www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قماط بوسعادة
الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 10:55 من طرف ouadie

» لكل مدرس من هنا أو هناك ، أن يكون درسه مناسبًا
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:52 من طرف ouadie

» عامل الحب مع الأطفال
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:44 من طرف ouadie

» لعشاق الموسيقى البوم Memories
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:42 من طرف ouadie

» كولكشن لاجمل الاغانى الرومانسية Love Songs Vol2 :: Direct Links
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:41 من طرف ouadie

» هل تعلم ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا أكل التين والزيتون معاً ؟
السبت 10 يونيو 2017 - 8:24 من طرف ouadie

» حديقـــة الحروف لأطفالنا ..
السبت 10 يونيو 2017 - 7:53 من طرف ouadie

» Cheb Toufik LHWA 2017
الخميس 11 مايو 2017 - 21:09 من طرف ouadie

» المقامات الموسيقية والحروف الموسيقية و نغمة ( الربع تون ) ..
الخميس 6 أبريل 2017 - 18:04 من طرف ouadie

» هلللللللللللللللللللللللللو
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 10:06 من طرف ouadie

» تعزية عائلة الحاج سعد عين والمان
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 10:00 من طرف ouadie

» تحضير درس معركة بعد اخرى
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 9:58 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 تحضير في الحث على العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DavidVilla
عضو عادي
عضو عادي
avatar

تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 23
الموقع : España

مُساهمةموضوع: تحضير في الحث على العمل   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 18:21

• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا يطلب الشاعر من العمال ؟ بم يذكرهم ؟ بم ينصحهم ؟
الفكرة العامة : حث الشاعر العمال على الجد في العمل وإتقانه والاقتداء بالأجداد .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة :لم يحث الشاعر العمال على الكد في العمل ؟ على أي شيء يعاتبهم ؟ ماهدفه من التذكير بإنجازات الأجداد ؟ بم حققوا ذلك ؟ بم يجازى من يتقن عمله ؟ ماالدليل من القرآن أو السنة ؟ لم شبه العمال بالنحل والطير ؟ بم يختم الشاعر أبياته ؟
 شرح المفردات :
اعمروا الأرض : اسكنوها وابنوا فيها
يبابا : خراب , خالية ومهجورة
الأثر: ماترك الأجداد من أعمال
ارتياد مكان: التردد عليه مرارا
دأب: عادة
 الأفكار الأساسية :
1 ـ حث الشاعر العمال على الكد في العمل وعمارة الأرض .
2 ـ حث الشاعر العمال على الاقتداء بالأجداد في تحقيق إنجازات مهمة .
3 ـ بيان الشاعر جزاء إتقان العمل .
4 ـ تقديم الشاعر نصائح وتوجيهات للعمال .
 المغزى من النص :
من يتقن عمله ينفع نفسه وغيره ويحبه الله والمؤمنون .
 البناء الفني :
1 ـ أين أنتم من جدود ؟ هذا استفهام [وهو أسلوب إنشائي] غرضه النفي .
2 ـ قلدوه الأثر .. استعارة مكنية حيث حذف المشبه به [الإنسان] والقرينة هي [قلدوه] واستعارة تصريحية حيث حذف المشبه [الإنجازات] وصرح بالمشبه به [الأثر] .
3 ـ كسوه من الفخر ثيابا . استعارة تصريحية حيث حذف المشبه به [الإنجازات] .
4 ـ العروض :
أييه لغا دون كننح ل رتيادن وطلابا
/0//0/0 /0//0/0 /0//0/0 ///0/0
س و س س و س س و س س وس
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
ملاحظة: فاعلاتن يجوز حذف حرفها الثاني فتصير فعلاتن .


 وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 علام يحث الشاعر ؟ ماذا نستفيد من العمل ؟ ماجزاء من يتقن عمله ؟
 وظفوا الاستفهام الدال على النفي في جمل مفيدة .
 قطعوا البيت الأول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.davidvilla7.com
La.Rockeuse-khawla

avatar

تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمر : 23
الموقع : Www.Facebook.Com

مُساهمةموضوع: رد: تحضير في الحث على العمل   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 18:29

شكــــــــــراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير في الحث على العمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: