WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
الافات الاجتماعية Emptyالخميس 25 أبريل 2024 - 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
الافات الاجتماعية Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
الافات الاجتماعية Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
الافات الاجتماعية Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
الافات الاجتماعية Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
الافات الاجتماعية Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
الافات الاجتماعية Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
الافات الاجتماعية Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

» شباب بئر قصيعة يبدع في التحضير لافطار جماعي
الافات الاجتماعية Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 10:14 من طرف ouadie

» كلمة السيد عبد اللطيف بن يحي رئيس جمعية مسجد العربي التبسي بئر قصيعة عين ولمان
الافات الاجتماعية Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 9:38 من طرف ouadie

» عمال النظافة لمدينة عين ولمان يحضون بتكريم في هذه الأيام المباركة
الافات الاجتماعية Emptyالخميس 4 أبريل 2024 - 6:00 من طرف ouadie

» طابوهات أتعبتنا وما زالت ترهق كاهلنا تناولها الفنان الكوميدي مزعاش التوفيق في قالب المونولوج تابعوا
الافات الاجتماعية Emptyالأحد 31 مارس 2024 - 21:28 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 الافات الاجتماعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oussama maameche

oussama maameche


تاريخ التسجيل : 26/09/2011
العمر : 27

الافات الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: الافات الاجتماعية   الافات الاجتماعية Emptyالجمعة 7 أكتوبر 2011 - 8:29


إن مواجهة الآفات يجب أن يكون ضمن إطار برنامج وطني (وقومي) مثلما هو الأمر بالنسبة لبرامج التنمية الاقتصادية، لأن سياسة تهذيب السلوك وتقويم الأخلاق لا تقل أهمية عن سياسة حياة الناس في مجال المعاش أو سياسة تطوير الرياضة؛ لأن النهضة تقوم إلا على عقول واعية ومتفتحة و"صاحيـــة" غير خاملة أو مُغيبة (أو غائبة).
أولا- قراءة المجتمعات للآفات الاجتماعية:
يمكن تعريف الآفات الاجتماعية بأنها "ظواهر مرضية يمكن الوقوف على أثارها السلبية، وإحصاء وتتبع ما جنته على الفرد والمجتمع".
وهذا التحديد يقره كل عقلاء العالم.
ولكن، رغم هذا الاتفاق حول الآثار السلبية التي تنجــر عن الآفات اجتماعية، إلا أن ”الموقف العلاجي“ يختلف من أمة إلـى أخرى لأسباب عديدة:

1- بسبب التصور الاجتماعي للمرض، فالبعض يؤمن بأن القليل منه لا يضر، وبالطبع نحن لا نفرق بين القليل والكثير في موضوع الضرر.... فيجب الابتعاد عنه ”اجتنبوا“ ”ولا تقربوا“ ...
2- بسبب الجدية أو عدم الجدية التناول والتعامل مع هذه الظواهر..




3- عدم وجود سياسات ثقافية خُلقيـــة عامة؛ واعتبار أمر التصدي لبعض الآفات من ”النوافل الاجتماعية“، التي تترك للتطوع العام (أو الفردي)..

ثانيا- الآفات الاجتماعية مسألة أفراد ومجتمع

ولكن عند استعراض سمات و"تيبولوجيا" الآفات نلاحظ ما يلي:
1- بعض هذه الآفات متأصل في النفس وأصبح عادة راسخة يصعب التخلص منها دفعة واحدة، ومنها ما يعبر عن انحراف جارف عن الفطرة والذوق الإسلامي، بحيث لا يجوز السكوت عنه أو تبرير تناوله ومعالجته باتباع أسلوب التأني والتدرج.
2- ومنها ما يمكن التعامل معه بالتأني والمثابرة. ولذلك كما يتطلب الأمر تنويع أساليب العلاج يجب أيضا تنويع أساليب التصدي والتدخل:
1- فقد يتطلب الأمرعلاجا فرديا، يتجه إلى الحالات (دور هام لعلم النفس والتنمية البشرية)
2 - كما يستدعي الأمر وضع سياسة عامة موازاة مع سياسة العلاج الفردي:
1.2- لأن السياسة العامة من شأنها أن تأخذ بعين الاعتبار كافة الأسباب التي تدفع إلى الانحراف.
2.2- وما يبرر التناول "الكلي" أيضا هو اعتبار الآفات تعبير سافر عن ضعف منظومة القيم الاجتماعية، وترجمة واقعية لفتور وسائل الضبط الاجتماعي
3.2- يجب أن ننتبه إلى وجود أفراد وجماعات وأصحاب المصالح الذين يساعدون ، وقد يعملون، بشكل مباشر أو غير مباشر، على نشر أو تحبيذ الآفات والإنحرافات والفواحش)، حيث يعمد بعضهم إلى نشرها، وقد يعتقد البعض أنه يحاربها من خلال الكشف عن عيوب وآثارها، ولكن عمله يأتي بنتائج عكسية، فيعمل على خلق الآليات التي تساعد على انتشارها (تجربة الأفلام دليل على تذبذب الأهداف)
ثالثا- نحو إستراتجية وطنية للحد من الآفات الاجتماعية
إن مواجهة الآفات الاجتماعية يستدعي تجنيد كافة الطاقات الاجتماعية للدولة، وبلورة سياسة عامة تجابه كافة الآفات، وتضع سياسات خاصة لكل آفة بمفردها.بدل التركيز على آفة عينها والتقليل من شأن الأضرار التي تخلفها بعض الآفات أو التسامح أحسانا مع البعض الآخر، وعدم إدراجه ضمن الآفات.
1- لا بد من تجفيف كافة المنابع التي تساعد على تحبيذ أو نشر أو ظهور الآفات الاجتماعية (الإعلام، التفاوت الاجتماعي، السياحة الغربية المطلقة...)
2- كما يجب التأكيد على الطابع الترابطي لهذه الآفات التي يؤدي بعضها لاستفحال البعض الآخر...
3- الأخذ بالمنهج الإسلامي الذي يضع سياسات لتحقيق كافة المصالح دون تمييز، العقل، النفس، الروح، العرض والمال.. (الخبز والحرية، سد الجوع وسد أبواب الفواحش)
4- المعالجة على المستوي السلبي والإيجابي، توفير العلم ومحاربة ما يؤدي إلى الخرافة والجهل، تشجيع الزواج وسد أبواب الفتنة والفواحش وتحبيذ العري والانحلال... ( راجع كتب مقاصد الشريعة الإسلامية)

رابعا- الخريطة الاجتماعية للآفات

- لا بد من وضع خريطة وطنية (وقومية) شاملة للمتغيرات المرتبطة بالآفات الاجتماعية ( السن، النوع، الطبـقات الاجتماعية والمناطق)
- تجنيد كافة وسائل رصد الآفات، وتتبع حقيقي لأسبابها..
- عدم التقليل من شأن أي سبب أو آفة..
- المزاوجة بين الخطط الاقتصادية والخطط الثقافية (الإدماج الاقتصادي والتهذيب الخلقي.. )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الافات الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية تدريس المواد الاجتماعية .............

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: الأسرة والمجتمع ..-
انتقل الى: