www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوع اليوم لأخينا Bayazid Amadiase من أجل حياة أفضل بعد التقاعد
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 17:55 من طرف tatooo

» تهنئة احبتنا في نخبة عين ولمان
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 8:44 من طرف ouadie

» أهلا وسهلا بأعضاء نخبة عين ولمان
الخميس 9 نوفمبر 2017 - 5:11 من طرف ouadie

» تعزية عائلة قماط بوسعادة
الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 10:55 من طرف ouadie

» لكل مدرس من هنا أو هناك ، أن يكون درسه مناسبًا
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:52 من طرف ouadie

» عامل الحب مع الأطفال
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:44 من طرف ouadie

» لعشاق الموسيقى البوم Memories
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:42 من طرف ouadie

» كولكشن لاجمل الاغانى الرومانسية Love Songs Vol2 :: Direct Links
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:41 من طرف ouadie

» هل تعلم ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا أكل التين والزيتون معاً ؟
السبت 10 يونيو 2017 - 8:24 من طرف ouadie

» حديقـــة الحروف لأطفالنا ..
السبت 10 يونيو 2017 - 7:53 من طرف ouadie

» Cheb Toufik LHWA 2017
الخميس 11 مايو 2017 - 21:09 من طرف ouadie

» المقامات الموسيقية والحروف الموسيقية و نغمة ( الربع تون ) ..
الخميس 6 أبريل 2017 - 18:04 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 الدرس18

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benrahal zakino



تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: الدرس18   الخميس 15 أكتوبر 2009 - 20:49

رقم الدرس الوحدة : 05 النشاط الموضوع المستوى
28 المجتمع 4 ـ نص مختار أنشودة الصبر س1م
الهدف التعلمي :  القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله ونقده.
 القدرة على استظهار النص .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :  يقرأ التلميذ النص قراءة شعرية معبرة .
 و يشرح الكلمات الغامضة ويوظفها في جمل مفيدة .
 ويستخرج أفكار النص ومغزاه . 
الوسائل : الكتاب ص 63, السبورة.
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : استظهار النص السابق : أحد , أحد .
• تقديم الدرس الجديد : ما هو أفضل خلق حسن في نظركم ؟ لماذا ؟ بم نتسلح عند وقوع المصائب ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الصبرمن الأخلاق الحميدة المهمة .
بناء التعلم  التعريف بصاحب النص: نسيب عريضة أديب لبناني ولد سنة 1887 في حمص (سوريا) , وهو من الأدباء الذين هاجروا إلى أمريكا (أدباء المهجر) , أسس مجلة الفنون في نيويورك سنة 1913 . من مؤلفاته : الروح الحائرة . توفي سنة 1946 في نيويورك .
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : مم تعاني هذه الأم ؟ ما حيلتها ؟ وما أمنيتها ؟
 الفكرة العامة: تسلح الأم بالصبر وتعلقها بالأمل لمواجهة مصيبتها .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة يراعى فيها تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : لماذا تغني الأم لطفلها ؟ كيف ينام الطفل ؟ ماعزاء أمه ؟ مماالذي يدل على معاناة هذه العائلة ؟ ما حل المشكلة في نظرك ؟
 شرح المفردات :
الصبر : قوة التحمل , التجلد
ملاك : مفرد ملائكة
حان : أتى
أبقانا : تركنا أحياء
 الأفكار الأساسية :
1 – إشغال الأم لولدها الجائع بالغناء عن التفكير في الطعام .
2 – حرص الأم على تنويم طفلها الجائع .
3 – تشبث الأم بالصبر وتعلقها بالأمل رجاء تحسن حالتها .
 البناء الفني :
- يسمى الشطر الأول صدرا والثاني عجزا .
- الروي هو الحرف الأخير الذي تنتهي به الأبيات وتسمى القصيدة باسمه .
- الروي قد يكون واحدا أو متعددا .
- الأمر والنهي لا يصح تصديق صاحبهما أو تكذيبه ,وهما من أساليب الإنشاء .
تقويم بنائي  وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما هو الصبر ؟ ما أنواعه ؟ من النبي الذي ارتبط اسمه بالصبر ؟ ما قيمة الصبر في الإسلام ؟ ما جزاؤه ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ قيمة الصبر وأهميته في مواجهة الصعاب .
المرحلة الختامية • قراءات متعددة للنص للتدريب على آليات القراءة المقررة واستثمار النص .
تقويم ختامي  ما هي مدرسة الصبر ؟ هاتوا أمثلة عن مواقف تتطلب الصبر . ماعاقبة من لا يصبر ؟
الهدف الوسيطي  يحب التلميذ خلق الصبر ويتحلى به .
المطلوب
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس18
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: