www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قجالي
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 17:19 من طرف ouadie

» أدعوا لهم بالرحمة والمغفرة
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:56 من طرف ouadie

» Maqam Suzidil (مقام سوزدل)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:51 من طرف ouadie

»  Maqam Husayni Ushayran (مقام حسيني عشيران)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:35 من طرف ouadie

» تعزية عائلة بادي عين أزال
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 20:28 من طرف ouadie

» صباح السعادة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:55 من طرف ouadie

» صباحكم خيرات
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:36 من طرف ouadie

»  Maqam Sultani Yakah (مقام سلطاني يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:37 من طرف ouadie

» Maqam Farahfaza (مقام فرحفزا)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:36 من طرف ouadie

» Maqam Shad Araban (مقام شد عربان)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:34 من طرف ouadie

» Maqam Yakah (مقام يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:33 من طرف ouadie

»  Ajnas (أجناس)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:30 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية   الأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 17:42

طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية

تعددت وتنوعت طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية ، حيث يقوم المعلم باختيار الطريقة المناسبة له حسب المرحلة السنية التى يقوم بتدريسها وحسب نوع المعلومة التى يريد ان يوصلها الى الطالب.
وكلما اعتمدت طريقة التدريس على الأسس العلمية المشتقة من علم النفس والتربية كانت أقرب الى النجاح فى تحقيق هذة الأهداف.

ومن أهم هذة الطرق

طريقة ايمى بارى

وهى تحويل الأشكال الأيقاعية الى مقاطع لفظية وهى تماثل طريقة أنظر وقل
وهى الطريقة المتبعة فى تعلم القراءه حيث تعتبر الكلمة
وحة قائمة بذاتها فتنطبع صور الكلمات مقترنة بمدلولها الكتابى واللفظى


مثال علامه الروند علامة ايقاعية
الأسم اللفظىالجديد تا ا ا ا
وكذلك ربط ايمىبارى شكل العلامة الأيقاعية وبين مدلولها اللفظى ليدل على الأيقاع الخاص بكل علامة
ايقاعية

طريقة اميل جاك دالكروز

وهى من اهم وابرز الطرق الحديثة فى التعليم الموسيقى
وقد وضعت على عدة نقاط أساسية .

1- توضيح الأرتباط بين الحركة والموسيقى

ان استجابة الطفل للايقاع تسبق النغم فالطفل يصاحب
المويقى تلقائيا بحركات ايقاعية مختلفة وقد ركز على ان
تصاغ الموسيقى فى شكل قصص حركية هادفة من الناحية التربوية المناسبة للمستوى السنى

2- المعلومات النظرية والتطبيق

اهتم دالكروز باخبرات الحسية والذهنية اعتقادا منه ان
أقل المهارات والمدارك تبنى اصلا على الأندماج والتلاحم بين المعلومات النظرية ثم التطبيق عليها أى على الأندماج التام الفعال فى الممارسة أو الخبرة الموسيقية.

مثال

المرج الموسيقى يتكون من خمس خطوط تحصر بينهما أربع مسافات .

التطبيق

- غناء نشيد عن المدرج الموسيقى
-اعطاء تمرين صولفيج على المدرج

3- تربية حاسة السمع والتذوق

من اهم اراء دالكروز أن الخطر الحقيقى ان يكون الهدف من تدريس الموسيقى هو تخريج عازفين فحسب بل ينبغى ان نهتم بالتربية الحسية السمعية وتنمية الذوق الفنى
ومن ثم يأتى تعلم العزف وللأسف فنحن نجد الأن ان العازف الموسيقى عبارة عن ألة ليس عندة لمسات ابداعية لأنة تعلم كيف يعزف دون ان يتذوق الأحساس الفنى لهذا العمل الموسيقى

ولذلك ينبغى ان نتبع هذا الترتيب العملى لتعلم الطالب

- تنمية حاسة السمع
- تنمية الفهم الموسيقى
-تنمية الذوق الفنى
- التعلم على العزف

4- العناية بالحركة الجسمانية والأهتمام بالعزف الجماعى

ان الأساليب الموسيقية تختلف فى طابعها باختلاف الأقاليم وبسعة الأرض وبطبيعة الشعب وبظروف حياتة والأختلاف فى انسجام الأصوات

فعلى سبيل المثال داخل سلطنة عمان تختلف الموسيقى فيها من منطقة الى اخرى حسب طبيعة كل منطقة

كما اهتم بأهميه العزف الجماعى وانه يؤلف الوحدة بين الطلاب ويعطيهم الثقة ويخلق جو من التألف والترابط علاوة على انسجام الأصوات وتنوع الأيقاعات

كما ان هذة الفرق الموسيقية عامل هام فى بناء شخصية الطالب فهى تنمى قواة الذهنية وتعلمة ضبط النفس والطاعة وانكار الذات.



الصعوبات التى يواجهها معلم المهارات الموسيقية

1- غناء الطلاب
2- عزف الطلاب
3- عدم استيعاب الطلاب للتذوق والقواعد الموسيقية
4- الألات الوترية والتطبيق العملى

كيفية التغلب على تلك الصعوبات

أولا غناء الطلاب
تنقسم عيوب الغناء الى ثلاثة أقسام
- الغناء الرتب
-الغناء الغليظ
- الغناء الحاد
الغناء الرتب هو أسوأ أنواع الغناء فهو دليل على عدم وجود حس موسيقى وهو الغناء على درجة صوتية واحدة
فقط ولذلك يتبع الأتى
- يقسم الفصل الى ثلا ث مجموعات
غناء
غليظ غناء
رتب غناء
حاد


- بعد غناء المعلم وسماع الطلاب للنشيد جيدا والالمام بمعنى النشيد والدرجات الصوتية الصاعدة والهابطة

- تبدا المجموعة الوسطى (الغناء الرتب) بتصفيق الوحدة الأساسية (تا) ويفضل ان وجدت ألة موسيقية مثل ألات الباند

- ثم تبدأ المجموعة الأولى والثالثة بغناء النشيد بعدة أساليب
- الغناء الجماعى
- الغناء المتبادل بينهما
- الغناء الفردى لكل مجموعة
- الغناء الفردى ( الصولو) مع المجموعة

- المجموعة الوسطى تشترك تتدريجى مثل غناء المقع الأخير ( يا عمان )

- لا مانع من اشراكهم بالغناء الجماعى بعد اتقان النشيد

الفوائد
- المشاركة الفعلية والصحيحة فى الغناء
- اضافة طابع جديد ومميز للغناء
- تنمية الحس الفنى
ثانيا عزف الطلاب

المشكلة
هى عزف الطلاب بطريقة خاطئة والتعلم بصعوبة فى أداء بعض الألحان التى تحتاج الى قفزات موسيقيه او تحتوى على علامات الديز والبيمول

السبب
هو ان الطالب تعلم الزف بفطرتة او تعلم بطريقة خاطئة من البداية

الحل

لا بد من البداية تعلم بعض التمارين التكنيكية لتتقوية عضلات اليد اليمنى اولا ثم اليسرى ثم الأثنين معا

تدريب
يضع الطالب يده على الأورج ويرفع كل اصبع على حدة دون تحريك الأصابع الأخرى ويتم تحريك الصابع من الأسفل الى الأعلى عدة مرات .

ويستحسن عند عمل هذا التمرين الغناء اثناء العزف وهذا مفيد جدا لاحساس الطالب بالنغمة الموسيقية وفى نفس الوقت فانها تقوم بعملية تقوية للاصبع
منقول / الاستاذ / ح / ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
طرق تدريس مادة المهارات الموسيقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: تربية موسيقية :: نظريات الموسيقى-
انتقل الى: