www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قماط بوسعادة
الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 10:55 من طرف ouadie

» لكل مدرس من هنا أو هناك ، أن يكون درسه مناسبًا
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:52 من طرف ouadie

» عامل الحب مع الأطفال
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:44 من طرف ouadie

» لعشاق الموسيقى البوم Memories
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:42 من طرف ouadie

» كولكشن لاجمل الاغانى الرومانسية Love Songs Vol2 :: Direct Links
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:41 من طرف ouadie

» هل تعلم ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا أكل التين والزيتون معاً ؟
السبت 10 يونيو 2017 - 8:24 من طرف ouadie

» حديقـــة الحروف لأطفالنا ..
السبت 10 يونيو 2017 - 7:53 من طرف ouadie

» Cheb Toufik LHWA 2017
الخميس 11 مايو 2017 - 21:09 من طرف ouadie

» المقامات الموسيقية والحروف الموسيقية و نغمة ( الربع تون ) ..
الخميس 6 أبريل 2017 - 18:04 من طرف ouadie

» هلللللللللللللللللللللللللو
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 10:06 من طرف ouadie

» تعزية عائلة الحاج سعد عين والمان
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 10:00 من طرف ouadie

» تحضير درس معركة بعد اخرى
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 9:58 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:38











بعض القرآت اعجبتني ... واطرحها لكم لتعم الفائدة ...

(1)

نقول فلذة كبدي فما معنى فلذة؟

فلذ: فَلَذ له من الـمال يَفْلِذُ فَلْذا: أَعطاه منه دَفعَة، وقـيل: قطع له منه،
وقـيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ،
وقـيل: هو أَن يكثر له من العطاء.

وافْتَلَذْت له قطعة من الـمال افتلاذا إِذا اقتطعته. وافتلذته الـمالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذة؛

قال كثـير:

إِذا الـمال لـم يُوجِبْ علـيك عطاءَه صنـيعةُ قربى، أَو صديقٍ تُوَامِقُه، مَنعْتَ، وبعضُ الـمنعِ حَزمٌ وقوَّةٌ، ولـم يَفْتَلِذْكَ الـمالَ إِلا حَقَائِقُه والفِلْذ: كَبِدُ البعير، والـجمعُ أَفْلاذ.

والفِلذَة: القطعة من الكبد واللـحم والـمال والذهب والفضة، والـجمع أَفلاذ علـى طرح الزائد، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً فـي هذا، فـيكون الـجمع علـى وجهه.

وفـي الـحديث: أَن فتـى من الأَنصار دَخَـلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ فـي البـيت حتـى مات، فقال النبـي صلى الله عليه وسلم إِن الفَرَقَ من النار فَلَذ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده. وفـي الـحديث فـي أَشراط الساعة: وتقـيء الأَرض أَفْلاذ كبدها، وفـي رواية: تلقـي الأَرض بأَفلاذها، وفـي رواية: بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها.

قال الأَصمعي:

الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللـحم تقطع طولاً. وضَرَبَ أَفلاذ الكبد مثلاً للكنوز أَي تـخرج الأَرض كنوزها الـمدفونةَ تـحت الأَرض، وهو استعارة، ومثله قوله تعالـى: {وأَخرجت الأَرض أَثقالها} وسمي ما فـي الأَرض قطعاً تشبـيهاً وتمثـيلاً وخصّ الكبد لأَنها من أَطايب الـجزور، واستعار القـيء للإِخراج، وقد تُـجمع الفِلْذةُ فِلْذا؛ ومنه قوله:
تكفـيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَـمَّ بهاالـجوهري: جمع الفِلْذة فِلَذ. وفـي حديث بدر: هذه مكّة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها، كما يقال: فلان قَلْبُ عشيرته، لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء. والفِلْذَة من اللـحم: ما قطع طولاً. ويقال فَلَّذْت اللـحم تفلـيذاً إِذا قطعته.

يتبع ....


























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:40







(2)

لغة العيون

أوضاع العين هى تلك التى تأتى من تطابق إشارات العين وحركتها من جهة وبين المعنى الذى تؤديه من جهة أخرى

وقد عكف علماء اللغة على جمع هذه الأوضاع فجمعوا منها مايشبه المعجم الذى صنف أوضاع وحركات العين .

قال الحسن بن الهيثم :

" المعانى الجزئية التى تدرك بحاسة البصر كثيرة وهى : الضوء و اللون و البعد و الوضع و التجسم و الشكل و العظم و التفرق و الإتصال و العدد و الحركة و السكون و الخشونة و الملاسة و الشفيف و الكثافة و الظل و الظلمة و الحُسن و القبح " .

ومن أبرز معانى العين:

زَرَّت " بمعنى إذا توقدت العين من خوف أو غيره "

شخصت " بمعنى إذا لم تكد العين تطرف من الحيرة"

رمق " بمعنى إذا نظر الإنسان إلى الشىء بمجامع عينه "

لَحَظَ " بمعنى إذا نظر الإنسان من جانب أذنه "

لمح " بمعنى إذا نظر الإنسان بعجلة "

حَدَجَ " إذا نظر بحده "

رشق " إذا نظر بشدة "

شَفَنَ " إذا نظر نظرة المتعجب أو الكاره "

شَزَرَ " إذا نظر بعداوة "

نظر " إذا إلتفت إليه بمحبة "

توضحه " نظر إليه نظرة استثبات "

استكفه / استوضحه/استشرفه " كمن وضع يده على حاجبيه ليستبين الشيىء "

استشفه " كمن يرفع الثوب إلى فوق لينظر إلى عيب فيه "

لاحه " كمن نظر إلى شيىء اختفى فجأة "

نفضه "الذى ينظر إلى جميع من فى المكان حتى يعرفه "

تصفحه " نظر فى كتاب "

حدّقَ " توسيع حدقة العين لشدة النظر "

برقَ " غياب سواد العين من الفزع "

حمَّج " فتح العين بالتهديد أو الإفزاع "

دَنْقَسَ / طَرْفَشَ " كسر عينه من النظر "

أسجد " أدام النظر مع سكون "

تبصر " نظر إلى الأفق "

أثأر " أتبع الإنسان الشيىء ببصره "

فتر "النظر فى السكون وهى عنوان الضعف "


يتبع...






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:40








(3)

أنا والنجوم ...
من كتاب " من حديث النفس" ....
للشيخ علي الطنطاوي،رحمه الله
نشرت سنة 1937م
***

ما من كلمة هي أثقل على السامع وابغض إليه، من كلمة (أنا)، وما حديث اكره إلى الناس من حديث المرء عن نفسه...بيد إني متحدث الليلة عن نفسي، وقائل (أنا)، وجاعلها عنوان مقالتي، لأني منفرد بنفسي، لا أجد معي من أتحدث عنه إلا (أنا).

أنا حين أتحدث عن نفسي أتحدث عن كل نفس، وحين اصف شعور واحد وعواطفه، اصف شعور الناس كلهم وعواطفهم، كصاحب التشريح لا يشق الصدور جميعا ليعرف مكان القلب وصفته، ولكنه يشق الصدر والصدرين ثم يقعّد القاعدة، ويؤصل الأصل، فلا يشذّ عنه إنسان... سنة الله في الخلق، وقانونه المحكم، ونظامه العجيب الذي جعل الناس مختلفين وهم متشابهون، ومتشابهين وهم مختلفون، برأهم على الوحدة في الحقيقة، والتنوع في الجمال، فخلق العيون كلها خلقا واحدا، وكل عين ككل عين، في تركيبها ووضعها، وصفتها، وما عين مثل عين في شكلها ومعناها وجمالها، تلك حكمة الحكيم الخبير، وهذه صنعة المبدع القدير !



***


يتفجر الينبوع في نفسي ، ويتدفق ويسيل، ثم ينضب وينقطع، فآخذ الوحل فأضعه في مقالتي!

وينبثق الفجر في نفسي، ويقوى ويشتد ، ويكون الضحى والزوال، ثم يعود الليل، فآخذ قبضة من الظلام الليل ، لأكتب منها مقالة ، عنوانها..

((ضياء الفجر))!

من اجل ذلك اكره أن انظر في كل ما كتبت ، واستحي أن أعود إليه، وأحب كل جديد لم ينشر، وارى أن الذي يمدحني بمقالاتي يحقني لأنه لا يعلم إنها درهم من خزائن نفسي المفعمة بالذهب، فهو يقول لي : ان الدرهم كبير منك لأنك فقير، ولكن الذي ينقد مقالاتي ويتنقصها يقول لي : انك غني فالدرهم قليل منك، ان هذه المقالة حقيرة لأنك أنت عظيم...

لبثت اعرض هذه المواكب من الأفكار، حتى تعبت ومللت، فألقيتها كلها في الصحراء، وجلست أفكر في الصحراء وحدها...

نظرت إليها وهي متمددة على سرير الجزيرة الواسع، نائمة ، فامتلأت إكبارا لها وإعظاما، ثم فكرت أن لو فتحت الصحراء عينها، أكانت تبصرني، وتحس بوجودي ؟ أأشعر انا بوجود نمله حملتها الريح فطارت بها، فمست وجهي وهي طائرة، ثم مضت في سبيلها؟ ما أنا في وجود الصحراء إلا رملة، وما حياتي الا لحظة من حياتها، ولو تثاءبت الصحراء، أو حكت انفها لتصرم قرن كامل قبل أن تنهي من تثاؤبها وحكها انفها...فم أعظم الصحراء وما أطول عمرها...

-بل ما اقل الصحراء وما اقصر عمرها!

ما الصحراء ؟ بل ما الأرض كلها؟ وما هذه المليار من القرون الذي عاشته؟ انه يوم من حياتي ، إنها نقطه من بحري...إني نمت يوما فلما أفقت وجدت نقطة صغيرة هناك ، فقلت: ما هذا ؟ قالوا : مخلوق صغير يدعى الشمس...

فعجبت من صغرها ثم لم احفل بها...فما أرضك هذا يا...يا...يا أيها العدم!

هذا ما قاله لي كوكب قريب، كان ينظر اليَّ باسما فذكرت ما قاله علماء الفلك عن الكواكب وعظمتها، فسكت ولم انطق، ...وإذا بكوكب أخر..يطل من هناك يقهقه ضاحكا يصرخ في وجه الأول : اسكت اسكت أيها النملة الحقيرة من أنت ؟ إن آلافا مثلك لا تملا واديا واحدا من أوديتي، إنني احمل مائة مثلك بين إصبعين من أصابعي....

وكان وراءه كوكب خافت لا يقول شيئا ، لأنه لم يعلم بوجود هذا كله، لا يراه لبعده وصغره، وكان وراءه ستمائة مليون من الكواكب كل واحد اكبر من الذي قبله، وأصغرها من هذا الكوكب كالفيل من البعوضة...فجلست أحدق في هذا الكوكب ذاهلا مشدوها ، وانقطعت أفكاري عن الجريان وأحسست بضآلتي، حتى لقد خلتني عدما...

ثم صغرت هذه الكواكب في نظري لما رأيت شيئا أعظم منها، صغرت لما رأيت السماء(سقفا مرفوع)) حتى غدت كلها ((مصابيح تزين السماء الدنيا))، ورأيت السماوات تطيف بها كلها. تحيط بهذا الفضاء ((سبعا طباقا))، ورأيت الجنة من وراء ذلك ((عرضها السماوات والأرض))، ورأيت العرش والكرسي، وتلك الكائنات العظيمة فأحسست أن عقلي ينهدم ويتحطم حين يحاول التفكير فيها وهي مخلوقة ، فكيف به حين يحاول التفكير في الخالق؟

وذهبت أقابل بين هذه العظمة الهائلة التي لا يدنو من تصورها العقل، وتلك الدقة الهائلة دقة الجراثيم التي يمر الالف منها من ثقب ابره، دقة الكهارب التي يكون منها في الذرة الواحدة مئات من الكواكب الصغيرة ، يدور بعضها على بعض، كما تدور كواكب المجموعة الشمسية، ذهبت أقابل بين هذا وذلك فعجزت، وأنكرت نفسي وجحدتها، وامتلأت إيمانا بالخالق الأعظم، فصحت من أعماق قلبي:

لا اله إلا الله !


***

أنكرت نفسي ولم اعد أراها شيئا..ونسيت يدي ورجلي ، حتى لقد حسبتهما جزءا من الكرسي أو السرير الذي اجلس عليه، وأضعت ميولي كلها حتى لم يبقى لي (أنا) وإنما أنا صرت الكون كله، الكون الذي ردد معي قولي، لا اله إلا الله، فأحسست حينما أنكرت نفسي بلذة الوجدان التي لا توصف:

لا يعرف العشق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يعانيها

وبدأت افهم ما كنت قرأته من أقوال أهل التصوف، وتعلمت أن الإنسان لا يحس بعظمة الله ن إلا إذا نسي نفسه وعظمته، هنالك يجد هذا ((الجرم الصغير )) الذي هو رمله في الصحراء وعدم في وجود الكواكب ، والذي لا يمتد عمره أكثر من لحظة في عمر السماء ... يجده اكبر من الكواكب واخلد من السماوات، لأنه عرف الله وأدرك حلاوة الإيمان...



وقمت بعد ذلك أصلي ، فلما قلت الله اكبر، محي الكون كله من وجودي، ولم يبقى الا انا العبد المؤمن الضعيف، والله ،الاله العظيم الجبار!

ليس في الدنيا شيء اجلَّ ولا أجمل من الصلاة !



يتبع ....























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:41







(4)
سمو الروووح

لـنكن ارواح راقـية نَتسـامى عن سفـاسف الـأمـور...
وعـن كـل مـايخدش نـقائنـا...
نحترِم ذآتنا ونـحتـرم الغـير ..
عنـدمـا نتَحدث نتحـدث بـ عمـق...
نـطلب بـأدب .. ونشكر بـذوق ..
ونـعتذر بِـصدق ....
نتـرفـع عـن التفَاهـاتـ والقيـل والقـال ..
نحب بـصمت ونغضب بـصمت ...


يتبع ...






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:42







(5)

السعادة في متناول أيدينا

د. إبراهيم الفقي

(السعادة في بيتك فلا تبحث عنها في حديقة الآخرين)،
لكننا غالباً ما نغفل عنها بل وننظر إلى ما لدى الآخرين على أساس أن بلوغ ما عندهم هو منتهى السعادة، لم نعد راضين بما بين أيدينا، بل دائماً ما ننظر إلى ما عند الآخرين ونتمنى ما هو في حوزتهم،
بينما معجمة السعادة تكمن في مواصلة اشتهاء ما نملك والحفاظ عليه بدلاً من ضياع العمر في تمني ما قد يكون سبب تعاستنا إن نحن حصلنا عليه،
"ثمَّة مصيبتان في الحياة؛
الأولى: ألا تحصل على ما تريد،
والثانية: أن تحصل عليه دون الاستمتاع به".

سعادتك في داخلك فلماذا تبحث عنها بعيداً وتسافر في طلبها؟!

(عندما تضحك يضحك العالم معك، وعندما تبكي لوحدك)
اجعل قلبك كأفئدة الطير خالية نقية، وعندما تضع رأسك على وسادتك فلا تحمل حقداً ولا ضغينة لأحد، واجعل الصفح والتسامح ونسيان ذنوب الآخرين مبدئك في الحياة، تعيش السعادة الحقيقية، ومما يساعدك على الشعور بهذه السعادة أن تنظر في نفسك وتصلح من عيوبك، فربّما التعاسة التي تحملها بين جنبيك سببها تصرفاتك الشخصية.

والإنسان لابدّ أن يجعل لنفسه أهدافاً عليا ومفيدة يحققها وينشغل بالسعي إليها بدلاً من أن يعيش مع الأمور والأشياء الصغيرة ويجعل منها أهدافاً كبرى وهي في الواقع تنغص عليه حياته، ويضيع وقته في ملاحقة أمور سطحية أو أمور لاهية، ثمّ يغضب ويخاصم ويغتم إذا لم تتحقق، فكلّما كانت أهدافك راقية وعالية كلّما كنت أقرب إلى السعادة.

السعادة والإستمتاع بالحياة رحلة وليست محصلة تليها، لا وقت أفضل كي تكون سعيداً أكثر من الآن، فعش وتمتع باللحظة الحاضرة واغتنم الفرصة قبل فواتها.

---------------

يتبع ...






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:43







(6)

سيد قطب...

لست ممن يؤمنون بحكاية المبادئ المجردة عن الأشخاص لأنه ما المبدأ بغير عقيدة حارة دافعة ؟

وكيف توجد العقيدة توجد العقيدة الحارة الدافعة في غير قلب إنسان ؟.



إن المبادئ والأفكار في ذاتها – بلا عقيدة دافعة – مجرد كلمات خاوية أو على الأكثر ميتة ! والذي يمنحها الحياة هي حرارة الإيمان المشعة من قلب إنسان ! لن يؤمن الآخرين بمبدأ أو فكرة تنبت في ذهن بارد لا في قلب مشع .



آمن أنت أولا بفكرتك آمن بها إلى حد الاعتقاد الحار ! عندئذ فقط يؤمن بها الآخرون !! وإلا فستبقى مجرد صياغة لفظية خالية من الروح والحياة !..



لا حياة لفكرة لم تتقمص روح إنسان ، ولم تصبح كائنا حيا دب على وجه الأرض في صورة بشر !.. كذلك لا وجود لشخص – في هذا المجال – لا تعمر قلبه فكرة يؤمن بها في حرارة وإخلاص …



إن التفريق بين الفكرة والشخص كالتفريق بين الروح والجسد أو المعنى واللفظ عملية في بعض الأحيان مستحيلة وفي بعض الأحيان تحمل معنى التحلل والفناء !..



كل فكرة عاشت قد اقتاتت قلب إنسان ! أما الأفكار التي لم تطعم هذا الغذاء المقدس فقد ولدت ميتة ولم تدفع بالبشرية شبرا واحدا إلى الأمام !.

----------------

يتبع....






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:44






(7)

د.. نجيب الزامل

الاخوه علاقة .. بل رابط وحب فطري بعيد عن كل المصالح ..
إن أجمل و أروع و أنفس و أرق ماتملكون
هن شقيقاتكم ... هم أشقائكم ...

هم لايعوضون ....

مهما أحببتم من الناس ,, ومهما تشرب هذا الحب في تربة النفوس ,,
يبقى الأخ والأخت هما الأهم والأقرب ....

بحتمية التكوين , لابخيار الإرادة ,,
لذ اجعلوا دوماً مسارب العذوبة مُصانة ومفتوحة مع أشقائكم ...

فإن سُدت فإنكم سددتم شيئاً من عذوبة الحياة نفسها ....


-----------------

يتبع ...





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:44







( 8 )

شعر : يحيى الواصلي

عتاب أم


بيني وبينك عهد الله يا ولدي
والأمس يشهد ما لاقيت من كمد

نسيت كل معاني الحب يا أسفي
وكنت أسهر في مأواك في جلد

واليوم ماذا ترى والأم عاجزة
وقلبها عالق في خطوة الولد

نسيت يا ولدي المحتار أغنيتي
للمهد أرسلها تنساب كالبرد

غرتك دنياك بالأموال تجمعها
أغراك مالك فاستسلمت للأمد

حتى الكلاب على الأبواب تغمرها
بواسع الفضل والإكرام والرغد

أزحت جرح لئام لا خلاق لهم
كم عانت ( الأم ) جرحا غير متئد

الله الله من هم شقيت به
يا عين موتي بداء السهد والرمد

رأيت فيك شعاع اليأس منحدرا
والفقر يقطن في داري وحول يدي

ماذا رأى ولدي في سر شقوته
حتى تنكر للمعروف والسند

أهكذا الأم تلقى كل ضائقة؟
ياليت أمك لم تحمل ولم تلد

يا أيها الليل سجل أحرفا مزجت
بوابل الدمع للذكرى إلى الأبد

أطلق سهامك لا تأبه بذي علل
فالسهم لا ينحني إلا على جلدي

فلم يعد في حياتي ما أؤمله
إلا بقايا من الآلام في جسدي

فالموت يعبث في أنحاء أوردتي
كالسبت يرفل في غيبوبة الأحد !!

الله من ألم عانيته زمنا
لغيرك اليوم لا أشكو إلى أحد

خوفي على ولدي نار أمر بها
شوقي إلى ولدي سقف بلا عمد

عيني على ولدي بالحب أرقبه
وإن أردت حنانا قط لم أجد

سهم علا شفتي وهم غزا بصري
وقاصد الماء لم يشرب ولم يرد !!!

-----------------------

يتبع .....




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
ستايسو
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

تاريخ التسجيل : 18/12/2010
الموقع : http://www.facebook.com/staeso

مُساهمةموضوع: رد: أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....   الأربعاء 15 يونيو 2011 - 16:45







( 9 )

من روائع الشافعي

إذا نطق السفيه فلا تجبه ..
فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه ..
وإن خليته كمدا يموت...


إذا سبني نذل تزايدت رفعة
وما العيب إلا أن أكون مساببه
ولو لم تكن نفسي علي عزيزة
لمكنتها من كل نذل تحاربه
ولو أنني أسعى لنفعي لوجدتني
كثير التواني للذي أنا طالبه
ولكني أسعى لأنفع صاحبي
وعار على الشبعان ان جاع صاحبه


يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما
كعود زاده الإحراق طيبا...


قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..
إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف .
. وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسْد تُخشى وهي صامته ؟..
والكلب يـُخسَا لعمري وهو نباح...

-----------------------

دمتم بخير انتهى ....






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/staeso
 
أوراق ... قرآءت ... مبعثره ....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: عالم اللامحدود .. :: المواضيع العامة..-
انتقل الى: