ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: فن الانشاد .......... الثلاثاء 2 مارس 2010 - 17:07 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم فن النشيد ( الانشاد )
اولا : تقسيم الاصوات البشرية اـ باص (غليظ ) : تبدأ من ري ـ لاقرار ب ـ التو : من مي طبيعي ـ جواب صول طبيعي ج ـ تينور : من صول طبيعي ـ جواب الصول حاد د ـ باريتون : من جواب الصول ـ الى جواب السي هـ ـ سوبرانو ( حاد جدا ) من جواب الدو فما فوق حتى جوابها ( للنساء والاطفال )
الوان الغناء
ا ـ اللون الجبلي ( الشعبي ) ويعتمد على تدفق الصوت بقوة من الحنجرة ـ ويعتمد على الصدر والحنجرة بشكل رئيسي . ب ـ اللون التعبيري ( الهادي ) ويعتمد على التعبير العاطفي ، ولايحتاج الى دفع كثير من الهواء الى الحنجرة ، وانما يعتمد بالدرجة الاولى على الشفاه والفم والحنجرة . ج ـ اللون الطربي ويعتمد على دفع متوسط الهواء من الرئتين ، كما يعتمد على الانف والفم والحنجرة ـ ويحتاج حنجرة مرنة . د ـ اللون الاوبرالي ـ يعتمد على ان يكون صوت المؤدي ( سوبرانو ولديه قدرة في طبقة الجواب غير عادي
درجات ومراتب المغنين
ا ـ المغني : هو شخص يملك طاقة صوتية تمكنه من محاكاة اي اغنية ـ يعني مؤدي فقط . ب ت المطرب : مغني موهوب له قدرة على الابداع داخل الاغنية ذاتها . ج ـ المبدع : منتج اغنية ومؤطرها فكريا وجماليا ( الملحن والمزع ) .
علم الهارموني
نشأ علم الهارموني بداية في الغرب معتمدا على سلمي الميجر والماينر ( العجم والنهاوند ) ولان الالة الغربية تتخاف عن الالة الشرقية من حيث الابعاد ، وللتبسيط فاءن احد اساليب الهارموني واسهلها استخداما مايسمى بــ ( السكند + الثرد ) السكند هوبناء نفس اللحن من البعد الثالث في ذلك المقام . والثرد هوبناء نفس اللحن من البعد الخامس في ذلك المقام . ويجدر بنا ان نذكر بانه لايمكن تأدية السكند والثيرد الا من لديه تشبع وحس فني مرهف غير عادي وذلك لتلافي التنشيز ، ويمكن اتقان الهارمونيات بكثرة الممارسة والتمرين .
ملاحظة : المقامات التي لايصلح معها السكند والثيرد هي ـ الراست والصبا والبياتي والحجاز والسيكا . اذن كيف نضع الهارمونيات للمقامات الخمس ؟ نضع مايسمى بــــ ( الكونربوينت ) وهو لحن متناسق مع لحن القصيدة الاصلية وبناء على هذا اللحن المتناسق نضع السكند والثرد . | |
|