www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحسن الأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تأثير الفضائيات على مجتمعنا ..
أمس في 10:24 من طرف ouadie

» تربية ابناءنا في ظل الانفتاح ..
أمس في 10:06 من طرف ouadie

» أنواع آلة القيتار............
أمس في 06:54 من طرف ouadie

» التقويم الهجرى وسر ارتباطه بالتشريعات الإسلامية
أمس في 06:49 من طرف ouadie

» التقويم الهجرى وأسرار القمر
أمس في 06:48 من طرف ouadie

» أنت تختار رقم وانا اهديك شئي من الموسيقى ..
الجمعة أكتوبر 24 2014, 23:05 من طرف ouadie

» رحبو معي بالأستاذة القديرة hakima24 ..
الجمعة أكتوبر 24 2014, 22:29 من طرف ouadie

» اللعب في الطفولة المبكرة .. اللعب والنمو .
الجمعة أكتوبر 24 2014, 06:38 من طرف ouadie

» أبناءنا فلذات أكبادنا في خطر ..
الجمعة أكتوبر 24 2014, 05:55 من طرف ouadie

» معنى المقام ..
الخميس أكتوبر 23 2014, 23:09 من طرف ouadie

» لمن يهمه ان يتعرف على اهم المقامات الموسيقية ..
الخميس أكتوبر 23 2014, 23:01 من طرف ouadie

» بحث في 23 صفحة بعنوان أ ﻧﺸﻄﺔ اﻟﻠﻌﺐ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻟﺪى اﻷﻃﻔﺎل ..
الخميس أكتوبر 23 2014, 10:52 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 
شاطر | 
 

 آلة التمباني..............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل: 02/10/2009
العمر: 51
الموقع: www.youtube.com

مُساهمةموضوع: آلة التمباني..............   الجمعة نوفمبر 20 2009, 20:36

التّمبانـي

يُعرَف النّوع الكبير من النّقارات في أوروبّا بإسم "التّمباني"، وهي تسمية إيطاليّة. وهي في الواقع تسمية حديثة لأنّ التّسمية التي كانت سائدة حتّى مُنتصف القرن السّادس عشر هي "النّكِرز" والتي ترجع في أصلها إلى التّسمية العربية "نقارة".

تمباني لفظ إيطاليّ يُطلق على طبولٍ ذات صندوقٍ مُصوِّتٍ كبيرٍ، على شكل آنيةٍ نصف كرويّةٍ أو قصعةٍ. يتفاوت طول قطرها في المتوسّط بين 50 و80سم، وتُصنع من النّحاس أو من معدنٍ خفيفٍ، يُشدّ عليها غشاء من جلد نوعٍ خاصٍ من الأسماك، وقد تُصنَع من النّايلون. تُجعَل في أسفلها فتحةٌ لحفظ تساوي ضغط الهواء. ويجري التّحكم في قوّة شدّ الرّق وضبط درجة حدّة الصّوت بواسطة مفاتيح أو مشدّاتٍ تُثبّت على الحافّة العُليا من الطّبلة، وعدده في العادة ستة أو ثمانية، يحرّكها في وقتٍ واحدٍ جهازٌ يَستخدمه العازفُ بقدميه ويُسمّى دواسة بيدال، ممّا يجعل ضبط الآلة غايةً في السّهولة.

يُدَقّ على آلة التّمباني بِمَضارب من الخشب أو الخيزران، تُغَطّى رؤوسها بالجلد أو اللّباد أو الصّوف أو الفلّين أو الإسفنج أو المطّاط.

استُعمِلَت هذه الآلة في العصور الإسلاميّة في المُناسبات المُختلفة مثل الحروب ومواكب الحجّاج والأعياد. وكانت تُحمَل على ظهور الخيل.


اقتَبَسَت أوروبا هذه الآلة من الشّرق مع طريقة وضعها على جانبيّ ظهور الخيل. وأُدخِلَت التّمباني إلى الأوركسترا الأوروبّية في القرن السّادس عشر، وذلك بفضل المُلحّن الإيطالي "مُونتيفردي". وفي القرن السّابع عشر، أخذت آلة التّمباني مكانها الثّابت في الأوركسترا. أمّا في الموسيقى العربيّة فقد اختفت التّمبَاني منذ مدّةٍ طويلةٍ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل: 02/10/2009
العمر: 51
الموقع: www.youtube.com

مُساهمةموضوع: رد: آلة التمباني..............   السبت سبتمبر 27 2014, 17:43


هل تعرف التمباني - "timpani" :


العائلة :

تنتمي التمباني إلى الآلات القرعية وتستخدم في الفرق الموسيقية الكشفية والعسكرية وفي فرق الأوركسترا التي تضم عادة زوجين يعزف عليها شخص واحد.
أفراد العائلة: هي مجموعة الطبول وتضم (التيمباني ــ السنير ــ التم تم ــ الطبل الكبير القراري ــ التامبورين).






نبذة عن الالة :



يعرف النوع الكبير من النقارات في اوروبا باسم التنباني وهي تسمية ايطالية أما التسمية الانكليزية فهي (kett drum ) وهي في الواقع تسمية حديثة لان التسمية التي كانت سائدة حتى منتصف القرن السادس عشر فهي (Nakers ) والتي ترجع في أصلها إلى التسمية العربية نقارة.
وهي آلة قديمة يرجع تاريخها إلى شعوب وممالك الشرق القديمة،استُعمِلَت في العصور الإسلاميّة في المُناسبات المُختلفة مثل الحروب ومواكب الحجّاج والأعياد. وكانت تُحمَل على ظهور الخيل، وقد اختفت التّمبَاني من الموسيقى العربيّة منذ مدّةٍ طويلة.
دخلت التمباني أوروبا في القرن الخامس عشر عن طريق الأتراك وكانت تعتبر آلة عسكرية صرفة تستعمل في الموسيقى العسكرية و المسيرات، أُدخِلَت التّمباني إلى الأوركسترا في القرن السّادس عشر بفضل المُلحّن الإيطالي "مُونتيفردي"، وفي القرن السّابع عشر، أخذت آلة التّمباني مكانها الثّابت في الأوركسترا .
كتب العديد من المؤلفين الموسيقيين أعمالاً موسيقية للتمباني مثل باخ ، هاندل، فاغنر، تشايكوفسكي و كتب بيتهوفن أعمالاً لها في الحركة الثالثة من السمفونية الخامسة.





المواصفات :



طبل ذات صندوق مصوت كبير على شكل آنية نصف كروية أو قصعة في أسفله فتحة هدفها حفظ توازن ضغط الهواء بين داخل جسم الآلة وخارجه، يشد عليها غشاء جلد من نوع خاص من الاسماك أو البلاستيك وتصنع من النحاس أو من معدن خفيف، وهناك خمسة قياسات لطبول التيمباني تتراوح أقطارها من الكبير إلى الصغير كما يلي: (78 سم ــ 71 سم ــ 64 سم ــ 57 سم ــ 50 سم وهو قليل الاستخدام)، أي بفارق 7 سم في طول القطر بين كل طبل والذي يصغره مباشرة .
يتم العزف على آلة التمباني بمضارب من الخشب أو الخيزران تغطي رؤوسها بالجلد أو اللباد أو المطاط ويكون العازف واقفاً أثناء العزف وترتب الطبول بالتوالي (بالتصاغر) على شكل هلال من يساره إلى يمينه.
والتيمباني هي الطبول الأساسية في الأوركسترا، فعادة ما تحتاج الأوركسترا إلى زوج من التيمباني، يُضبط أحدهما على أساس السلم والثاني على خامسته .
تتصف التيمباني بصوت مدوٍ عميق عند الطَرق في وسط الغشاء الجلدي، وعادة ما يُستخدم هذا الأسلوب في مقاطع الذروة مع مُشاركة النحاسيات والسيمبال والطبل الكبير...، ويوقف امتداد الصوت عن طريق لمس العازف الغشاء الجلدي براحة يده، أما عند الطرق بالقرب من الإطار (حافة الغشاء) فإن الصوت الصادر يشبه نبض البيزيكاتو الصادر عن آلة الكونترباص أو نغمات الستاكاتو في آلة التوبا. كما تشتهر التيمباني بعزف التريمولو (الرعشة)، وخاصة مع الكريشيندو لدعم فقرات الكريشيندو الكبير (كريشيندو الأوركسترا كاملة) الذي يمكن أن يُنفَّذ على طبل واحد أو على طبلين (كل مطرقة على طبل).

تنفرد التيمباني عن سواها من الطبول بامتلاكها خاصية النغم والدوزان (Definite Pitch)، فهي آلات إيقاعية منغمة، تُضبَط نغمتها الأساسية بوساطة ستة أو ثمانية مسامير شَد، ثم يُعدَّل الدوزان بسهولة عن طريق بيدال (دواسة) تُثبت في أسفل التيمباني، وهو تصميم تم تطويره في القرن التاسع عشر على يد المُصَمِمَين (C.Pittrich-E.Queisser) عام (1872) إذ سهَّل وسرَّع البيدال من عملية تعديل النغم فأصبحت لا تتعدى العشر ثوانٍ.
أعطى البيدال للتيمباني إمكانية أداء الغليساندو (الزحلقة)، التي تُنفذ بتحريك البيدال صعوداً أو هبوطاً بعد عملية الطرق على غشاء الطبل. كما قد يُلجأ أحياناً إلى كتم أصوات التيمباني، وذلك عن طريق غطاء قماشي وبالفرنسية. ويُّعد (رامو) أول من استخدمها في الأوركسترا.


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
foufou25
مشرف بحق
مشرف بحق


تاريخ التسجيل: 01/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: آلة التمباني..............   الإثنين سبتمبر 29 2014, 23:47



Bravo frere


Abdelkrim


Bon sujet ,clair, bien expliqué


et plein de détails intéressants


j'ai beaucoup apprécier 


Merci 


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل: 02/10/2009
العمر: 51
الموقع: www.youtube.com

مُساهمةموضوع: رد: آلة التمباني..............   الإثنين سبتمبر 29 2014, 23:58

foufou25 كتب:


Bravo frere


Abdelkrim


Bon sujet ,clair, bien expliqué


et plein de détails intéressants


j'ai beaucoup apprécier 


Merci 









أستاذتنا الفاضلة

فوزية

الموضوع قديم جدا لكنني أعدته طلبا من صديقي وأخي الدكتور

عز الدين جلاوجي

لتعتمد عليه ابنته في بحث لها

جزاك الله كل خير

وأدامك ذخرا لنا





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 

آلة التمباني..............

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com ::  :: -