تعليم الموسيقى أن تكون ضمن حدود الرضى الإلهي؟ وهل هناك من فائدة عملية من تعليمها توازي أية مخاطرة محتملة على المستوى الشرعي؟ أم أنها مادة للتسلية فقط؟ ما هي المحاور التي يرتكز عليها الدرس؟ الآلات المستعملة؟ عدد الحصص؟
كل هذه التساؤلات وغيرها قد تجول بخاطر أي شخص إذا ما تعرّض لموضوع تعليم الموسيقى في المدارس. فبينما نرى الكثير وربما الأعم الأغلب، من المدارس عجزت أو أهملت أو حتى رفضت هذا الأمر، نجد من اهتم به وسخّر له من الإمكانات اللازمة ما أمكن.
وبالنظرة التاريخية نجد أن الموسيقى تحتل موقعاً خاصاً في المؤسسات التعليمية منذ بعيد الزمن وبدءاً من سنوات الحداثة لدى المتعلمين بأساليب تنوعت لتنسجم مع مختلف الأعمار والمجتمعات، مما يعكس مدى اهتمام الإنسان بهذا الفن الجميل الذي قال فيه الفلاسفة والأدباء ما لم يقولوه في غيره من الفنون: "الموسيقى هي الجمال المسموع.. لغة الشعور.." وغير ذلك الكثير، ثم أصبح هذا الفن علماً منظماً كتابةً وقراءةً وعزفاً.
وفي الجهة المقابلة نجد أن بعض من تجنّب اعتماد هذه المادة كان بسبب المحاذير الشرعية الواضحة من الكثير من الآراء الفقهية حول هذا الموضوع ولكن الأمر أصبح أكثر وضوحاً مع ذهاب أغلب الفقهاء المعاصرين إلى عدم تحريم أصل الموسيقى، مما أوجد مساحة واسعة يمكن العمل ضمنها.
هذا ويمكن أن نعتبر أن الموسيقى المقبولة عقلاً وشرعاً هي تلك التي تمكّن صاحبها بأية طريقة كان من المساهمة في تحقيق هدف راجح فيه خير ومنفعة، لا تلك التي تكون فقط مادة للّهو والتسلية، لأنه في هذه الحالة ـ كما يذكر الإمام الخميني في كتابه "الأربعون حديثاً" ـ تكون من العلوم التي لا تضر ولا تنفع ويستحسن بالإنسان أن لا يصرف وقته فيها.
لذا على المنوط به هذا الدور من المعلمين أن ينظر دائماً إلى فوائد حقيقية يربحها من وراء هذه المادة، منها مثلاً: تعزيز الحسّ الانضباطي لدى المتعلم، التعوّد على الإصغاء، احترام الآخرين ومهاراتهم، مساعدة المتعلم على التمييز بين المفيد منها والفاسد ورفض الأخير وتجنبه، كشف المواهب وتوجيهها في خدمة الدين المقدس وغير ذلك من الثمار المفيدة لهذا الفن ـ العلم.
أما بخصوص المناهج المعتمدة فهي مختلفة كما عدد الحصص وأماكن التدريس وأنواع الآلات والكتب المعتمدة. بالاستناد إلى المنهجية المستحدثة في وزارة التربية والتعليم نجد أن درس الموسيقى يقع ضمن محاور أربعة هي:
1 ـ الاستماع والإصغاء: حيث يعتاد التلميذ على تمييز ما يسمع من خصائص الألحان والآلات وبالتالي يطور مهاراته السمعية.
2 ـ النظريات الموسيقية: فيها يتعلم التلميذ مبادىء كتابة وقراءة الجملة الموسيقية وبنيتها التركيبية وغير ذلك.
3 ـ العزف: حيث يستعمل بعض الآلات التعليمية لا الاحترافية مثل recorder، الطبل، الدف، المثلث، الصنوج، ماراكاس، claves وغيرها ليطبق ما تعلمه من مفاهيم.
4 ـ الغناء: ليطبق الكثير مما تعلمه في جمل غنائية نحرص على أن تكون كلماتها هادفة وألحانها متزنة.
ومن أهم ما يمكن فعله أيضاً ونحن نلتزم به، هو إقامة فقرات مسرحية ضمن المهرجان الفني السنوي في نهاية العام الدراسي يقوم خلالها التلاميذ من مختلف المراحل، بتقديم لوحات جميلة من العزف والغناء يعكسون فيها ما تعلمونه طيلة العام الدراسي الطويل والتي من شأنها تعزيز الثقة بالنفس والشعور بأهمية العمل الجماعي وبأهمية تحمل المسؤولية الفردية والجماعية.
وفي النهاية نقول إن بحر هذا الفن واسع، وما يجب أن تقوم به المدارس في هذا المجال، هو فتح آفاق التلميذ على هذا العالم وتوجيهه إلى حيث ينتفع به لدنياه وآخرته.
منقول / الاستاذ / ح / ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
نظرة حول تعليم الموسيقى............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: تربية موسيقية-
انتقل الى: