WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عين ولمان ليلا 4 جرعة أمل
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالخميس 25 أبريل 2024 - 22:19 من طرف ouadie

» مجانا بين يديك برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool 2024
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالأحد 21 أبريل 2024 - 22:39 من طرف ouadie

» جرعة أمل 1
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالسبت 20 أبريل 2024 - 13:32 من طرف ouadie

» فيلم Cast Away
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالخميس 18 أبريل 2024 - 20:27 من طرف ouadie

» خدمتكم راحة لنا Chil Abdelmalek
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2024 - 0:23 من طرف ouadie

» ❤️دعاء ختم القرآن يسبقه آذاااان ولا أروع بصوت الأستاذ بوقطوشة عبد الرحمان ( غريب بمسجد النصر عين ولمان ) تابعوا :
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالإثنين 15 أبريل 2024 - 14:06 من طرف ouadie

» أدخل وحمل برنامج برنامج PDFelement v2.0.1 الهواتف لقراءة مستندات Pdf
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالسبت 13 أبريل 2024 - 20:48 من طرف ouadie

» ماذا بعد رمضان مع فضيلة الدكتور عبد الفتاح داودي
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 22:29 من طرف ouadie

» شباب بئر قصيعة يبدع في التحضير لافطار جماعي
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 10:14 من طرف ouadie

» كلمة السيد عبد اللطيف بن يحي رئيس جمعية مسجد العربي التبسي بئر قصيعة عين ولمان
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالأحد 7 أبريل 2024 - 9:38 من طرف ouadie

» عمال النظافة لمدينة عين ولمان يحضون بتكريم في هذه الأيام المباركة
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالخميس 4 أبريل 2024 - 6:00 من طرف ouadie

» طابوهات أتعبتنا وما زالت ترهق كاهلنا تناولها الفنان الكوميدي مزعاش التوفيق في قالب المونولوج تابعوا
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالأحد 31 مارس 2024 - 21:28 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

 

 خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها.....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
ouadie


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 61
الموقع : www.youtube.com

خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Empty
مُساهمةموضوع: خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها.....   خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها..... Emptyالأحد 6 ديسمبر 2009 - 17:12

بسم الله الرحمن الرحيم


تعد المرحلة الابتدائية من أهم مراحل التعليم التي يمر بها الفرد ، ففيها البداية الحقيقية لعمليات التربية التي تؤثر في مختلف جوانب نمو الطفل سواء كانت هذه الجوانب عقلية أو جسمية اجتماعية .
ولأهمية مرحلة التعليم الابتدائي فقد ظهرت علوم متعددة ودراسات وبحوث تركز على خصائص نمو الطفل في هذه السن وكيفية التعامل مع هذه الخصائص .

خصائص نمو التلميذات في المرحلة الابتدائية :

أولا: خصائص النمو البدني لتلميذات المرحلة الابتدائية :

يتسم معدل النمو البدني خلال هذه المرحلة عموما بأنه بطئ ومستمر نسبيا مقارنة بالمرحلتين السابقة واللاحقة لهذه المرحلة . وتكون التغيرات في بنية الجسم خلال هذه المرحلة من العمر تغيرات طفيفة .فهذه المرحلة هي مرحلة الاستطالة والامتلاء التي تسبق طفرة النمو في مرحلة ماقبل البلوغ .وتتمثل التغيرات البدنية خلال هذه المرحلة بأنها تغيرات في النسب الجسمية بجانب الزيادة في الحجم .
لذا فمن المهم تدريب الطفل وتعويده على طريقة الجلوس الصحيحة في مقعد المدرسة .

ثانيا : خصائص التطور الحركي لتلميذات المرحلة الابتدائية :

التطور الحركي هو أحد مظاهر تطور الفرد الذي يهتم بالتغيرات التي تحدث للسلوك الحركي للطفل مع تقدم العمر ، وهو يشمل تلك التغيرات التي تمثل تطور عمليات الإدراك الحس حركي الواقعة تحت هذا السلوك .ويركز التطور الحركي على تطور مقدرة الطفل على أخذ قرارات حس حركية والاستفادة من التغذية الرجعية في تعديل وتقليل الأخطاء التي تحدث في السلوك وفي عمليات أخذ القرارات.
والأطفال في المرحلة الابتدائية يكون لديهم طاقة كبيرة للحركة ولكن مع مستوى تحمل منخفض وسرعة التعب إلا أن استجابتهم للتدريب تكون عالية .
ويتسم الأطفال في هذه المرحلة بحبهم للعمل اليدوي وحبهم لتركيب الأشياء مع زيادة في القوة والسرعة.
كما تزداد كفاءتهم ومهاراتهم اليدوية وسرعتهم ودقتهم وقدرتهم على التحكم في حركات أجسامهم بشكل أفضل مع نهاية هذه المرحلة .
وعلى أي حال فإن تلميذات المرحلة الابتدائية هم في حاجة إلى تطوير وصقل مهاراتهم الحركية الأساسية المتنوعة التي تشمل كلا من مهارات التنقل والتحكم والاتزان .وهذا يعني أنه ينبغي على هؤلاء الأطفال أن ينخرطوا في سلسلة من خبرات التوافق والتطور الصحيحة التي تصمم لتعزيز معلوماتهم عن أجسامهم وإمكاناتهم للحركية .
ومن المهم تهيئة الفرص المناسبة للطفل سواء في المدرسة أوخارجها لإشباع حاجته للحركة ومساعدته على النمو والتطور السوي . فقد يؤدي عدم إشباع هذه الحاجة أو إشباعها بدرجة غير كافية لدى الطفل إلى ظهور بعض أشكال السلوك الغير سوي كزيادة التوتر العصبي وعدم الاستقرار الحركي والنفسي .وكلما كان ممكنا ،ينبغي استخدام الحركات المناسبة في مختلف الدروس النظرية والشفوية كوسيلة تعليمية ، كما يمكن عمل بعض الحركات البسيطة المنشطة بين أجزاء الدرس لتجديد نشاط التلميذات وحيويتهم وإثارة انتباههم .

ثالثا : خصائص النمو الحسي :

تتضح هذه الخصائص في القدرة على الإدراك الحسي لدى الأطفال من خلال بعض العمليات الحسية كمعرفتهم للأشكال الهندسية وكذلك الأعداد أوتعلم العمليات الحسابية الأساسية .
ويتميز النمو الحسي للأطفال ابتداء من سن السادسة بالتوافق البصري والسمعي واللمسي والشمي والتذوقي الذي يتجه نحو الاكتمال بالتدريب في نهاية المرحلة مع وجود بعض الصعوبات الحسية لدى بعض الأطفال التي يمكن لنا ملاحظتها وفهمها ومعالجتها منذ وقت مبكر حيث يعاني (80٪ ) من الأطفال من طول النظر بينما يعاني (3 ٪) فقط منهم من قصر النظر وتكون حاسة اللمس لديهم قوية .
وبالتالي تعتبر رعاية النمو الحسي من خلال تركيز المعلمة على حواس التلميذة وتشجيعها على الملاحظة والانتباه أثناء عملية التعليم في الفصل وخارجه ومن خلال أنواع النشاط المرتبط بالوسائل السمعية والبصرية واللمسية .....
في المدرسة .

رابعا : خصائص النمو العقلي :

يتميز النمو العقلي للطفل في هذه المرحلة بالسرعة سواء من حيث القدرة على التعلم أوالتذكر أو التفكير أو التخيل ،وكذلك نموا لذكاء وحب الاستطلاع ونمو المفاهيم ،وإدراك العلاقة بين الأسباب والنتائج ،ويرتبط النمو العقلي إلى حد كبير بالنمو الاجتماعي والانفعالي لدى الأطفال ،ولذلك فان الأطفال الذين يعتمدون على والديهم يكون تقدمهم العقلي أقل من أولئك الذين يقطعون شوكا أكبر في طريق استقلالهم الاجتماعي والانفعالي .
لذا ينصح بـ :
§ تنمية الدافع إلى التحصيل الدراسي والتعلم بأقصى قدر تسمح به إمكانات واستعدادات التلميذة .
§ توفير المثيرات التربوية والتعليمية المتنوعة المناسبة للنمو العقلي للتلميذة في البيئة المدرسية .
§ تشجيع واستثارة دافع حب الاستطلاع لدى التلميذة وتوجيهها وتنمية ميولها واهتماماته المتعددة .
§ مراعاة الفروق الفردية في قدرات التلميذات المختلفة وتكليفهم بالعمل حسب قدراتهم وميولهم ومواهبهم .
§ تدريب التلميذات على كيفية اكتساب القدرة على التركيز والانتباه في مواقف التعليم والتعلم .
§ اكتشاف وتنمية المواهب الخاصة والقدرات الابتكارية عند التلميذات بفئاتهم ومستوياتهم التحصيلية المختلفة من خلال التحصيل الدراسي واللعب والرسم .
§ الاهتمام بالتوافق الدراسي لدى التلميذة سواء كان ذلك مع زميلاتها أو مع معلماتها أو مع نظام المدرسة .
§ أهمية تكوين بعض العادات الدراسية الجيدة كالاستذكار الجيد وطرق التفكير المتنوعة وتنظيم الوقت .
§ معاملة جميع التلميذات في الفصل بالعدل والمساواة دون تفريق أو محاباة .
§ تشجيع ولي أمر التلميذة وحثه على زيارة المدرسة وإيجاد علاقة متوازنة مع المعلمات وحضور مجلس المدرسة وجميع أنواع الأنشطة المتعلقة بها .

خامسا :خصائص النمو اللغوي :

تتمثل أهمية النمو اللغوي في علاقته الكبيرة بالنمو العقلي والاجتماعي والانفعالي ،فكلما تقدم الطفل في السن تقدم في تحصيله اللغوي وفي قدرته على التحكم في استخدامه اللغة بطريقة سليمة ، وكلما كان في حالة صحية جيدة يكون أكثر نشاطا وقدرة على اكتساب اللغة ، والأطفال الذين يعيشون في بيئات ذات مستويات ثقافية واجتماعية واقتصادية وثقافية مرتفعة تكون فرص نموهم اللغوي أفضل من الأطفال الذين يعيشون في بيئات ذات مستويات ثقافية واجتماعية واقتصادية وثقافية متدنية .
لذا فإن لهذه المرحلة من مراحل الطفولة أهمية كبرى في اكتساب اللغة وتحصيل المهارات اللغوية . وبالتالي يجب على المعلمة تشجيع التلميذات على الكلام والتحدث والتعبير الحر الطليق وتصويب أخطائهم ومنحهم الثقة بذواتهم وذلك مع محادثة التلميذات باللغة الفصيحة الميسرة .

سادسا : خصائص النمو الديني :

قال عليه السلام ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أويمجسانه أو ينصرانه ))
فالطفل في هذه المرحلة يتعرف على كيفية ممارسة العبادات تدريجيا . ويعتمد على اكتساب هذه الجوانب في البداية على التلقين الذي يلعب دورا هاما في تكوين الأفكار والمعايير الدينية للطفل ،ثم تأتي بعد ذلك مرحلة الممارسة والتطبيق للمعلومات الدراسية حتى تصبح سلوكا ممارسا يطبقه الطفل في حياته اليومية .
وعلى المعلمة مراعاة تدريب التلميذات على اكتساب القيم الإسلامية التي يحث عليها ديننا الإسلامي الحنيف كالصدق والأمانة والمعاملة الحسنة وإفشاء السلام وتوقير الكبير واحترام الصغير وإماطة الأذى عن الطريق والعفة واحتيار الرفقة الطيبة .

سابعا : خصائص النمو الأخلاقي :

تمثل مرحلة الطفولة بيئة خصبة مناسبة لغرس وتعزيز المبادئ الخلقية الصحيحة المستمدة من الشريعة الإسلامية في شخصية الفرد .
قال تعالى( وإنك لعلى خلق عظيم )) وقد قال صلى الله عليه وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق)) ،فمن هذا المنظور يتأكد دور النمو الأخلاقي ، في تعرف الطفل ما هو صواب وما هو خطأ ،والتفريق بين الحلال والحرام ، وإدراك قواعد السلوك الأخلاقي القائم على الاحترام المتبادل سواء مع زملائه أو معلميه ويرتسم من خلال ذلك سلوكه العام في المنزل والمدرسة وبيئته الاجتماعية .
وبالتالي لابد من تعليم السلوك الأخلاقي المرغوب للتلميذات وفقا لتعاليم ومبادئ شريعتنا الإسلامية الغراء وتشجيعهم على ممارسة ذلك من خلال إقامة مسابقة التلميذة المثالية وذلك لتنمية السلوك الخلقي المثالي بين التلميذات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/musicmusic13
 
خصائص نمو تلميذ المرحلة الابتدائية وأساليب التعامل معها.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سأل عالم تلميذ ............
» (( دروس رياضيات للمرحلة الابتدائية بالبوربوينت والفلاش وبرمجيات ))
» كل ما يحتاجه تلميذ الرابعة متوسط في العلوم الطبيعية...
» عرض فلاش حول خصائص الغازات
» جامعة التكوين المتواصل ( أستاذ التربية الموسيقية )علم النفس التربوي / برنامج التكوبن المتخصص للترفية استاذ التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
WWW.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم الابتدائي-
انتقل الى: