WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مع الفنان سماعن بوبكر
الدرس 19 Emptyالأحد 5 مايو 2024 - 22:15 من طرف ouadie

» مع الفنانين سي جمال شريف / أبو العود بن الشيخ
الدرس 19 Emptyالإثنين 29 أبريل 2024 - 19:41 من طرف ouadie

» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
الدرس 19 Emptyالخميس 25 أبريل 2024 - 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
الدرس 19 Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
الدرس 19 Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
الدرس 19 Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
الدرس 19 Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
الدرس 19 Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
الدرس 19 Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
الدرس 19 Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

» شباب بئر قصيعة يبدع في التحضير لافطار جماعي
الدرس 19 Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 10:14 من طرف ouadie

» كلمة السيد عبد اللطيف بن يحي رئيس جمعية مسجد العربي التبسي بئر قصيعة عين ولمان
الدرس 19 Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 9:38 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الدرس 19

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benrahal zakino




تاريخ التسجيل : 15/10/2009

الدرس 19 Empty
مُساهمةموضوع: الدرس 19   الدرس 19 Emptyالخميس 15 أكتوبر 2009 - 20:49

رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
29 المجتمع 05 ـ تعبير شفهي قاسم س1م
الهدف التعلمي: - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله .
- القدرة على التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار مرتبة.
- القدرة على إنجاز بطاقة قراءة للنص.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يستخرج التلميذ أفكار النص ومغزاه .
- ويعيد صياغة النص بأسلوبه بالاعتماد على الأفكارالمسجلة.
- ويبدي رأيه حول ما يسمع من تدخلات زملائه.
الوسائل: نص المطالعة : ص64 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة
عمن يتحدث النص؟ من يكون قاسم؟ بأي شيء يتميز؟ من أقعده عن العمل؟
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
 يدرك التلميذ أثر المرض على الإنسان .
بناء التعلم • التعبير الشفهي:
 تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
 يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
 يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
 يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
بطاقة قراءة للنص :
لنرجع إلى النص ونحدد :
مرجعه : المصدر الذي أخذ منه ( كتاب , جريدة ....) .
نوعه : نثر(مقالة, أقصوصة...) أوشعر( شعر عمودي أو حر ,قصيدة أومقطوعة ) ..
طبيعته : أدبي , علمي , علمي متأدب ..
نمطه : إخباري , حواري , سردي , وصفي ..
موضوعه : مضمون النص في سطرين أو ثلاثة ..
محتواه : الأفكار التي اشتمل عليها أو الأحداث ..
أهميته : المغزى الذي يرمي إليه ..
العنوان: قاسم
المرجع: المعذبون في الأرض(طه حسين)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: أدبية(نثر اجتماعي)
نمط النص: إخباري, سردي
موضوع النص: يتحدث النص عن معاناة صياد سمك من المرض والفقر.
محتوى النص (الأفكار):
سعي قاسم لطلب رزقه رغم مرضه.
وصف حالة الصياد عند اشتدادالمرض عليه.
حزن قاسم على سوء حظه في الصيد.
أهمية النص (المغزى):
الفقر والمرض يضعفان الإنسان ويذلانه إذا لم يتسلح بالصبر.
تقويم بنائي  يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
 من هو قاسم ؟ ماذا يمثل في المجتمع؟ بم أصيب؟ ما الألفاظ الدالة على معاناته؟ استدل على فقر قاسم من النص؟
الهدف الوسيطي  يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
 ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
 يعبر التلميذ عن مضمون النص شفهيا بلغة سليمة وأفكار مرتية.
 ويتدرب على إنجاز بطاقة القراءة.
المرحلة الختامية • قراءة فردية للنص للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
• مراقبة المشروع: تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات .
تقويم ختامي  ما رأيكم في مهنة الصيد؟ هل الصيد يضمن للإنسان قوته؟ ما هي فوائد الصيد الأخرى؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أثر الصيد في حياة الصياد والمجتمع.
المطلوب
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس 19
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: