www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قجالي
اليوم في 17:19 من طرف ouadie

» أدعوا لهم بالرحمة والمغفرة
أمس في 10:56 من طرف ouadie

» Maqam Suzidil (مقام سوزدل)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:51 من طرف ouadie

»  Maqam Husayni Ushayran (مقام حسيني عشيران)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:35 من طرف ouadie

» تعزية عائلة بادي عين أزال
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 20:28 من طرف ouadie

» صباح السعادة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:55 من طرف ouadie

» صباحكم خيرات
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:36 من طرف ouadie

»  Maqam Sultani Yakah (مقام سلطاني يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:37 من طرف ouadie

» Maqam Farahfaza (مقام فرحفزا)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:36 من طرف ouadie

» Maqam Shad Araban (مقام شد عربان)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:34 من طرف ouadie

» Maqam Yakah (مقام يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:33 من طرف ouadie

»  Ajnas (أجناس)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:30 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 بحث موسيقي.........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: بحث موسيقي.........   الخميس 7 يناير 2010 - 17:04

بسم الله الرحمن الرحيم


موضوع يهم كل فنان ملحن او موزع موسيقي بشكل عام...اولا(التلحين) من هوا الملحن..كيف يتم تقييمه..هل المطرب يستطيع ان يكون ملحن..هل الملحن يستطيع ان يكون موزع..وهل الموزع ملحن..اسئله يطرحها الكثير من الناس والفنانين عامة..(اولا الملحن) الملحن هوا شخص لديه احساس فنى مرهف يمتاز بدقة السمع وهذا يرجع لمدى موهبته..الملحن شخص قادر على تركيب الجمل اللحنيه بشكل منظم وجذاب ..ويصنف الملحنين كالآتى فى اوروبا والشرق1موهوب:وهوا شخص لديه قدرات كامنه على انشاء الجمل اللحنيه بشكل فطرى دون ان يدرس وهذا يرجع للمولى عزوجل...... كما انه لديه احساس داخلى مميز يجعله قادرا على استشعار بعض المقامات الموسيقيه بالفطره يستطيع انشاء جمل مقتبسه من تلك المقامات دون درايه منه
(2)موهوب فذ:وهوا شخص لديه موهبه فطريه اجتازت الحدود وكسرت القواعد اى انه لديه باعث فطرى بجميع المقامات دون دراسه مجرد سمعه لاغنيه او مقطوعه على مقام معين يستطيع القيام بمثلها..حيث انه لديه حس سمعى خارق للعاده..يستطيع عمل جمل لحنيه جذابه ...مجرد سمعه لاى نكهه موسيقيه سواء غربيه أو شرقيه بمعنى..انه لا يحتاج فقط الا لمولد والمولد هيا طريقه يستخدمها الغرب مع الملحن الفذ وهوا ان يستمع الى اغنيه او مقطوعه موسيقيه او تمرين صولفيج على مقام او سلم معين ثم يقوم آليا بعمل على نفس المقام او السلم.-------(3) ملحن اكاديمي: وهوا ملحن درس بعض قواعد الموسيقى لكى يصبح لديه حصيله معلوماتيه محدوده تدعمه ليكون ملحن مثقف موسيقيا على العلم انه يمكن للموهوب دراستها بشكل غير اكاديمى لأن هذه المعلومات ليست بمنهج طويل انما هيا فقط درايه باسماء النغمات الاساسيه وبعض تمارين الصولفيج القرائيه ودراسة المقامات اذا كان سوف يتخصص فى الموسيقى الشرقيه ودراسة السلالم الغربيه اذا كان غربي الاصل او شرقى يريد التخصص فى الموسيقى الغربيه او زيادة حصيلته والملحن الاكاديمي يصنف لنوعين احداهم سئ والاخر هوا اعلى قمم الملحنين والنوع الاول والذي صنف بالسؤ هوا الملحن الاكاديمي الذى درس الموسيقى طلبا فى الامتهان بينما ليس لديه اى باعث او موهبه فعليه لتكون منبع العطاء وفى هذه الحاله يصبح الملحن اله رقميه لتطبيق العلم النظرى البحت الخالى من الاحساس الداخلى المرهف المبنى على الموهبه والنوع الثانى وهوا اعلى قمم الملحنين وهوا موهوب فذ واكاديمي ممتاز:وفى هذه الحاله يصل الملحن الى اعلى قمم النجاح حيث انه لديه الباعث وهوا الموهبه ولديه الدعم والدرايه وهيا الدراسه الاكاديميه..........اما الآن السؤال الذى يطرح نفسه كثيرا..هل المطرب ملحن؟؟ الاجابه:المطرب هوا الوسيله المؤديه فقط فمثلا الموزع يضع الجمل والالآت تقوم بالاخراج.. هكذا الحال..الملحن يضع الجمل والآله البشريه وهيا المطرب يقوم بالاخراج...ويسأل الكثير ان المطرب يجيد الغناء فلماذا لا يلحن..؟نحن لا ننفى قدرة المطرب على التلحين فيمكن ان تجد مطرب لديه موهبة التلحين..ولكن يمكن ان يكون المطرب احساسه فى الاخراج قمه فى الاداء..وبالرغم من ذلك لا يستطيع وضع جمله سليمه او جذابه..لانه لايمتلك باعث الملحن وهوا القدره الداخليه على تركييب الجمل بشكل موزون وجميل والخلاصه هوا ان الملحن باعث والمطرب كاشف...ونضرب مثالا..اعلى قمم الخبره الموسيقيه هوا المايسترو لكنه يعجز احيانا امام جمل بيتهوفن الفذ...بالرغم ان بيتهوفن ليس مايسترو بشكل عام انما هوا لديه حس قيادى وان ذكر فى المراجع ان بيتهوفن قد اسند اليه قيادة فرقة بلاط الامير فى قصره فلك ان تعلم ان القياده فى عصر بيتهوفن لم تكن بالشكل الذى تتخيله لم تكن الفرقه تصل للاعداد الحاليه150عازف على مختلف الالات الوتريه والايقاعيه والنفخيه النحاسيه والخشبيه بينما كانت فرقه خاصه بقصر الامير محدوده ولكن بيتهوفن كان نابغا ولو كان فى عصرنا لاصبح قائد اوركسترالى عظيم كما انه لديه قدره على وضع جمل وخطوط لحنيه فى غاية الجمال والصعوبه تحتاج الى قائد اوركسترالى قدير ضليع موسيقيا والمثال الثانى فى الموسيقى المحليه...مثلا الشباب على الساحه تجد تامر حسنى شابا موهوبا فى الغناء وملحن جيد لكنه امكاناته فى التلحين محدوده وتجد عمرو مصطفى صوت مؤدى فقط وربما خامة صوته مقنعه فقط لكن ليس مطربا ذو امكانات ولكنه ملحن من الدرجه الاولى نابغا فى وضع الجمل اللحنيه القادره على لفت النظر فى اطار الاغانى السريعه...وربما وصلت اغانيه للعالميه وسرقت فى معظم دول العالم روسيا وتركيا والهند...فلماذا لم تسرق اغانى رامى صبرى او حماقى او تامر مثلا..لانهم مطربين جيدين لكنهم ليس ملحنين محترفين موهبة التلحين لديهم قادره على المنافسه المحليه وليس العالميه....لذا تجد الفنان عمرو دياب دائما فى الصداره حيث..انه خامه وديعه نادره حنونه كما انه دقيق بشكل كلى يهتم حتى بالصولو فى اغنيته وينام ساعتين...ونحن لا نكدر فى احد او نظلمه على حساب الاخر..نحن ننافس الغرب فى كل شئ ولكن فى الموسيقى الاوركستراليه مثلا اباطرة المنافسه كانوا ابو بكر خيرت الف سيمفونيات وحاليا المايسترو احمد الصعيدى قائد اوبرالى اوركسترالى من الدرجه الاولى قاد اعمال هايدين وتشايكوفيسكى وبيتهوفن وتجد فى الموسيقى الدراميه والرومانتيكيه عمر خيرت وتجد قمة الابداع فى المقطوعات الاوركستراليه الشرقيه ياسر عبد الرحمن وتجد فى الموسيقى الاليه وهيا الاغانى عمرو دياب..حيث ان اغانيه منافس قوى فى الاطار العالمى فاغنية الليله ديه هيا نكهه شرقيه جديده للون التانجو الارجنتينى ونافست اغنية سواى..ولكن مطلقين الاشاعات ليسوا على درايه بقواعد الموسيقى فبعضهم يقول انها مقتبسه من سواى ولكن الموزع الموسيقي الجيد يفهم تماما ان هناك عامل فى التوزيع يعرف بموسيقى الشعوب فلكل شعب موسيقاه ذو النكهه الخاصه به وما حدث هوا طبيعى ان تكون الليله ديه وسواى نفس النكهه لانهم يقعوا فى دائرة لون التانجو بالاته المعروفه الترمبت والتيوبا والبراس واوركسترا وتريات الكمان الليت اى خفيفة الوقع والاكورديون احيانا والالات الايقاعيه التى تعطى النكه منها طبول الكونجا والاجوجو التى تقوم بعمل استعراضى معين فى جزأيه من الاغنيه ثم تعود الاغنيه استعداد للقفله التامه وهذه القواعد ليست شرطيه ولكن مهمه ايضا لاستحضار اللون..وما نريد قوله ان الشخصيات التى ذكرتها هيا السبب فى وضعنا كمنافس قوى للغرب....والا كان استطاع عمرو دياب ان يلحن معظم اغانيه فهوا نجم مثقف لديه حصيله موسيقيه جيد هوا ملحن جيد ولكن ليس بمختص محترف لذا اسند المهمه للموهوبين القادرين على اخراج اغانيه بشكل يضعها فى المستوى العالمى منهم تاج فى تملى معاك حيث ان هذه الاغنيه سرقت فى اكثر من8دول وخير دليل على ذلك هوا يوتيوب وقد قدم دياب برنامج الحلم خصيصا لتصحيح الفكره العامه امام العالم بأسره كى يعرف اننا نحن الشرقيون...عجز الغرب امامنا فى العطاء الفنى فقاموا بسرقتنا..لذا هم يعلموا جيدا ان دياب منافس شرس هو فريق عمله ويكاد يكون الاوحد...ولكن يوجد فنانين اخرين كل هدفهم الكسب المادى بشتى الطرق يجعلهم يقوموا بالكتابه وهم ليسوا شعراء يقوموا بالتلحين فتصيب اغنيه وتخيب الاخرى حتى التمثيل لم يتركوه بالاضافه الى حب استثارة الشعب بالافلام المسرحيه التى تتكرر من حالات اغماء وغيره ولا يعلم الشعب المسكين..انه المنتجين والمخرجين يقوموا بتمويل فنانوا شركاتهم اعتمادا على الماديات لترويج البروباجانده الكاذبه لاقناع الشعب بما هوا كذب..وانا اعرف مديرين اعمال غربيين متخصصين فى هذا المجال وهوا عمل حمله ترويجيه كاذبه لفنان ما مقابل اجر مادى...وفى النهايه يظل فنان محلى ولا تجد اى دوله عالميه تطلبه لان الغربيون ليس من السهل اقناعهم لانهم هم اول من بدعوا تلك الالاعيب ..فهل يجرح السكين الماء وهل بجراح ماء تسيل وكيف تسيل وما بعدها سيل... ولكن هم لديهم احصائياتهم الخاصه يكشفوا بها من هوا النجم الحقيقى من النيزك .. ولديكم الان دليل بأشهر المقامات والسلالم فى العالم اى الاساسيه وليس المقتبسه نبدأ بالشرقيه
1المقامات الاساسيه الشرقيه القائمه على اسس غربيه: وهيا بمسمياتها الشرقيه (النهاوند-الكرد-الحجاز-العجم) ثم التركيبات المختلطهMixed const....القائمه على الخلط مثال(كرد+حجاز)(نهاوند+حجاز)وهكذا.....
2المقامات الشرقية الاصليهالرصد+البياتى+السيكا+الصبا) ثم المشتقات الغير اساسيه
التى تعتمد على التصوير مثل الحسينى والعراق...الخ...


(ب)السلالم الغربيه:حيث لفظ مقامات شرقى بحت لا يطلق على السلالم الغربيه والآن مع السلالم الغربيه الاساسيه الكنسيه ونبدأ بالتمثيل على السلم الكبير بأبعاده الطبيعيه
1-Eonian:وهوا السلم الكبير المعروف بالماجور ولدى الشرق بالعجم يبدأ من نغمة دو ويتنهى دو2 ملتزما بابعاده المعروفه
2-Dorian:ويبدأ من نغمة ري ليصل الى رى2 ملتزما بابعاده المعروفه على السلم الطبيعى
3-Phrygian:ويبدأ من نغمةمى وينتهى بمى2 ملتزما بأبعاده المعروفه على السلم الطبيعى وهوا ما يعرف لدينا بسلم الكرد
4-Lydian:وهوا يبدأ من نغمة فا الى فا2 ملتزما بابعاده على السلم الطبيعى
5-Mexolidian:وهوا يبدأ من نغمة صول ليصل الى صول2 ملتزما بابعاده على السلم الطبيعى
6-Aeolian:وهوا يبدأ من نغمة لا منتهيا الى لا2 ملتزما بابعاده....................وهوا مايعرف لدينا بسلم النهاوند
7-Locarian: وهوا يبدأ من نغمة سي كى يصل لسي2 ملتزما بابعاده...............وهذا السلم استبعده العلماء
الموسيقين نظرا لخامسته الناقصه اى انك تجد فى جميع السلالم التى ذكرتها المسافه بين النغمه الاولى والخامسه على اختلاف الابعاد هيا ثلاث ونصف تون الا فى سلم لوكاريان المسافه بين النغمه الاولى والخامسه هيا ثلاث اتوان فقط..اى السلم يبدأ بنغمة سي والدرجه الخامسه فا هيا ناقصه نصف تون..
8-Blues:ابعاده DO----RE#----FA----FA#----SOL----LA#-----CONSISTS OF

Enigmatic-9:ابعاده
Do--re(b)--me--fa#--sol#--la#--si-----CONSISTS OF

Neopolitan-10 :ابعاده
DO--RE(b)--ME(b)--FA--SOL--LA--SI-----CONSISTS OF

Neopolitan minor-11:ابعاده DO--RE(b)--ME(b)--FA--SOL--LA(b)--SI-----CONSISTS OF

Hungarian minor-12:ابعادهDO--RE--ME(b)--FA#--SOL--LA(b)--SI---CONSISTS OF

Whole tone-13:وهوا ما يعرف لدى الشرق بالسلم السداسى الكبير وابعاده:
D0--RE--ME--FA#--SOL#--LA#------CONSISTS OF

Diminished-14:وهوا سلم مثير قلق متطرب الابعاد حائر بين احساس phrigianالكرد وminorالنهاوند ولكن تركيبه غير طبيعيه على الاذان ..احساسه ليس معتاد لان قفلته لا توحى بالاتمام واستخدامه نادر وابعاده
DO--RA--ME(b)--FA--FA#--SOL#--LA--SI-----CONSISTS OF

Major bepop-15
:وابعادهDO--RE--ME--FA--SOL--SOL#--LA--SI----CONSISTS OF

Dominant bebop-16
:وابعادهDO--RE--ME--FA--SOL--LA--LA#--SI----CONSISTS OF

Major pentatonic-17:وهوا ما يعرف لدى الشرق بالسلم الخماسي الكبير او النوبى وهو احساسه يوحى بالطبيعه النيليه والنوبيه وابعاده:
DO--RE--ME--SO--LA------CONSISTS OF
وتآلفه الرئيسي هوا تآلف رباعى يعرف ب (6) اى هوا عباره عن تألف MAJORمضافه اليه سادسه كبيره من جذر التآلفRoot وهوا كالاتىDo--me--sol--la وهوا يعتبر تآلف السلم الخماسي الكبير نظرا لان هارمونيته تحقق نسبة ميلوديه عاليه من السلم فمثلا السلم هواDO--RE--ME--SOL--LAوهنا التآلف يحتوى على كل نغمات السلم باستثناء نغمةREحيث انها نوته غير تألفيه

Minor pentatonic-18:السلم الخماسي الصغير عباره عن تصوير غير تام من السلم الخماسي الكبير الMajor فهوا يعتبر الMinorمنه وابعاده O--RE#--FA--SOL--SI-----CONSISTS OF
وهذا السلم هوا سلم غريب الاحساس عكس الخماسي الكبير تماما فهوا يمكن استخدامه لرسم لوحه موسيقيه تصور مشهد غامض ..مثل السرقه التى تحدث فى هدؤ الليل وسكونه او رسم لوحه مشوبة الاحاسيس قلقه
وتألفه الرئيسي هوا SUS4+MAJ7 اى انهDO--FA--SOL--SIوهذا التآلف يعتبر التألف الرئيسي الموحى بالسلم لنفس السبب الذى ذكرته فى الخماسي الكبير ان هارمونيته تشمل معظم ميلودية السلم او كلها باستثناء نغمةRE#---NOTE

Jab in sen-19:وهوا النوع الثالث من السلالم الخماسيه ابعادهDO--RE(b)--FA--SOL--LA#--cst وهوا سلم معروف بقسوة الاحساس ومباشرة التعبير ويمكن استخدامه فى عمل صدمه فى اللوحه التعبيريه لو قمت بعزف خماسيته العكسيه السريعه وهيا عباره عن عزف السلم عكسيا بسرعه لتكون:
LA#--SOI--FA--RE(b)--DOوتشعرك بصدمة التعبير حينما تسبقها موسيقى خافته او سكوت تام ثم تهجم الخماسيه العكسيه فتحقق الغرض

Arabic-20:واخيرا سلم ارابيك قصد به الغربيون مقام الحجاز المصور من نغمة دو وابعاده :
DO--RE(b)--ME--FA--SOL--LA(b)--SI---------CONSISTS OF
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
بحث موسيقي.........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: تربية موسيقية :: البحوث والمقالات الموسيقية.-
انتقل الى: