رقم الدرس الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
06 الشعوب والناس 06 ـ تعبير كتابي إثراء الجملة الفعلية البسيطة س1م
الهدف التعلمي : القدرة على توظيف الجملة الفعلية الموسعة
الكفاءة اللازمة لامتلاكه : - يركب التلميذ جملا فعلية أساسية ويثريها .
- ويتصرف في عناصرها تقديما وتأخيرا .
- ويوظف الجملة الفعلية الموسعة .
الوسائل: الكتاب ص9 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي:مم تتكون الجملة ؟ ما أنواع الجملة ؟ بم تنتهي الجملة ؟ ركبوا جملا فعلية .
• تقديم الدرس: ما هي عناصر الجملةالفعلية ؟
الهدف الوسيطي يعرف التلميذ الجملة الفعلية ويذكر عناصرها .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:
1- هبت عاصفة.
2- هبت عاصفة ثلجية عاتية .
3- هبت عاصفة ثلجية عاتية هوجاء تسببت في انقطاع الطرق .
4- هبت عاصفة ثلجية عاتية هوجاء تسببت في انقطاع الطرق وتوقف حركة المرور
5- في بداية الأسبوع الماضي, هبت عاصفة ثلجية هوجاء تسببت في انقطاع الطرق وتوقف حركة المرور .
6- في بداية الأسبوع الماضي , وابتداء من الساعة الرابعة مساء, هبت عاصفة ثلجية هوجاء تسببت في انقطاع الطرق وتوقف حركة المرور.
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
? تعريف الجملة: ما هي الجملة ؟
الجملة هي كلام منظم ومفيد ومرتب حسب قواعد اللغة , وهي تنتهي بنقطة أو علامة استفهام أو تعجب .
? إثراء الجملة الفعلية :
لاحظوا الجملة : أ , ما نوعها؟ مم تتكون ؟ كم شكل للجملة الفعلية؟ لاحظوا بقية الأمثلة . ما العناصر التي أضيفت إلى الجملة الأولى في كل مرة؟
- الجملة الفعلية الأساسية تتكون من فعل وفاعل أو من فعل وفاعل ومفعول به أو فعل ونائب فاعل.
- إثراء الجملة الفعلية الأساسية يعني إضافة عناصر إليها تتممها وتحمل معلومات جديدة مثل النعت والحال...
? تقديم وتأخير عناصر الجملة:
لاحظوا الجملة : ه , هل يمكن التصرف في عناصرها تقديما وتأخيرا؟ حاولوا.
يمكن تقديم بعض عناصر الجملة الفعلية أو تأخيرها دون أن يتغير معناها .
تقويم بنائي ركبوا جملا فعلية أساسية وأثروها وتصرفوا في عناصرها تقديما وتأخيرا .
الهدف الوسيطي يتحكم التلميذ في تركيب الجملة الفعلية الموسعة شفهيا وترتيب عناصرها .
المرحلة الختامية
تقويم ختامي تنجز التطبيقات 2و3و4 ص10 .
الهدف الوسيطي يثري التلميذ الجملة الفعلية كتابيا ويرتب عناصرها .
المطلوب
ملاحظات