www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قجالي
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 17:19 من طرف ouadie

» أدعوا لهم بالرحمة والمغفرة
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:56 من طرف ouadie

» Maqam Suzidil (مقام سوزدل)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:51 من طرف ouadie

»  Maqam Husayni Ushayran (مقام حسيني عشيران)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:35 من طرف ouadie

» تعزية عائلة بادي عين أزال
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 20:28 من طرف ouadie

» صباح السعادة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:55 من طرف ouadie

» صباحكم خيرات
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:36 من طرف ouadie

»  Maqam Sultani Yakah (مقام سلطاني يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:37 من طرف ouadie

» Maqam Farahfaza (مقام فرحفزا)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:36 من طرف ouadie

» Maqam Shad Araban (مقام شد عربان)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:34 من طرف ouadie

» Maqam Yakah (مقام يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:33 من طرف ouadie

»  Ajnas (أجناس)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:30 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة ..   الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 5:53




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
أردت في هذا المجال تبادل الرأي حول اهتمامات الميزوكولوجيا العربيّة منذ العصر التاسع ميلادي إلى يومنا هذا بجرس الآلات الموسيقيّة.
فالحدث الموسيقي ليس درجات ومقامات فحسب، بل هو أيضا جرس يضفي على الصيغة اللحنيّة أو النمط ميزة يمكن تحديد خصائصها بالوسائل الرقميّة المتوفّرة في يومنا الحاضر.
بدأت هذه الفكرة عند التدقيق في أجراس آلة العود لمختلف الأقطار فقد لاحظت أنّه يمكن التعرّف على الهويّة الجغرافيّة للأثرالموسيقي عن طريق التركيبة اللحنيّة و التقنيّة، بطبيعة الحال، وأيضا عبر "البصمة الصوتيّة" التي تبثّها الآلة. فنربط في هذه الحالة بين الأثر الصوتي والجرس الآلي المُختار لنتسائل حول هذه العلاقة ودورها في تحديد الأثر. فهل هناك وجود لمفهوم "البصمة الصوتيّة" للآلة أو للتخت الشرقي أو للمجموعة الشعبية ؟ ماهي دوافع وخصائص الإختيارات الجرسيّة في الموسيقى العربيّة؟ مامدى اهتمام الباحثين العرب منذ القرن التاسع ميلادي إلى يومنا الحاضر بهذا العنصر الجرسي؟
سوف أقف في حدود التسائلات لتكون منطلقا لبحث علمي-موسيقي في الخصائص الجرسيّة للآلات الموسيقيّة في وطننا العربي بأرصدته المجتلفة لنتمكّن من الإجابة عن هذه التسائلات وغيرها ممّا يجول في خاطر الباحثين ليس في المجال الموسيقي فحسب بل في علوم الإدراك عموما

.......................................

أود اخي الكريم , إذا ما زلت تتابع هذا الموضوع, أن أستفسرمنك ماذا تقصد بجرس الآلات الموسيقية, هل هي
" الاصوات التوافقية "
overtone series
harmonic series
كما ماذا تقصد بالبصمة الصوتية
"اللون النغمي"
tone color
timber
موضوع مهم يستحق المتابعة.


...................................................

من الواضح أن المقصود بمصطلح جرس الآلة هو لونها الصوتي Timbre والمعلوم أداء إحدى درجات السلم الموسيقى La3 مثلا بتردد 442 هرتز على آلتين مختلفتين مثل الكلارينت والأبوا وإن إشتركا في نفس الطبقة الصوتية في أداء هذه الدرجة إلا أن لكل منهما جرس خاص يميزه عن الآلة الأخرى. كما أن الآلات المتماثلة لها شخصيتها المستقلة ويمكن ملاحظة ذلك أثناء العزف على آلة كمان ونظيرتها بحيث يبقى لكل منهما جرسها الخاص وإن تشابهتا في طبيعة الصوت. كذلك الأداء على وتر الكمان الحاد ثم محاكاة هذا الصوت بنفس طبقته الصوتية ولكن على وتر غليظ وبإستعمال الوضعيات المرتفعة يكسب إختلافا في لون الصوت أو جرسه بالرغم من إتحاد الطبقة. أرجو أن يكون هذا مدخلا مبسطا لفهم مصطلح جرس الآلة.


........................................

من الواضح أن المقصود بمصطلح جرس الآلة هو لونها الصوتي Timbre والمعلوم أداء إحدى درجات السلم الموسيقى La3 مثلا بتردد 442 هرتز على آلتين مختلفتين مثل الكلارينت والأبوا وإن إشتركا في نفس الطبقة الصوتية في أداء هذه الدرجة إلا أن لكل منهما جرس خاص يميزه عن الآلة الأخرى. كما أن الآلات المتماثلة لها شخصيتها المستقلة ويمكن ملاحظة ذلك أثناء العزف على آلة كمان ونظيرتها بحيث يبقى لكل منهما جرسها الخاص وإن تشابهتا في طبيعة الصوت. كذلك الأداء على وتر الكمان الحاد ثم محاكاة هذا الصوت بنفس طبقته الصوتية ولكن على وتر غليظ وبإستعمال الوضعيات المرتفعة يكسب إختلافا في لون الصوت أو جرسه بالرغم من إتحاد الطبقة. أرجو أن يكون هذا مدخلا مبسطا لفهم مصطلح جرس الآلة.

كنت أود أن نوضح المصطلاحات الموسيقية ومقابلتها باللأجنبية من أجل عدم الآلتباس بمفهوم المصطلاحات عربياً وأجنبياً,وإذا كان جرس الآلة أو لونها الصوتي timbre فما كان المقصود بالأبصمة الصوتية, على العموم سأبداء من هذه المداخلة بما أن كاتب المداخلة الأولى لم يرد أو لم يعد يتابع الموضوع والله أعلم.
صحيح ان ما يميز صوتان لهم نفس الطبقة- pitch- والشدة - loudness-على آلتين مختلفتين هو اللون الصوتي لكل آلة الذي هو timbre, ولكن هل يصح أن نقول ان صوتان لهم نفس الطبقة والشدّة على آلة كمان ونظيرتها انهم يختلفون بألون الصوتي-timbre-, أو بمصطلح آخر؟ وهنا يدخل الاختلاف في نوعية المواد المصنعة لهذه الآلة وانا معك أنهم يختلافان, و بحسب أختلاف المواد المصنعة لهم. ونفس الشيء بالنسبة للأداء على وتر الكمان الحاد ثم محاكاة هذا الصوت بنفس طبقته الصوتية ولكن على وتر غليظ وهنا يدخل عامل آخر وهو نوعية وغلظ الوتر.
اخيراً, إن اختلاف الون الصوتي للأصوات المتفقة في الدرجة والمتساوية في الشدة هو في عدد وشكل مجموعة النغمات التوافقية المصاحبة للنغمة الأساسية.

...................................................

ردّا على تساؤلك حول تردّد درجة La إليك أخي الكريم هذا الجدول المفصّل بمختلف تردّدات درجة La ومن ضمنها La3 والتي تُعتبر المعيار الموحّد Diapason التي يعتمدها العازفون لتسوية آلاتهم الموسيقية والتي خضعت للتطوير والترفيع في إهتزازاتها إلى أن تراوحت بين 440 و442

55=LA-1
LA1=110
LA2= 220
LA3= 440
LA4= 880
LA5= 1760
LA6= 3520
Fréquence en hertz


......................................................

أن نوتة la التي نتكلم عنها هى نوتة la الوسطى التي تقع فوق do الوسطى التي
تسمى middle C ، و do الوسطى هى بين سلما ال bass. و trebble.
هذه ال la المعرف عن موقعها في السلم تساوي 440 وتسمى stultgart A،
ولكي نعرف موقع la على السلم الكبير يجب ان نحدد موقع do الوسطى.
إذا كانت do الوسطى هى do3 وتساوي تقريباً 261 hertz تكون la3 وتساوي 440 ، وإذا كانت do4 تكون la4 وبنفس التردد لكليهما.
أما هل هي do3 أو do4 ؟
هي do4 إذا كن نتكلم عن standard 88-key piano keyboard فيكون ترتيب do الوسطى ال do الرابعة وهذا الأكثر تداولاً فتكون A4 وتساوي
440 hertz، هذا الملخص مأخوذ من عدة مراجع ولكن، إطلعت على كتاب تحت عنوان the science of musical sounds للمؤلف DAYTON CLARENCE MILLER يعود الى سنة 1922 يعرف do الوسطى ب do3 وتساوي 259 hertz فتكون A التي نتكلم عنها هي A3.
رجاء أخي الكريم إذا كان هناك مراجع أخره أو تفاسير عن A3 أفيدنا.


........................................


يبدو أن كلينا على حق: فكل المصادر باللّعة الفرنسية التي راجعتها تتحدث عن La3 تساوي 440 هرتز. وعند تصفحي لموسوعة ويكبيديا بالأنجليزية فإنها تتحدث عن La4 بإعتبارها تساوي 440 هرتز. ولذا يمكنك مراجعة ويكبيديا الموسوعة بكلتا اللّغتين وسترى الفوارق. وإذا شئت فيمكنني أن أرسل لك العديد من روابط المواقع الفرنسية على الخاص لتتثبت من هذا الأمر بنفسك، نظرا لأن المنتدى يمنع الإشارة إلى الروابط الخارجية في المداخلات.

......................................

سجّلت اليوم عودتي للمشاركة في هذا المنتدى بعد انقطاع.
بعد متابعتي لما ورد في ملاحظاتكم أحسست بأنّ اشكاليّة الجرس الصوتي، والمقصود به باللغة بالفرنسيّة (Le Timbre ) ومثيله باللغة الانجليزيّة (The Timber)، اشكاليّة جديدة في البحوث الموسيقيّة العربيّة لكن هذا لا يعني أنّه لم يكن لديها وجود في الفكر الموسيقي العربي (مثل كتابات ابن سينا والفارابي والكندي ...).


للإنسان قدرة في التعرّف على نوعيّة الجرس، وفي ميداننا الموسيقي، يُمكّننا الجرس من تمييز نوع الآلة الموسيقيّة عن غيرها. وإن كانت الأذن مُدرّبة فإنّها يمكنها أن تميّز إختلاف أجراس آلتين من نفس النوع والتركيبة والمكوّنات.
الجرس الصوتي هو مجموعة من الموجات (waves/ondes) المرتّبة حسب نظام توافقيّ متتالي (بالنسبة للأصوات الموسيقيّة). تختلف كلّ موجة عن مثيلتها في الشدّة والإتّساع والمدّة، والتردّد... إلخ من المعطيات الفيزيائيّة المتنوّعة والمُتغيّرة. يزيد من تعقيد الظاهرة الجرسيّة كيفيّة إدراكها عند الإنسان وهو مجال واسع يختصّ بع علم The psychoacoustic.

الميزة الصوتيّة لشخص ما هي مُعرّف له وهكذا يمكننا التعرّف على مخاطبينا ليُصبح هذا الصوت إذا بصمة تُمكّننا من تحديد الهويّة. البصمة الصوتيّة التي تحدّثت عنها في مقالتي الأولى قصدت بها المعرّف الصوتي الذي يعطي هويّة مُنفّذه وبالتالي يُمكن أن نتعرّف على خصائصه الموسيقيّة والأنطروبولوجيّة والسيميولوجيّة.


الموضوع مفتوح للنقاش




















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: تربية موسيقية :: البحوث والمقالات الموسيقية.-
انتقل الى: