www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوع اليوم لأخينا Bayazid Amadiase من أجل حياة أفضل بعد التقاعد
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 17:55 من طرف tatooo

» تهنئة احبتنا في نخبة عين ولمان
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 8:44 من طرف ouadie

» أهلا وسهلا بأعضاء نخبة عين ولمان
الخميس 9 نوفمبر 2017 - 5:11 من طرف ouadie

» تعزية عائلة قماط بوسعادة
الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 10:55 من طرف ouadie

» لكل مدرس من هنا أو هناك ، أن يكون درسه مناسبًا
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:52 من طرف ouadie

» عامل الحب مع الأطفال
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:44 من طرف ouadie

» لعشاق الموسيقى البوم Memories
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:42 من طرف ouadie

» كولكشن لاجمل الاغانى الرومانسية Love Songs Vol2 :: Direct Links
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:41 من طرف ouadie

» هل تعلم ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا أكل التين والزيتون معاً ؟
السبت 10 يونيو 2017 - 8:24 من طرف ouadie

» حديقـــة الحروف لأطفالنا ..
السبت 10 يونيو 2017 - 7:53 من طرف ouadie

» Cheb Toufik LHWA 2017
الخميس 11 مايو 2017 - 21:09 من طرف ouadie

» المقامات الموسيقية والحروف الموسيقية و نغمة ( الربع تون ) ..
الخميس 6 أبريل 2017 - 18:04 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 الدرس 28

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benrahal zakino



تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: الدرس 28   الخميس 15 أكتوبر 2009 - 21:02

رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
27 المجتمع 3 ـ قواعد الفعل المعتل س1م
الهدف التعلمي : القدرة على التعرف على الفعل المعتل والتمييز بين أنواعه و على تصريفه تصريفا صحيحا .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه:
 يعرف التلميذ الفعل المعتل ويعدد أقسامه ويعرف كلا منها تعريفا صحيحا .
 ويذكر التغيرات التي تلحق بالفعل المعتل عند تصريفه .
الوسائل : نص القراءة ص 60 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي رقم 7ص50 .
• تقديم الدرس الجديد: ما هو الفعل الصحيح ؟ متى لايكون الفعل غير صحيح ؟ كيف يسمى ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الفعل حسب نوع حروفه صحيح ومعتل .
بناء التعلم • عرض الأمثلة : من نص القراءة ) البداوة والحضارة) ص 59,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
1. يتوسع أهل الحضر في أسباب الترف .
2. يرتاد البدو الأمكنة التي فيها عشب وماء .
3. يكتفي البدوي بالضروري من أسباب العيش .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
• التحليل والاستنتاج :
 تعريف الفعل المعتل : لاحظوا الأفعال : وصل, يبس, رمى . أين جاء حرف العلة في كل فعل ؟ كيف يسمى كل فعل؟
المثال : هو كل فعل اعتلت فاؤه, وهو واوي(وعد) أو يائي (ينع) .
 الأجوف: هو كل فعل اعتلت عينه , وهو واوي (حور,قال, يقول) أو يائي(ليس,باع,يبيع) .
 الناقص:هوكل فعل اعتلت لامه , وهو واوي(نهو, دعا, يدعو) أويائي (رضي , رمى, يرمي) .
 اللفيف المفروق : هو كل فعل اعتلت فاؤه ولامه (وعى, ولي) .
 اللفيف المقرون : هو كل فعل اعتلت عينه ولامه (نوى, حيي)
 الحذف في المثال : صرفوا الفعل(وصل) في المضارع والأمر.ماذا تلاحظون ؟
المثال الواوي تحذف فاؤه في المضارع والأمر إذا كانت عيناهما مكسورة.مثال:أصل, صل....
 الحذف في الأجوف : أسندوا الفعلين(قام,سار) إلى ضمائرالرفع المتصلة(ت, نا, ن) ماذا تلاحظون ؟ أسندوا الفعلين(يقوم, يبيع) إلى نون النسوة في المضارع والأمر؟ ماذا تلاحظون؟ اجزموا المضارع منهما بالسكون. ماذا تلاحظون ؟ خاطبوا المفرد المذكر بهما.ماذا تلاحظون؟
 الأجوف تحذف عينه :
أ - في الماضي المبني على السكون لاتصاله بضمائر الرفع(ت،نا,ن).مثال:قمت,بعنا,خفن.
ب - في المضارع والأمرالمبنيين على السكون لاتصالهما بنون النسوة.مثال:يقمن, بعن ..
ج - في المضارع المجزوم بالسكون.مثال :لم أقم,لم نبع , لم تخف ...
د - في الأمر المخاطب به المفرد المذكر. مثال:قم,بع,خف.
 الحذف في الناقص : أسندوا الأفعال(رضي,دعا,رمى) إلى واو الجماعة وياء المخاطبة في جميع الأزمنة . ماذا تلاحظون؟ أسندوا الفعلين(رمى,دعا) إلى تاء التأنيث.ماذا تلاحظون ؟
 الناقص تحذف لامه لالتقاء الساكنين :
أ - في الماضي والمضارع والأمر إذا أسند إلى واو الجماعة أو ياء المخاطبة . مثال : رموا, دعوا, يرمون, يدعون, ارموا, ادعوا,ترمين, تدعين, ارمي, ادعي.
ب - في الماضي إذا كانت لامه ألفا وأسند إلى تاء التأنيث.مثال:رمت,دعت, رمتا, دعتا.
تقويم بنائي  صرف الفعل(وجد) في المضارع والأمر, والفعل(لام) مع ضمائر الرفع المتصلة في الماضي والمضارع والأمر,والفعل سعى مع واو الجماعة وياء المخاطبة في الماضي والمضارع والأمر, ومع تاء التأنيث .
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في تصريف الفعل المعتل .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي تنجز التطبيقات ص61.
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب  تطبيق منزلي: إنجاز التمرين 4 ص 62.
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس 28
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: