www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوع اليوم لأخينا Bayazid Amadiase من أجل حياة أفضل بعد التقاعد
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 17:55 من طرف tatooo

» تهنئة احبتنا في نخبة عين ولمان
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 8:44 من طرف ouadie

» أهلا وسهلا بأعضاء نخبة عين ولمان
الخميس 9 نوفمبر 2017 - 5:11 من طرف ouadie

» تعزية عائلة قماط بوسعادة
الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 10:55 من طرف ouadie

» لكل مدرس من هنا أو هناك ، أن يكون درسه مناسبًا
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:52 من طرف ouadie

» عامل الحب مع الأطفال
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:44 من طرف ouadie

» لعشاق الموسيقى البوم Memories
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:42 من طرف ouadie

» كولكشن لاجمل الاغانى الرومانسية Love Songs Vol2 :: Direct Links
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:41 من طرف ouadie

» هل تعلم ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا أكل التين والزيتون معاً ؟
السبت 10 يونيو 2017 - 8:24 من طرف ouadie

» حديقـــة الحروف لأطفالنا ..
السبت 10 يونيو 2017 - 7:53 من طرف ouadie

» Cheb Toufik LHWA 2017
الخميس 11 مايو 2017 - 21:09 من طرف ouadie

» المقامات الموسيقية والحروف الموسيقية و نغمة ( الربع تون ) ..
الخميس 6 أبريل 2017 - 18:04 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 الدرس 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benrahal zakino



تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: الدرس 5   الخميس 15 أكتوبر 2009 - 20:36

الوحدة : 02 النشاط الموضوع المستوى
الأمومة 3 ـ قواعد أزمنة الفعل س1م
الهدف التعلمي: القدرة على معرفة زمن الفعل بالاعتماد على القرائن وتوظيف الفعل حسب الزمن المطلوب.
الكفاءة اللازمة لامتلاكه :
• يعرف التلميذ الفعل ويحدد زمنه بالاعتماد على القرائن .
• ويذكر القرائن الدالة على مختلف الأزمنة .
الوسائل : نص القراءة ص22 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة وتقويم التمرين المنزلي رقم 6 ص16 .
• تقديم الدرس الجديد : بم تبدأ الجملة الفعلية ؟ علام يدل الفعل؟
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الفعل يدل على حدث مرتبط بزمن .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:من نص القراءة ) المعلمة الأولى) ص 22, تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ. 1 ـ إنه ما عرف الطعام .
2 ـ قد تعلم الطفل المشي .
3 ـ حفظك الله .
4 ـ إن أحسنت إلى أمك أحبتك .
ب. 5 ـ تربي الأم أبناءها.
6 ـ يبكي الطفل الآن.
7 ـ سينمو الطفل قويا.
8 ـ كانت الأم تشقى من أجلك.
9 ـ لم يتناول الطفل غداءه.
ج. 10 ـ احترم والديك.
11 ـ كن حسن الخلق.
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويقرأها تلميذان أو ثلاثة .
• التحليل والاستنتاج :
زمن الفعل الماضي: عللام يدل الفعل الماضي؟
 الماضي يدل في الأصل على وقوع حدث في زمن مضى قبل زمن التكلم. مثال: خرج أحمد من المستشفى.
 يدل على الماضي إذا سبق ب( قد) أو قرينة تفيد الماضي( أمس,البارحة...).مثال:قد عاد المسافر.زرتك أمس.
 ويدل على المستقبل إذا سبق بأداة شرط أو أفاد الدعاء.مثال:إن اجتهدت نجحت . رحم الله الشهداء.
 علامة الفعل الماضي أنه يقبل تاء التأنيث الساكنة.
زمن الفعل المضارع:علام يدل المضارع؟
 المضارع يدل أصلا على حدث يقع في الزمن الحاضر أو المستقبل.مثال:يفتح الحارس الباب.
 يدل المضارع على الزمن الحاضر إذا سبق بقرينة تفيد ذلك( الآن,في هذه اللحظة...) أو سبق ب( ليس,ما, لا).مثال:أنا أتنول غدائي الآن. أنا لا أرى الهلال.
 ويدل على المستقبل إذا سبق( قد, س, سوف, أن, لن, لعل, ليت, كي, إذن, لاالناهية, لام الأمر, إذا الظرفية..) أو أفاد الدعاء.مثال: سأساعدك في العمل.سوف أزورك.قد ينجح الكسول. لن أشرب الخمر. لا تلعب في الطريق. لتنجز عملك.
 ويدل على الزمن الماضي إذا سبق بفعل ماض أو( لم, لما).مثال:كان الفلاح يعمل في حقله. لم يمرض خالد. لما ينضج العنب.
 زمن فعل الأمر: على يدل فعل الأمر؟
 يدل فعل الأمر على طلب القيام بعمل أو الاتصاف بصفة في الزمن الحاضر أو المستقبل.مثال: اخرج الآن. انتظرني غدا. تجمل بحسن الخلق.
تقويم بنائي  ركبوا جملا فعلية مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي  يتحكم التلميذ في استعمال الفعل حسب الدلالة الزمنية .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  تنجز التمارين :1و2و3و4 ص25.
 تطبيق منزلي : تمرين رقم 5 ص25.
الهدف الوسيطي  يميز التلميذ بين الفعال باعتبار زمنها والاعتماد على القرائن.
المطلوب
ملاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La.Rockeuse-khawla

avatar

تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمر : 24
الموقع : Www.Facebook.Com

مُساهمةموضوع: رد: الدرس 5   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 17:25

شكــــــــــــــرااا زااكـــــيVery Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: