WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أناشيداً رائعة جداً ومنتقاة بعناية
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 3:34 من طرف ouadie

» موديلات روعة للتزيين
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 21:17 من طرف ouadie

» آفة المخدرات بالوسط المدرسي
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:25 من طرف ouadie

» هل تعلم لمدا صنعت السيارة بخمسة مقاعد !؟
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:18 من طرف ouadie

» أي السلمين الغربي وأيهما الشرقى ؟
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:14 من طرف ouadie

» Cinéma : " CLÉOPÂTRA AIN -OUMENE "
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:09 من طرف ouadie

» من الطبيعي أن نختلف ..
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 18:03 من طرف ouadie

» المقامات في الموسيقى الشرقية جمع بين الأجناس
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 9:26 من طرف ouadie

» دور الموسيقى في ترقية الذوق
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 9:16 من طرف ouadie

» سلالم الموسيقى العربية
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 9:09 من طرف ouadie

» الربط بين الأجناس المختلفة من أجل تكوين سلم = مقام الراست
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 9:03 من طرف ouadie

» السلالم الإغريقية
الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 8:50 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 معلومات غريبه وصور عجيبه عن الصندوق الأسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : https://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: معلومات غريبه وصور عجيبه عن الصندوق الأسود   السبت 30 يوليو 2011 - 18:17





معلومات غريبه وصور عجيبه عن
الصندوق الأسود


لقـد تطورت وسائل النقل والاتصال في العصر الحديث واستطاع الانسان ان يبتكر اجهزة تعطي معلومات دقيقة لما يجري من حوله ..

يعتقد الكثير من الناس ان لون الصندوق هو اللون الاسود وهذا خطا فلونه هو اللون البرتقالي وسمي باللون الاسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ..

لنتعرف على الصندوق الاسود وكيف يعمل ??

منذ الستينات بدا الانسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات الكيلو مترات بل الآلالف :







كما نلاحظ في الرسم ان هناك صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطارة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها !!

اما الصندوق الاسود الاول : فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية ( الوقت , السرعة , الاتجاه .. ) .
واما الصندوق الاسود الثاني : فوظيفته تسجيل الاصوات ( مشاحنات , استنجاد , حوارات .. )



لنرى جهاز التسجيل العجيب كيف يتم التسجيل ؟

التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات الرقمية لساعات طويلة






الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن



وكذلك باسقاط ثقل معدني يزن 230 كغ فوقه من ارتفاع 3.5 متر :



وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات :



وذلك بغمس الصندوق الاسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملوء بمياه بحرية :



وعليه ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية :






ولكن السؤال المهم :


كيف يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات ؟؟



























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : https://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: معلومات غريبه وصور عجيبه عن الصندوق الأسود   السبت 30 يوليو 2011 - 18:20





الصندوق الأسود في الطائرات





لم يحظ استخدام تسجيل بيانات رحلات الطيران باهتمام كبير إلا بعد الحرب العالمية الثانية، حينما شهدت الطائرات وجود صناديق سوداء لتسجيل المعلومات حول الرحلات منذ إقلاعها حتى هبوطها. وتعتمد الصناديق السوداء على أشرطة ممغنطة للتسجيل، وقد بدأ استخدامها منذ عام 1960م أو الكروت الإلكترونية التي استحدثت عام 1990م.



ويوضح رون كروتي من شركة هنيويل المنتجة للصناديق السوداء أن الاتجاه الحالي يسير نحو استخدام الرقائق الإلكترونية للتسجيل، لأن صيانتها أسهل وكفاءتها أعلى ولا تتلف عند تحطم الطائرة الرقائق الإلكترونية ويمكنها تخزين ساعتين من التسجيلات الصوتية و25 ساعة من البيانات عن رحلة الطيران.

جميع الطائرات مزودة بأجهزة استشعار لجمع البيانات مثل معدل السرعة وسرعة الرياح والارتفاع ووضع الأجنحة والحرارة الخارجية، وحرارة الكابينة والضغط داخل الطائرة وأداء المحركات، فالشرائط الممغنطة تسجل مائة عامل، بينما تسجل الرقائق الإلكترونية 700 عامل.

وجميع البيانات التي يتم تجميعها من الطائرة والرحلة يتم إرسالها إلى وحدة تجميع البيانات في مقدمة الطائرة والتي ترسلها بدورها إلى الصندوق الأسود.
والصندوقان الأسودان يتم تشغيلهما بواسطة مولدات كهربية توجد داخل محرك الطائرة، وعادة لكل طائرة مولدان، أحدهما يولد تياراً كهربائياً متردداً بجهد 115 فولت وذبذبة 400 هرتز والآخر يولد تياراً مستمراً بجهد 28 فولت. ويتم التسجيل داخل الكابينة وفي معظم الطائرات التجارية توجد عدة ميكروفونات داخل كابينة الطائرة لتسجيل المحادثات بين الطاقم الجوي وكذلك تسجيل أصوات تشغيل المفاتيح بفتحها أو إغلاقها وفي الغالب توجد أربعة ميكروفونات داخل الكابينة جميعها متصلة بالصندوق الأسود وميكروفون في سماعة قائد الطائرة وآخر في سماعة مساعد الطيار وثالث مع المساعد الثالث إن وجد والرابع في منتصف الكابينة، ومعظم التسجيلات الممغنطة تخزن آخر ثلاثين دقيقة من زمن الرحلة.
تسجيل بيانات الرحلة
يتم تسجيل بيانات الرحلة من نظام الطيران، حيث توجد مستشعرات موزعة داخل الطائرة ومتصلة بوحدة تخزين البيانات، فعند فتح أو إغلاق أي مفتاح فإنه يتم تسجيل هذه العملية، وفي الولايات المتحدة فإن هيئة الطيران الفيدرالية تشترط تسجيل من 11 إلى 29 بياناً طبقاً لنوع الطائرة، وفي 17 يوليو 1997م قررت هيئة الطيران الفيدرالية تسجيل 88 بياناً للطائرات التي أنتجت بعد عام 2002، ومنها : الوقت الضغط الارتفاع سرعة الرياح معدل سرعة الارتفاع الوقود، بالطبع كلما زادت البيانات المسجلة فإن التحليلات تكون أكثر دقة.
صنعت لتبقى
في معظم حوادث الطيران فإن الأجهزة الوحيدة التي تنجو من التدمير هي رقائق التسجيل لكابينة الطائرة وبيانات الرحلة وذلك لوجودها داخل اسطوانة شديدة الصلابة تتحمل الحرارة العالية والصدمات العنيفة ومئات الأطنان من الضغط.





فالصندوق الأسود يتكون من ثلاث طبقات من المواد تحيط برقائق التسجيل:

* الطبقة الأولى: هي غلاف من الألومنيوم حول الرقائق .

* الطبقة الثانية: عازل حراري من السيليكا الجافة بسمك بوصة وهذا ما يحافظ على الرقائق في حالة الحرائق.
* الطبقة الثالثة من الصلب الذي لا يصدأ بسمك ربع البوصة وقد يستخدم التيتانيوم لصناعة هذا الدرع الذي يحيط بالسيليكا العازلة.
ويتعرض الصندوق الأسود لاختبارات شديدة لضمان تحمله، ومن هذه الاختبارات:
* اختبار الصدمة: ويلقى الصندوق الأسود في مدفع ليتعرض لضغط مقداره ثلاثة آلاف وزنه.
* اختبار الاختراق: لاختبار قدرة الصندوق على مقاومة الاختراق يتعرض الصندوق الأسود لقضيب من الصلب وزنه ربع طن وقطره ربع بوصة يسقط من ارتفاع 3 أمتار على جدار الصندوق.
* الضغط الاستاتيكي: يتعرض الصندوق الأسود لضغط مقداره 350 كجم /سم2 لمدة خمس دقائق.
* اختبار الحريق: يوضع الصندوق الأسود داخل فرن حرارته تصل إلى 1100 درجة مئوية لمدة ساعة كاملة.
* اختبار ضغط الماء: يوضع الصندوق الأسود لمدة 24 ساعة في خزان من الماء المالح تحت ضغط عال.
* مقاومة الماء المالح: يوضع الصندوق الأسود في الماء المالح لمدة 30 يوماً.
* مقاومة الكيماويات: يوضع الصندوق الأسود في السوائل التي تستخدم في الطائرات مثل الوقود والزيوت لاختبار مقاومته للتآكل.
وبالرغم من أن تسميتهما بالصندوقين الأسودين إلا أن لونهما برتقالي لامع وأنهما مغطيان بأشرطة عاكسة لتحديد مكانهما بعد الحادثة وخاصة إذا كانت الحادثة سقوطاً في الماء.
إشارات من تحت الماء
بالإضافة إلى لون الصندوق الزاهي والشريط العاكس، فإن الصندوق الأسود مزود بجهاز لإرسال موجات فوق الصوتية لا يسمعها البشر ولكن أجهزة السونار وأجهزة رصد الصوتيات يمكنها تحديد مكانه، والصندوق مزود برقيقة استشعار تشبه العين الواسعة عندما تمسها المياه تصدر الموجات فوق الصوتية.
والموجات فوق الصوتية المنطلقة من الصندوق الأسود ترددها 37.5 كيلوهرتز، ويمكن رصدها من على عمق 4000 متر تحت سطح الماء، ويظل الصندوق يرسل الإشارات لمدة 30 يوماً بمعدل نبضة كل ثانية وفي حالات نادرة يحدث عطب لجهاز إرسال الموجات الصوتية.
وفي الولايات المتحدة نجد الصناديق السوداء يتم إرسالها إلى هيئة سلامة النقل بعناية شديدة لتجنب تعرضها لتلف زائد.
استرجاع المعلومات
بعد تحديد مكاني الصندوقين الأسودين في حوادث الطائرات فإن المحققين يستخرجون المعلومات والتسجيلات من رقائق التسجيل، وإعادة تكوين الظروف التي وقعت فيها حادثة الطائرة، ومن الشائع أن يستغرق هذا الأمر من عدة أسابيع إلى شهور.
ويعتبر الصندوق الأسود الوسيلة الفعالة لتحديد سبب حوادث الطيران ويكون سبباً ودافعاً لتطوير صناعة الطيران وسلامة النقل الجوي.






ولادة النموذج الأول كانت بسبب حوادث الطيران في الخمسينيات





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/staeso
بلال الجيجلي



تاريخ التسجيل : 30/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: معلومات غريبه وصور عجيبه عن الصندوق الأسود   السبت 30 يوليو 2011 - 18:23

بالسم الله الرحمان الرحيم

بارك الله فيك اخي ستايسو على المواضيع القيمة

لعلمك انا صديق جديد للاخ عبد الكريم صاحب الموقع

ولقد حدثني عن خصالك الحميدة
اخوك بلال الجيجلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 55
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: رد: معلومات غريبه وصور عجيبه عن الصندوق الأسود   الإثنين 1 أغسطس 2011 - 7:24



تعالوا الى حيث تجدون قيمة وأهمية المواضيع في شتى المجالات وفي مختلف الميادين

انها أعمال أخينا جميعا ستايسو

بارك الله لها في أهله وفي ذريته

أخوك دوما وأبدا عبد الكريم

كل عام وأنت بألف ألف خير
























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : https://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: معلومات غريبه وصور عجيبه عن الصندوق الأسود   الإثنين 1 أغسطس 2011 - 14:41









عبد الكريم
&
بلال الجيجلى


****

الف شكر على
احلى مرور
واحلى رد
أرق التحايا لكم























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/staeso
 
معلومات غريبه وصور عجيبه عن الصندوق الأسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كليات وجامعات :: كلية هندسة الطيران-
انتقل الى: