www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قجالي
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 17:19 من طرف ouadie

» أدعوا لهم بالرحمة والمغفرة
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:56 من طرف ouadie

» Maqam Suzidil (مقام سوزدل)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:51 من طرف ouadie

»  Maqam Husayni Ushayran (مقام حسيني عشيران)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:35 من طرف ouadie

» تعزية عائلة بادي عين أزال
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 20:28 من طرف ouadie

» صباح السعادة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:55 من طرف ouadie

» صباحكم خيرات
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:36 من طرف ouadie

»  Maqam Sultani Yakah (مقام سلطاني يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:37 من طرف ouadie

» Maqam Farahfaza (مقام فرحفزا)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:36 من طرف ouadie

» Maqam Shad Araban (مقام شد عربان)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:34 من طرف ouadie

» Maqam Yakah (مقام يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:33 من طرف ouadie

»  Ajnas (أجناس)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:30 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 معجم الموسيقى الكلاسيكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alla



تاريخ التسجيل : 31/10/2009
العمر : 22
الموقع : https://www.facebook.com/new.sun.946

مُساهمةموضوع: معجم الموسيقى الكلاسيكية   الجمعة 22 يناير 2010 - 10:29

معجم الموسيقى الكلاسيكية


كثيرا ما نسمع بمصطلحات في الموسيقى الكلاسيكية لا نفهمها أو لا نعرف من أين أتت أو على ماذا تدل ، هنا ستعرض وصلات لمواضيع تعرّف تلك المصطلحات ، لتكون مرجعا سريعا و بسيطا و مرتبا للحصول على المعلومات من غير البحث الطويل ..


............

ما هي القصيدة السيمفونية :
يرجع أصل القصيدة السيمفونية إلى المقطوعات الوصفية القديمة التي كانت تصف موضوعا أدبيا، أو أسطورة قديمة من دون الإستعانة بموضوع شعري ، كما هو الحال الآن .

والقصيدة السيمفونية عمل أدبي فني، يحاول فيه الموسيقار مسايرة القصة الشعرية بالحان تجلب من التأثير ما يوحي بمختلف مواقف الرواية ، ونظام أشخاصها، كما يراعي عند اختيار الموضوع أن تتوفر فيه القواعد الفنية التي تجمع بين الألفاظ الشعرية والتعبيرات اللحنية .

ويختلف نظام القصيدة حسب الموضوع الملازم لها ، فقد تقسم أحيانا على جمل موسيقية مختلفة تساير خطوات القصة من دون ابتاع خطة محدودة وقد تتكون القصيدة بكاملها من فكرة موسيقية واحدة تنتشر وتنقلب في شتى الصور وفق نظام التنويعات أو ما تسمى المتحولات .

ما هو الأوركسترا :
كان اليونان الأقدمون يطلقون اللفظ على الجانب الأمامي للمسرح من ناحية الجمهور.

وفي نهاية القرن السادس عشر عندما نشأت الأوبرا استخدمت فيها فرق موسيقية كبيرة أطلق عليها أسم (أوركسترا)
وكانت هذه الفرق تحتجب أحيانا في أثناء العمل عن الجمهور حيث تجلس بين كواليس المسرح، ولما اتضح أن الأصوات
الصادرة عن الأوركسترا في هذا الوضع تكون خافتة غير واضحة جلست تلك الفرق الموسيقية في الجزء الأمامي
للمسرح، ثم رأى الموسيقيون بعد ذلك ضرورة احتجابها عن الجمهور في أثناء الأداء فخصص لها مكان عميق تجلس فيه بين المسرح والجمهور ، ومن هذا يتضح بأن لفظ أوركسترا يعني الفرقة الموسيقية .

لقد أصبح لفظ (اوركسترا) في الوقت الحاضر شائع الاستعمال لدى جميع دول العالم تقريبا .

تكون الأوركسترا على نوعين :

1 -الأوركسترا الصغيرة (أوركسترا الصالون ) : - وهي الفرقة الموسيقية الصغيرة التي تحتوي على مجموعة من العازفين يتراوح عددهم بين (25-30) عازفا .

2.الأوركسترا الكبيرة : وهي الفرقة التي تحتوي على أكثر من مائة عازف لمختلف أصناف الآلات الموسيقية ( الوترية – الهوائية – الإيقاعية ) .

في بعض الأحيان تنضم إلى هذه الفرق مجموعات غنائية من الكورال والمنشدين الانفراديين بحيث يصبح عدد المساهمين في الفرقة الكبيرة أكثر من مائة وخمسين عازفا ومنشدا .

وفي كل الأحوال سواء كانت أوركسترا صغيرة أم كبيرة فلا بد من وجود قائد الأوركسترا الذي يقوم بعملية تنسيق جهود العازفين والمنشدين .

ما هو الكونشيرتو :
جاءت كلمة كونشرتو من الكلمة اللاتينية (كونسرتار) وتعني بذل الجهد أو الكفاح أو من كلمة (كونستوس) وتعني اشتراك عدة أصوات معاً .

الكونشرتو : هي مؤلفة موسيقية وضعت لآلة واحدة أو لعدة آلات مرافقة الفرقة الموسيقية ، أي تقوم هذه الآلة أو آلتان أو ثلاث بأداء الدور الرئيس، أما الفرقة فتكون مرافقة فقط .

والكونشرتو على نوعين :

1. كونشرتو الآلة واحدة (كونشرتو الكمان بمرافقة الفرقة الموسيقية ) ن أو (كونشرتو الفلوت بمرافقة الفرقة الموسيقية) وهو يكون الدور الرئيس لهذه الآلات (الكمان أو الفلوت) .
2. الكونشرتو الكبيرة ، مؤلفة موسيقية لأكثر من آلة واحدة بمرافقة الفرقة الموسيقية حيث تلعب كل آلة دورا بارزا في هذا العمل الموسيقي، أما الفرقة فهي مرافقة فقط .


يتألف الكونشرتو من ثلاثة أجزاء :

الجزء الأول : وهو أهم الأجزاء الثلاثة وأطولها ويكون عادة سريعا .

الجزء الثاني : وهو لحن عاطفي هادئ الحركة يقترب من شكل الأغنية .

الجزء الثالث : وهو الأخير ، يكون بأسلوب اللحن الراقص السريع والذي يبرز فيه العازف المنفرد في الأدوار السريعة الإيقاع كمل قدراته الأدائية .

وفي هذا المقطع تظهر (الكاونزا) وهي مقطع موسيقي ينفرد به العازف من دون مرافقة الفرقة ويظهر فيه كل طاقته الإبداعية ثم تختم الفرقة مع العازف المقطوعة .


لقد أبدع أعلام الموسيقى في التأليف لهذه الصبغة الفنية الرائعة وكتبوا عددا من مؤلفاتهم التي قدمت على المسارح وما تزال إلى حد الآن .

وقد برز عازفون مبدعون لأداء هذا اللون من التأليف الموسيقي ولمختلف الآلات الموسيقية .


ما هي السيمفونية :
هي كلمة يونانية معناها تآلف الأصوات و هي الاسم الذي يطلق على السوناتا المكتوبة للأوركسترا الكاملة التكوين، أي التي يحل فيها أداء الجماعة محل الأداء الفردي..

و السيمفونية هي قمة التعبير الموسيقي الذي يرتفع فيه مستوى التعبير إلى مستوى فلسفي يعتمد على تجسيد أصوات الآلات الموسيقية المختلفة‏‏ و اعطائها شخصيات تتناسب مع طبيعة الصوت الذي يصدر منها ثم اعطائها أدواراً في النسيج الموسيقي فأصبحت السيمفونية عملاً يناظر المسرحيةمن حيث أن حوار الممثلين هو الذي يفسر الموضوع و كذلك يفسر موضوع السيمفونية و يشرحه حوار الآلات المنفردة أو الممزوجة معاً بعناية و حرص لتكون كتلاً صوتية تتبادل الحوار أو تسمع مندمجة كلها مع بعضها في التعبيرات الصاخبة و الاتفعالات الدرامية العنيفة مؤدية تركيبات لحنية أو تآلفات صوتية يضعها المؤلف لإحداث المناخ العاطفي أو البطولي أو الدرامي وفقاً للموضوع أو الموقف..

و لا شك أن ألوان آلات الأوركسترا المتنوعة تعطي للمؤلف مجموعة وفيرة من الألوان يستطيع أن يعبر بها عن ما يدور في خلده من الأحاسيس و الإنفعالات و أن يصور بها لوحات مسموعة لجميع مظاهر الطبيعة كالريف الهادئ أو شواطئ البحر الهائجة أو سكون الصحراء أو ضوء القمر.. إلخ.

و لم تتخذ الموسيقى شكلها التقليدي إلا في أواخر العصر الكلاسيكي فقبل ذلك كان اسم سيمفونية يطلق على أي عمل مكتوب للأوركسترا بدون الإلتزام قالب السوناتا أو غيره مثل الأعمال التي تسبق فتح اليتار في الأوبرا (( الإفتتاحية)) أو المتتاليات.

و في هذا العصر-العصر الكلاسيكي- استطاعت الطبقة المتوسطة أن تجتاز الفجوة العميقة التي تفصل بين عامة الشعب و طبقة النبلاء و ذلك بفضل انتشار التعليم و توفر كتب الفلسفة و المطبوعات التي تبحث في مختلف نواحي الثقافة و لم يعد الناس يبحثون عن الضخامة و التعقيد الفني و الدسامة الفكرية بل أصبحوا يفضلون البساطة و يحرصون على تفضيل ما يصل إلى عواطفهم و فكرهم بسهولة و وضوح...

و أهم قطبين في موسيقا العصر الكلاسيكي و من أهم واضعي السيمفونيات على الإطلاق هما:


فرانز جوزيف هايدن (Franz Joseph Haydn)
و
ولفانج أماديوس موزارت (Wolfgang Amadeus Mozart
)

و سأكتب موضوعاً عن حياتهما قريباً...

أتمنى أن يكون موضوعي قد أعجبكم..


ما هي السويت :
كانت الموسيقى المتداولة في القرن السادس عشر يغلب عليها الطابع الراقص أكثر من الطابع الجدي ، ويرجع ذلك إلى اختلاط طبقة الملوك و النبلاء بألحان الرقص التي كانت تسبغ على مجالسهم جوا من السرور والانشراح، مما أدى إلى خلق نوع من المؤلفات تسمى السويت أي المتتابعات.

والسويت ، بمنزلة باقة تجمع رقصات شعبية صادرة من فرنسا والمانيا واسبانيا، أو أي بلد آخر ، ويراعى هذا النوع من التأليف الانتقال بين السرعة والبطئ حسب الإيقاعات التي ترافقها، وكذلك التنوع في اللون الإيقاعي ، على أن تشيد السلسلة بأجمعها من مقام واحد لا يتبدل .

وفي القرن السابع عشر أخذت السويت شكلا معينا يشتمل أربع حركات :

1)حركة معتدلة السعرة يطلق عليها (الماند) وهي رقصة المانية الأصل .

2)حركة متهادية بطيئة أطلق عليها (سارباند) وهي رقصة اسبانية .

3)حركة خفيفة مرحة تمسى (كورنت) .

4)حركة سريعة (جيج) وهي رقصة ايطالية.

ثم تطورت السويت فيما بعد وتخلت عن الرقصات التي كانت سائدة في العصر الكلاسيكي، وأبدع في التأليف لها عدد من أعلام مؤلفي الموسيقى .

ما هي الأوبرا :
اصطلاح ايطالي يطلق على كل مسرحية ملحنة تجمع بين الموسيقى والشعر والتمثيل والرقص والتصوير،و نشأت الأوبرا من أناشيد وقصائد غزلية.

وتنقسم الأوبرات على أربعة أنواع :

1.أوبيرات كوميدية ، ويكتب موضوعها وموسيقاها في قالب سهل مستساغ ذي طابع بهيج.

2.أوبيرات رومانتيكية، و تبني على قصة قوية عاطفية و حوادث مثيرة للانفعالات النفسية.

3.أوبيرات خفيفة، تمتاز بموضوعها السهل، والمرح البهيج.

4.أوبيرات قصيرة ،وتحصر عادة في فصل واحد يقسم إلى عدد من المشاهد والمناظر.

ومن الملاحظات المهمة في الأوبيرا أن الأوركسترا تصاحب الغناء من البداية إلى النهاية، كما يقوم لإدارة الفرقة اثنان من القواد، أحدهما يشاهد الجمهور فوق منصة القيادة أمام الأوركسترا وهو المسؤول الأول عن الأوبرا، والثاني يكون موجودا فوق المسرح خلف الكواليس ومهمته إعطاء التعليمات إلى الكورس والممثلين . وتنسب الأوبرا عادة إلى مؤلف الموسيقى وليس إلى الشاعر .

ما هو الكورال :

اصطلاح في الموسيقى يعني غناء الجماعة ، وكان يطلق على الألحان الدينية التي تنشدها مجموعة المرتلين في الكنائس البروتستانتية ، إذا أنه بدأ أصلا على يد مارتن لوثر، ولكن هذا الأسلوب الجماعي امتد على نغم الآلات في إيقاعات ثقيلة و قوية، وعلى الألحان الجماعية غير الدينية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: سلام   الجمعة 22 يناير 2010 - 11:21

بسم الله الرحمن الرحيم
جعل الله أعمالك هذه في ميزان حسناتك flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
معجم الموسيقى الكلاسيكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: تربية موسيقية :: نظريات الموسيقى-
انتقل الى: