ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: مقامات ومعاني .. الأحد 25 مايو 2014 - 10:23 | |
| إن كل مقام يتمـيز بصفة معينــة
*مقام الصبــا : لعله يكون من اكثر المقامات على الاطلاق شرقية كانت أم غربية عاطفة وروحانية.. فهو ينضح بالحزن والعاطفة.. يمتــاز بكم هائل من الحـزن والشجــن ، وعند سماع نغمتها تعرف فورا بأنها صبـا ومن الأغاني التي يدخل فيها مقام الصبـا بشكل واضح : الأمــاكن لمحمد عبـده ، لسـة فاكر لأم كلثـوم . وهذا المقام مفضل عند السريان خصوصا في مراسيم موت الشهداء والكهنة لكونه لحنا حزينا ذات خاصية مميزة
*مقام النهــاوند : يمتــاز بروحه الشــرقية العاليـة جدا
*مقـام العجــم : يمتـاز بالقليل من القـوة والصخـب والحيــوية من أغانيـه : هـذا اللـون للقيصـر
*مقــام البيــاتي : يمتـاز بطربيتـه وأصالتـه ، يعبـر عن السلطنة وحالات الحـب ، هذا المقام من اكثر النغمات استعمالا حتى من قبل المستمع العادي وهو الاكثر شعبية و استخداما من قبل المطربين والملحنين والسبب يعود الى بساطة تركيبه وسهولة تحويلاته ... مقام من أجمل المقامات العربيـة ، وعلى فكرة كاظم يستخدم كثيرا هالمقام في أغانيـه ، مثلا البـداية من زيديني عشقـا سلمــتك بيد اللـه لــدغـة الحيـة عيــد و حـــب شجــابرك على المــر و على دلعونا من التـرات الشرقي جايبلي سلام للسيدة فيـروز دقـوا المزاهـر لفـريد الأطـرش كـلام النـاس لجورج وسـوف
*مقام السيـكا : وهو قليل الإستخـدام في الأغانـي العربيـة ، وبرأيي أتوقع إنه السبب هو تشابه نغمته مع نغمة البيـات ولكن له فروع أكثر إستخداما ومنها : الهــزام ومن أغانيـه : دبنـا غيابك لجورج وسـوف
*مقام الحجــاز : مقـام رصيـن ووقـور ، يشبه البيـات قليلا ولكنه يميل إلى الحــزن ، ولكن بنسبـة أقل من مقام الصبــا هذا المقام نغمته من اجمل النغمات العربية فيه القرار الهادىء والدافىء والجواب الحاد المتفق اذ يبدا ب دو قرار وينتهي دو جواب وله نكهته الخاصة من حيث التحويلات التي يجب التقيد بها واظهار العرب الصوتية لهذا المقام يعتمـد عليه المؤذنون بشكل كبير في رفع الأذان .. و كان الشيخ عبدالباسط عبدالصمد من أجمل الأصوات التي ترتل القرآن على الحجـاز . من أغانيـه : فــوق النخل وهي من التراث العراقي
*مقـام الـراسـت : هو المقام الاساسي في الموسيقى العربية وتتسلسل نغماتة صاعدا من (دو راست) حتى (دو كردان) وهو بالأساس يسمى ( الرصد ) وقد حُوّر من قِبَل الأتراك نقلا عن الفارسية إلى كلمة راست وتعني المستقيم وليس لهذا المعنى أي صلة بالموسيقىوهذا لا يعطيه أية دلالة موسيقية ، أما ترجمته بالآرامية فتعني ( ادرج- قرّر- ثبّت- مكّن- أصلح ) مما يظهر الدلالة الموسيقية له .
*مقـام الكـورد : يعبـر عن الإنطـلاق والحـرية ، فيه كم من الحركـة والحيـوية ، وكثيرا ما يستخدم في الأناشيـد الوطنيـة .
إذا المقامات العربيـة ثمانيـة ، وهي الأساسيـة
ولكن يتفرع من كل مقام العديد من المقامات ، ويصل مجموعم حوالي 72 فرع مثـلا : من الراســت يتفرع : مقام السوزناك، مقام ساز كار، مقام نيروز ، مقام رهاوي ، مقام الدرنيشين ، مقام محيّر عراق، مقام راست الذيل ، ومقام المايه ....
من البيــاتي : مقام العشّاق التركي ، مقام الحسيني ، مقام المحيّر ، مقام بياتي شوري .. ويوجد مقام في شمال إفريقيا يدعى مقام الحسين وهو مرادف لمقام البيات وله المشتقّات الآتيه: مقام الحسين نيريز ، مقام الحسين أصل ، مقام الحسين عشيران ، مقام الحسين صبا ، ومقام الحسين عجم ...
من السيـكا : مقـام الهـزام ، مقام العــراق ، و مقام البستنيكار .
من الحجــاز : مقام الهمايون ومقام الشاهناز ...
هذه الأفـرع إستخدامها قليل جدا بالموسيقـى العـربيـة .
| |
|