ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: أخوكم الأستاذ العمري خصام يقترح عليكم مواضيع للباكالوريا ( مدرسة أشبال الأمة ) السبت 6 يونيو 2015 - 11:49 | |
| أستاذكم القدير
العمري خصام
يطلب منكم قائلا
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السنــة الدراسيــة : 2014/2015 التاريــــــخ : 21/05/2015 المــــــــــادة : فلـســـفة الشعبة : رياضيات و علوم تجريبية المـــــدة : 03 ساعـــات و نصــف وزارة الدفاع الوطني
أركان الجيش الوطني الشعبي
مديرية مدارس أشبال الأمة تصحيح نموذجي للإمتــــــحـان التجــــريبي في مــــــادة الفـلسـفـــــــة
الموضــوع الأول : هــل تعتقد أن الظـواهر الحيــة قـابلة للخضـوع إلى خطـوات المنهج التجريبي. طرح المشكلة : *التقدم الهائل و الدقة التي حققها المنهج التجريبي في علوم المادة الجامدة أغرى جميع العلماء في مختلف العلوم لتطبيق المنهج في علومهم لعلهم يصلون بها إلى ما وصل إليه التجريب في علوم الطبيعة من دقة وتقدم. (1ن) *كذلك عندما وضع العالم و الفيلسوف الفرنسي ’’كلورد بيرنارد’’ أسس العلم الذي يدرس المادة الحية في كتابه ’’مدخل إلى علم الطب التجريبي’’ و سماه البيولــوجيـــا دعي إلى تطبيق المنهج التجريبي عليه و لكن هناك من يرى أنه يصعب التجريب على الظواهر الحية. (1ن) الســـؤال : *هل نستطيع عمليا أن نطبق هذا المنهج في البيولوجـيا ؟ و إلى أي مدى يمكن إخضاع المادة الحية لشروط الدراسة العلمية ؟ (1.5ن) محاولـة حــل المشكلة : عرض الأطروحة : يرى بعض العلماء أنه من الصعب جدا تطبيق المنهج التجريبي في البيولوجيا. (1ن) البرهنـة : (1.5ن) *هناك صعوبات تعود في مجملها إلى الأسباب التالية: طبيعة المادة الحية و خصائصها تختلف عن خصائص المادة الجامدة فالمادة الحية تتصف بخصائص كثيرة من أهمها : صفة الحركة و التغير,و النمور و التغذية , و التنفس و الإطراح و التكاثر...الخ *إن إختلاف كل عضو في الكائن الحي و تخصص وظيفة كل عضو و تكامل عمل الأعضاء عن بعضها كل ذلك يجعل التجربة في البيولوجيا صعبا. *الإضافة إلى صفة الحياة (أي جملة الوظائف التي تقاوم الموت) لأن الروح هي التي تميز الكائن الحي و التي تجعل أي خطأ أو إهمال يؤدي إلى إتلافها (فقدانها). *هناك صعبوبة كبيرة في اصطناع الظاهرة الحية و صعوبة تكرارها فكيف يقوم التجريب إذا كانت التجربة هي اصطناع الظاهرة وتكرارها. *عدم القدرة على تعميم نتائج أي تجربة في البيولوجيا و هذا للفردية التي يتصف بها كل كائن حي. فما هي ضرورة تجربة فردية لا نستطيع تعميم نتائجها ؟ *بالإضافة إلى مجموعة الموانع الدينية . و الخلقية و القانونية التي تحرم التجريب على الأحياء. نقد البرهنة : (1.5ن) فعلى الرغم من تعقيد الظاهرة الحية إلا أن تاريخ العلوم يكشف لنا عن محاولات و لو بوسائل بسيطة كان بعضها ناجحا و ساهم في كشف الكثير من الحقائق. نقيض الأطروحــة : (1.5ن) إمكانية تطبيق المنهج التجريبي على مادة العضوية الحية. *البـرهنــــة: (1.5ن) إن إصرار علماء لبيولوجيا على اتخاذ التجريب منهجا علميا لهم جعلهم يتحدون كل الصعاب. *الاستعانة بالكثير من المعطيات الحديثة التي ساعدت على تحقق المنهج التجريبي في البيولوجيا و أهمها التقدم الكبير لوسائل التجريب و التطور الهائل للأجهزة التي تمكنه من إجراء التجارب دون إيقاع أي أذى بالكائن الحي ( كجهاز الراديو و الايكوغرافي و السكانير....). بالإضافة إلى اكتشاف الكثير من العلوم المساعدة للبيولوجيا كعلم الوراثة و علم التشريح علم الخلية علم الأجنة....... *تطور الوعي الإنساني عموما الذي يسمح بالتشريح و التجريب في البيولوجيا إلى الحد الذي يجعل بعض (بعض) الأفراد يهبون أجسامهم و أعضائهم بعد وفاتهم لمركز البحث العلمي للتجريب عليها..... نقد البرهنة : (1.5ن) يجب عدم المبالغة في إباحة التجريب في البيولوجيا فنستنتج ماهو محرم دينيا و ما هو محظور أخلاقيا و ممنوع قانونيا كالاستنساخ و تهجين النسل . التـركيــب : (4ن) فإذا كان لا بد من التجريب في البيولوجيا يجب الأخذ بعين الاعتبار طبيعة و خصائص الكائن الحي. حل المشكــلة : (4ن) هكذا نرى أن التجريب إذا كان ممكنا أو سهلا في علوم المادة الجامدة فإنه صعب و غير ميسور في علوم المادة الحية.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السنــة الدراسيــة : 2014/2015 التاريــــــخ : 21/05/2015 المــــــــــادة : فلـســـفة الشعبة : رياضيات و علوم تجريبية المـــــدة : 03 ساعـــات و نصــف وزارة الدفاع الوطني
أركان الجيش الوطني الشعبي
مديرية مدارس أشبال الأمة تصحيح نموذجي للإمتــــــحـان التجــــريبي في مــــــادة الفـلسـفـــــــة
الموضــوع الثاني : أثبت أن المنطق الصوري آلة تعصم العقل من الأخطاء. طرح المشكلة : المـدخـل : فكرة شائعة حـول المنطق الصـــوري . المســــار : إبراز التعارض هناك موقف يرى أن المنطق الصوري لا قيمة له بخلاف المؤيدين . الســـؤال : كيف يمكن فك هذا النزاع ؟ أو الدفاع عن صحة هذا الموقف ؟ محاولـة حــل المشكلة : عرض الأطروحة : المنطق الصوري هو العلم الذي يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ. الدفـــــاع : بالحجج الشخصية : الفكر بحاجة إلى ما ينظمه .العقل الّذي يتجاوز قواعد المنطق يكون مختلا . الحجج الفلسفية : الاعتصام بقواعد المنطق الصوري , تعريف الفارابي " جملة القوانين التي تقوم العقل توجهه نحو الصواب و تمنعه من الوقوع في الزلل ". الغزابي " من لم يحط بقوانين المنطق لا يوثق بمعلومة " نتيجـــة : إذن المنطق الصوري ضروري لسلامة الفكر. موقف الخصــــوم : لهذه الأطروحة خصوم يعتقدون بأن المنطق الصوري غير كاف لسلامة الفكر. روني ديكارت :" المنطق الصوري عقيم " . فرانسيس بيكون " قواعد المنطق الصوري تعمل فقط على تطابق الفكر و عدم وقوعه في التناقض مع الذات أما الواقع فهو بحاجة إلى نظرة علمية ". ميل " القيـاس هـو تحصيـل الحـاصل ". نقــد: لا ينبغي المبالغة في رفض المنطق الصوري العلم ذاته يحتاج إلى قواعد منطقية. رأي القديس توماس الإكويني " الفن الذي يقودنا بنظام و سهولة و بدون خطأ في عمليات العقل الاستدلالية ". حل المشكــلة : (4ن) الأطروحة القائلة أن المنطق الصوري ضروري لسلامة الفكر أطروحة صحيحة يمكن الدفاع عنها و الأخذ بها. فلا يمكن رفضه بل تطويره حتى يجاري العلـــوم الأخرى.
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السنــة الدراسيــة : 2014/2015 التاريــــــخ : 21/05/2015 المــــــــــادة : فلـســـفة الشعبة : رياضيات و علوم تجريبية المـــــدة : 03 ساعـــات و نصــف وزارة الدفاع الوطني
أركان الجيش الوطني الشعبي
مديرية مدارس أشبال الأمة تصحيح نموذجي للإمتــــــحـان التجــــريبي في مــــــادة الفـلسـفـــــــة
الموضــوع الثالث: النص. طرح المشكلة : المـدخـل : الدراسات السيكولوجية و السوسيولوجية اهتمت بدراسة مشكلة وعي الذات فقد طرحت في الفلسفات اليونانية ثم طرحت في الفلسفة الحديثة. المســــار : فقد دافع الكثير عن ذاتية الوعي و شعور الذات بذاتها . الســـؤال : فهل يمكن اللذات أن تعي فعلا ذاتها ؟ ما دور الآخر في عملية الوعي ؟ ما موقف صاحب النص من المشكلة ؟ محاولـة حــل المشكلة : الموقـف : يرى المفكر العربي المعاصر أن الوعي بالأنا لا يتحدد بالحدس معزولا عن الغير. الحجة : الوعي يتحدد بوساطة. التواصل مع الآخرين هو الذي يؤسس الوعي بالذات. الكائن لا يرتفع إلى مستوى الشعور بالذات إلا إذا أصطدم بالأنت و الآخرين. التقيــم : التأييد آن الوعي بالأنا مرهون فعلا بالوعي بالغير و بالتواصل معهم جون بول سارتر " أللأخر ليس فقط وعي لوجودي بل شرط للمعرفة أكونها عن ذاتي ". هيجل " الأخر ضروري لوعيي بذاتي ". المعارضة : الوعي بالأنا ذاتي ديكارت " أنا أفكر إذن أنا موجود " برغسون الشعور في ديمومة ". حل المشكــلة : الوعي بالأن و شعور الإنسان بذاته متوقف على معرفة الذات بخصائصها أو في علاقتها مع الآخرين
| |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: أخوكم الأستاذ العمري خصام يقترح عليكم مواضيع للباكالوريا ( مدرسة أشبال الأمة ) السبت 6 يونيو 2015 - 11:59 | |
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
السنــة الدراسيــة : 2014/2015 دورة : ماي 2015 المــــــــــادة : تاريخ وجغرافيا الشعبة : رياضيات و علوم تجريبية المـــــدة : 03 سا و 30 د وزارة الدفاع الوطني
أركان الجيش الوطني الشعبي مديرية مدارس أشبال الأمة الإمتــــــحـان التجــــريبي في مــــــادة التاريخ والجغرافيا
على المترشح أن يختار موضوعا واحدا الموضوع الأول 1. التاريخ الجزء الأول : (06 ن) 1. " ... لقد نجحت الثورة التحريرية في تعبئة الشعب الجزائري وإقناعه وتجنيده وهو تلك القوة خرج جيش التحرير الوطني وكذا جبهة التحرير اللذان حققا إنتصارا كبيرا على العدو من خلال النشاط الدبلوماسي والعسكري على المستويين الداخلي والخارجي . اشرح المصطلحات التي تحتها خط. 2. عرف الشخصيات التالية : * أحمد سوكارنو * فرحات عباس * فيدال كاسترو * زيغود يوسف.
3. أكمل الجدول بما يناسبه : التاريخ الحدث 03-10-1990 إنشاء المنظمة الخاصة 03-04/12/1989 إنشاء الحكومة المؤقتة الجزء الثاني : (04 ن) " إن تاريخ حرب التحرير الجزائري يفوق بكثير بطولات جورج واشنطن محرر أمريكا ويفوق عظمة غاندي محرر الهند، ويفوق عبقرية جياب بطل ديان بيان فو، إن هذه الحرب ستبقى أعجب فصل من كتاب تحرير الشعوب". د. عبد الله شريط : الثورة الجزائرية في الصحافة الدولية . 1962 ص 70 .
المطلوب : بناء على ما جاء في الوثيقة ودراستك أكتب مقالا تاريخيا تتناول فيه : 1. الأساليب المعتمدة من الثورة الجزائرية في تنظيم الطاقات البشرية وتأثير ذلك على مسار الثورة. 2. إنعكاسات الإنقلاب العسكري 13 ماي 1958 على استراتيجية فرنسا تجاه الثورة .
2. الجـــغــرافــيا الجزء الأول : (06 ن) 1. اشرح المصطلحات التالية : * البورصة * التكتل * الوزن الديموغرافي . 2. إليك جدول نسب التبادل التجاري للإتحاد الأوروبي مع بعض مناطق العالم. المنطقة التجارية النسب المؤوية دول أوروبية 17 و م أ 23 اليابان 10 الصين 07 الشرق الأوسط 07 جنوب شرق آسيا 06 بقية العالم 30
1. مثل نسب الجدول في دائرة نسبية بمقياس نق = 3 سم 2. علق على نسب الجدول . الجزء الثاني : (04 ن)
تعد دول شرق وجنوب شرق آسيا مصنع العالم الجديد. المطلوب : بناء على ما درست أكتب مقالا جغرافيا تتناول فيه : 1. الإستراتيجية المعتمدة من طرف دول المنطقة في التطور الإقتصادي. 2. المكانة الإقتصادية الدولية لشرق وجنوب شرق آسيا والعراقيل التي تواجهها.
| |
|
ouadie Admin
تاريخ التسجيل : 02/10/2009 العمر : 61 الموقع : www.youtube.com
| موضوع: رد: أخوكم الأستاذ العمري خصام يقترح عليكم مواضيع للباكالوريا ( مدرسة أشبال الأمة ) السبت 6 يونيو 2015 - 12:19 | |
| يقية المواد في ملف مضغوط
التحميل من هنا
http://www.2shared.com/file/14J7kwXH/-2015--.html أستاذكم واخوكم
العمري خصام
| |
|