www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قجالي
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 17:19 من طرف ouadie

» أدعوا لهم بالرحمة والمغفرة
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:56 من طرف ouadie

» Maqam Suzidil (مقام سوزدل)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:51 من طرف ouadie

»  Maqam Husayni Ushayran (مقام حسيني عشيران)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:35 من طرف ouadie

» تعزية عائلة بادي عين أزال
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 20:28 من طرف ouadie

» صباح السعادة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:55 من طرف ouadie

» صباحكم خيرات
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:36 من طرف ouadie

»  Maqam Sultani Yakah (مقام سلطاني يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:37 من طرف ouadie

» Maqam Farahfaza (مقام فرحفزا)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:36 من طرف ouadie

» Maqam Shad Araban (مقام شد عربان)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:34 من طرف ouadie

» Maqam Yakah (مقام يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:33 من طرف ouadie

»  Ajnas (أجناس)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:30 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 الحنجرة التي تفوق موسيقى الآلة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: الحنجرة التي تفوق موسيقى الآلة..   الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 16:39




حنجرة المغني المقتدر أثمن من آلة فايولين تنتسب إلى عائلة ستراديفاري الماهرة. لا لأن الموسيقى بدأت أصلاً مع الحنجرة البشرية فقط، بل لأن الحنجرة الواحدة داخل كيان أي إنسان على حدة، هي آلة موسيقية نادرة، ولا يمكن أن تتماثل مع أي حنجرة أخرى.
ولأن حنجرة المغني تخضع لذات الحاجة إلى التدريب والمران والتنقية والتطوير، التي تخضع لها الآلة الموسيقية. فإن مغني الموسيقى الكلاسيكية لا يضاهى، إذا ما تفردت موهبته، بأي عازف في نجوميته. وليس غريباً أن نقع على عصر، كعصر الباروك والعصر الكلاسيكي، تفوقت فيه مكانة المغني الأوبرالي على كل ما عداه من مؤلفين موسيقيين وعازفين وقواد أوركسترا، حتى صارت الأوبرا وأغانيها تصاغ على مقاس ومزاج حنجرة المغني وشخصه. وكان في ذلك عامل فساد لهذا الفن الرفيع، حتى طلع أفذاذ من أمثال «غلوك» ليعيدوا الاعتبار إلى الموسيقى ذاتها، وإلى نصها الشعري كعنصري دراما يتطلع إليها المغنون والعازفون معاً.

تلك حقب ولّت، نسمع عن أساطين الغناء فيها عبر الكتب. نسمع عنها، ولا نسمعها، حتى جاء عصر الغرامافون الحديث، الذي حقق إنجازاً للمغني وللمستمع لا يمكن مقارنته بأي إنجاز سابق. صرنا اليوم نسمع على هوانا مغنين وعازفين من كل بقاع الأرض، حتى أولئك الذين طلعوا مع طلوع آلة التسجيل في مطلع القرن السابق. صرنا نسمع أصواتهم، وكأنها تقبل علينا، رغم التنقية، من عصور سحيقة.

المغنون كثار هذه الأيام والخيار واسع، إيطاليا ثرية بمغني الأوبرا، خاصة الإيطالية، التي اتسع تأثيرها لكل العالم. ألمانيا ثرية بمغني فن «الليد» (الأغنية المستقلة)، وبالأصوات الفاغنرية، وبعدهما يأتي مغنو العالم من كل مكان.

من ألمانيا عادة ما نتوقع حنجرة تليق بفن الأغنية، والأغنية الألمانية بالذات، التي تتميز بالرصانة والجدية، والرومانتيكية العميقة. ولعل «فيشر ديسكاو» يظل الأشهر حتى اليوم في أداء هذا الفن، الذي طغى على دوره في الأداء الأوبرالي، إلا أن هناك مغنياً لا يقل رفعة اشتهر بأداء الأغنية، لكنه تفوق في الأداء الأوبرالي، انه «هانس هوتر» ذو الطبقة الوسطى «باريتون»، القادرة إلى الانحدار إلى الطبقة الخفيضة «باص» بيسر وعمق.

بدأ هوتر نشاطه الغنائي عام 1930، سوية مع نشاط التسجيل. لذلك نملك ثروة من نتاجه، حاولت دار DG الألمانية تقديم مختارات منه في اصدار جديد، وفي ثلاث اسطوانات أنيقة.

لقد برع هوتر بأدوار من أوبرات فاغنر، خاصة «فولتان» في رباعية «الحلقة»، ولقد أداه أكثر من مائة وخمسين مرة على مسارح العالم. والذائقة الموسيقية تحن إليه أبداً، وليس هناك من مغن يفوق أداءه لدورة شوبرت الغنائية «جوال الشتاء»، إن صوته وحدة ناضجة من اللحن والكلمات. لقد عاش هوتر مرحلة كان درس الغناء لا يكتفي بالتدريب بل بالتأكيد على أن الصوت المغنى إنما يطلع بالأصل من الصوت المتكلم، وأن الموسيقى والكلمات على قدر من الأهمية متكافئة.





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
الحنجرة التي تفوق موسيقى الآلة..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: تربية موسيقية :: البحوث والمقالات الموسيقية.-
انتقل الى: