www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قجالي
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 17:19 من طرف ouadie

» أدعوا لهم بالرحمة والمغفرة
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:56 من طرف ouadie

» Maqam Suzidil (مقام سوزدل)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:51 من طرف ouadie

»  Maqam Husayni Ushayran (مقام حسيني عشيران)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:35 من طرف ouadie

» تعزية عائلة بادي عين أزال
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 20:28 من طرف ouadie

» صباح السعادة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:55 من طرف ouadie

» صباحكم خيرات
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:36 من طرف ouadie

»  Maqam Sultani Yakah (مقام سلطاني يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:37 من طرف ouadie

» Maqam Farahfaza (مقام فرحفزا)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:36 من طرف ouadie

» Maqam Shad Araban (مقام شد عربان)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:34 من طرف ouadie

» Maqam Yakah (مقام يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:33 من طرف ouadie

»  Ajnas (أجناس)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:30 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 أساتذتي الأفاضل اليكم دليل اعداد المذكرة في أربعة أجزاء .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: أساتذتي الأفاضل اليكم دليل اعداد المذكرة في أربعة أجزاء .   السبت 7 يونيو 2014 - 20:50

يعتبر البحث العلمي مجهود مستمر ودائم فهو يهدف إلى إضافة قيمة علمية للمجتمع
 في شكل إنتاج للمعلومات ويعتبر أيضا أفضل وسيلة للتمكن
من المعلومات المحصلة طيلة الفترة الدراسية للطالب، ولـذلك ارتأينا تزويد
 
المتكون بهذا الدليل الذي يهتم بالجانب المنهجي في إعداد المذكرة
 خصوصا والبحوث العلمية عموما، وهذا لتفادي حشو المعلومات دون أسس علمية
.

 
 
      
                                                        
 
 
 
                              معلومات عامة بخصوص مذكرة نهاية التكوين
 
إن  البحث العلمي الأصيل هو البحث الذي يقدم مادة علمية غير مدروسة من قبل، أو يتناول جانبا من جوانب هذه المادة لم يطرقها باحث قبله، أو يكمل ما بدأه غيره ، أو يضيف إضافة تثري البحث وتعمق قضاياه، إضافة إلى الانتفاع الفعلي بنتائجه,وتزداد قيمة البحث العلمي أكثر كلما كان المجتمع في حاجة إلى نتائجه ,إذ أن البحوث التي لا تقدم حلولا واقتراحات للمجتمعات الممونة لهذه البحوث تكون بعيدة عن أهدافها الإستراتيجية والتنموية.
إن البحث الحقيقي هو الذي تتجسد نتائجه في الواقع في شكل حلول أو ترقية أو تطوير لجوانب الحياة الاجتماعية ، فنحن نأمل أن يكون هذا العمل خلاصة أو نتاج لمشواركم المهني في عملية التدريس.
 
    - على غرار الامتحان الكتابي ،  يُقصى المتكوّن في حالة عدم تمكُّنه من إعداد المذكرة مهما كان السبب.
- تودع مذكرة نهاية التكوين [في ثلاثة نسخ] التي يجب أن لا يتعدى عدد منجزيها أربعة (4) متكوّنين ، لدى إدارة المركز خلال المدة الممتدة بين 18/11/2014 و27/11/2014 على أن تناقش في نفس الفترة. وتُمنح العلامة القصوى(16/20) في حال إدراج دراسة ميدانية
( دراسة حالة ) و (14/20) في الحالة المعاكسة.
 
  - وبهدف تنظيم هذا الجانب المتّعلق بالمذكرة ، نضع بين أيدي متكوّنينا الإرشادات والتوجيهات التالية :
- ننصح كافة المتكوّنين باختيار مواضيع المذكِّرات منذ الآن، قصد تمكنِّهم من إنهاء العمل في الآجال المحددة سلفا، على أن يتم اختيار موضوع له صلة ببرنامج التكوين.
يتم اختيار الموضوع من طرف المتكون أو بمساعدة الأستاذ المؤطر على مستوى المركز، كما يمكن للمتكون طلب المساعدة من الأساتذة المرافقين على مستوى الأرضية
- الاتصال بإدارة المركز من أجل اختيار الأستاذ المشرف على المذكرة، يمكن للمتكون أن يقترح مشرفا على إدارة المركز و لكن شريطة أن يكون أستاذا في التخصص ( عليكم مناقشة تفاصيل العملية مع إدارة المركز).
- المتكوِّن مطالب بسحب وثيقة خاصة باختيار موضوع المذكرة والأستاذ المشرف على مستوى إدارة المركز .
- حجم بحث مذكرة نهاية التكوين  يقدر ب 25 صفحة .
 - المناقشة اختيارية و ليست إجبارية             
 
 
 
 
 
توجيهات بخصوص التحضير للمناقشة
 
[rtl]- بعد النهاية من كتابة البحث وتنظيمه، لابد من القيام بعمليات المراجعة والتدقيق الكامل لأجزاء البحث وذلك من طرف الأستاذ المشرف ، الذي يقدم للمتكون الإذن بطبع المذكرة [/rtl]








[rtl]و تسليمها لإدارة المركز قصد تحديد تاريخ المناقشة.[/rtl]








المناقشة
[ltr]- تناقش مذكرة نهاية التكوين  أمام لجنة مكونة من أساتذة في الاختصاص يتم تعيينها من طرف إدارة المركز.[/ltr]







لكل ذلك على الباحث القيام بالتهيئة اللازمة للمناقشة والنقد، ليكون العرض جيدا وناجحا، والإجابة على الأسئلة والاستفسارات، لذا يتطلب التحضير الجيد للعرض من خلال:
[ltr]تحضير ملخص البحث وخطاب العرض الذي يتضمن: ذكر العنوان، المقدمة بعناصرها، عرض مضمون الفصول، والخاتمة وما تتضمنه من نتائج وتوصيات. [/ltr]







[ltr]تقسيم ملخص البحث وخطاب العرض حسب الوقت المحدد والمسموح به، وغالبا ما يكون من 10 دقيقة إلى 15 دقيقة .. [/ltr]







[ltr]التدرب المسبق على تقديم ملخص البحث وخطاب العرض قبل موعد المناقشة أو النشاط، ومن الممكن إسماعها إلى بعض الأشخاص كالزملاء أو أفراد العائلة لإعطاء رأي وملاحظات، أو استخدام جهاز تسجيل صوتي لإعادة سماعها ومعرفة جوانب الضعف والقوة فيها، مع ضبط الوقت لكل من المقدمة والعرض والخاتمة.                                                                                         [/ltr]







 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الخطوات المنهجية
 
المنهجية العلمية هي مجموعة من القواعد و الإجراءات يعتمد عليها طريق البحث.
المنهج هو خطوات منظمة يتبعها الباحث أو الدارس في معالجة الموضوعات إلى أن يصل إلى نتيجة معينة و هي تتجلى فيما يلي :
اختيار موضوع المذكرة
[ltr]تحديد الإشكالية[/ltr]







[ltr]صياغة فرضيات البحث[/ltr]







[ltr]تصميم خطة البحث وكتابة مقدمة البحث[/ltr]







[ltr]جمع المعلومات وتحليلها[/ltr]







[ltr]كتابة البحث[/ltr]







مراجعة البحث والتحضير للمناقشة
 
[ltr] [/ltr]







[ltr] [/ltr]







[ltr] [/ltr]







[ltr] [/ltr]







[ltr] [/ltr]







[ltr] [/ltr]







[ltr] [/ltr]







[ltr] [/ltr]







[ltr] [/ltr]







اختيار موضوع المذكرة
 
موضوع المذكرة يجب أن  يكون له علاقة ببرنامج التكوين، كما يمكنكم اختيار موضوع المذكرة من خلال الدروس المقررة بالنسبة لرتبتكم نعرض عليكم بعض المواضيع التي تم تناولها سابقا:
*طرق عملية لتحسين التحصيل في مادة الرياضيات
*فاعلية بعض المهارات التدريسية في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ التعليم المتوسط في مادة الرياضيات
*دراسة الظواهر الكهربائية في منهاج العلوم الفيزيائية السنة الثالثة متوسط
*الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس
* صعوبات تلاميذ التعليم المتوسط في تكوينهم الرياضي في الاستدلال 
*إشكالية التواصل اللغوي بين المعلم و التلميذ في الطور المتوسط
* تطور الممالك النوميدية بين 203 قم و 46قم
* مقاومة المغاربة للاحتلال الروماني من القرن الأول ميلادي إلى غاية القرن 4م
* تيارات النقد الأدبي في بلاد الأندلس
*إشكالية الحداثة في الأدب العربي المعاصر
* النقد و الحداثة 
* الجملة الحالية
* المقاطع التعليمية في ظل التدريس بالكفاءات تدريس اللغة العربية في المتوسط نموذجا
* تقييم الكفاءات تعليمية اللغة العربية في المتوسط نموذجا
* التقويم و التقييم و أثاراهما في العملية التربوية
* الوسائل التعليمية و علاقاتها بالتحصيل الدراسي
* الحذف و الإيجاز
* المقاربة بالكفاءات
* صعوبات العملية التعليمية و أثارها على التلميذ
* الأخطاء اللغوية عند التلاميذ السنة 1 متوسط
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[ltr]صياغة إشكالية البحث و فرضيات البحث[/ltr]








[ltr] [/ltr]








[ltr]تصاغ الإشكالية في شكل سؤال رئيسي، وتعرف على أنها سؤال يحتاج إلى توضيح وإجابة، أو موقف غامض يحتاج إلى إيضاح وتفسير، أو حاجة معينة تحتاج إلى تلبية وإشباع، وينبغي أن تلبي الإشكالية ثلاث متطلبات وهي: أهمية المسألة أو القضية المطروحة للمعالجة، توجه إلى قراء ذوي معرفة عامة بالموضوع وأن تضيف لهم الجديد في تلك المعرفة، جدية الغرض                                                              [/ltr]







[ltr]تساؤلات الدراسة[/ltr]







[ltr]تفريع وتفكيك للإشكالية، ويكون عددها حسب عدد الفصول متوافقة مع مضمونها.[/ltr]







[ltr]الفرضيات[/ltr]







[ltr]الفرضية هي عبارة عن تخمين أو استنتاج مسبق، يتوصل إليه الباحث ويتمسك به بشكل مؤقت، وهو رأي الباحث المبدئي، مبني على معلومات وليس استنتاج عشوائي، وهي تستند على معلومات وخبرة وخلفيات وقراءات أولية.[/ltr]







[ltr] [/ltr]







[ltr]منهج وأدوات البحث[/ltr]








[ltr] المنهج المتبع في إعداد البحث كالمنهج الوثائقي التاريخي، المنهج الوصفي، المنهج التحليلي، والأدوات المستعملة في جمع المعلومات وتحليلها، كالوثائق، والاستبيان، المقابلة، و الملاحظة[/ltr]







 
 
 
 
 
 




















عدل سابقا من قبل ouadie في السبت 7 يونيو 2014 - 21:07 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: الجزء الثاني ..   السبت 7 يونيو 2014 - 20:58


 
[ltr]تصميم خطة البحث وكتابة مقدمة البحث[/ltr]
 
تصميم خطة البحث
يمكن تعريف تصميم البحث بأنه خطة جمع المعلومات وتحليلها وتفسيرها بهدف اختبار الفرضية البحثية المتبناة، وهو ترتيب الظروف لعملية جمع المعلومات وتحليلها بطريقة تناسب هذا البحث.
يعبر تصميم البحث الخطة الأساسية والتي تشكل دليلا في جمع البيانات وتحليلها لمشروع البحث، ويمثل تصميم البحث إطار العمل الذي يحدد نوع المعلومات المطلوبة ومصادر البيانات وإجراءات تجميعها.
فمن
خلال تصميم البحث، يتم:
[ltr]وضع خطة بحث تتضمن تقسيمات للفصول والمباحث والمطالب بشكل منسجم ومترابط[/ltr]
مقدمة عامة للبحث تتضمن العناصر التالية:
[ltr]تمهيد وتقديم وتعريف بالموضوع بصورة عامة[/ltr]
[ltr]إشكالية الدراسة [/ltr]
[ltr]الأسئلة الفرعية[/ltr]
[ltr]صياغة فرضيات الدراسة[/ltr]
[ltr]المنهج و أدوات البحث[/ltr]
[ltr]أسباب اختيار الموضوع[/ltr]
[ltr]أهداف البحث[/ltr]
[ltr]أهمية البحث[/ltr]
[ltr]الدراسات السابقة التي تناولت الموضع بالدراسة والبحث[/ltr]
[ltr]الصعوبات التي واجهت الباحث خلال قيامه بالبحث[/ltr]
[ltr]خطة البحث[/ltr]
 
 
 
[ltr]جمع المعلومات وتنظيمها[/ltr]
[ltr] و تتم العملية كما يلي[/ltr]
[ltr]جمع المعلومات المتعلقة بالجانب النظري، كالكتب والدوريات والتقارير والوثائق الأخرى .[/ltr]
[ltr]جمع المعلومات المتعلقة بالجانب الميداني أو التجريبي، باستخدام أداة الاستبيان أو المقابلة أو الملاحظة .[/ltr]
 
 
[ltr]تحليل المعلومات واستنباط النتائج[/ltr]
[ltr]تحليل نقدي إنشائي، كأن يورد الباحث رأيا مستنبطا من المصادر المجمعة لديه ومدعوما بأدلة وبشواهد وإسناد تحليل إحصائي رقمي، كأن يجمع الباحث معلوماته في جداول، ثم ستقرئ الأرقام المجمعة لديه عن طريق النسب المؤوية .[/ltr]
أما النتائج فهي حصيلة نقد المعلومات وتحليلها وتجمع في نهاية البحث، وتكون منسجمة مع الفرضيات، وملائمة، وتتبع بالتوصيات أو المقترحات، ويختتم البحث بآفاق الدراسة أو البحث باقتراح وعرض مواضيع أو إشكاليات متعلقة بالبحث محل الدراسة لكن لم يتطرق إليه بشكل كافي نظرا لطبيعة الموضوع.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
[ltr]كتابة البحث[/ltr]
بعد جمع المعلومات وتنظيمها وتحليلها يتطلب كتابة البحث بشكل يعكس جوانب البحث وأقسامه وفصوله.
نورد فيما يلي تنظيم البحث من حيث أقسامه وعناوينه الرئيسية والفرعية، وبشكل عام يتكون البحث من ستة أجزاء:

[ltr]الصفحات التمهيدية[/ltr]
[ltr]المقدمة[/ltr]
[ltr]المتن أو النص[/ltr]
[ltr]الخاتمة[/ltr]
[ltr]المصادر والمراجع[/ltr]
[ltr]الملاحق[/ltr]
[ltr]التهميش[/ltr]
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تقنيات عرض المذكرة
 
 
 
 
1
-
الغلاف الخارجي
9
-
الترتيب
2
-
محتويات البحث
10
-
الترقيم
3
-
قائمة الجداول والأشكال البيانية والملاحق
11
-
نوع خط التحرير ومقاسه ونمطه
4
-
مكونات المقدمة
12
-
حواشي الإحالة
5
-
مكونات الخاتمة
13
-
حجم البحث
6
-
الإقتباس
14
-
طبيعة البحث
7
-
تدوين المراجع
15
-
عرض الجداول والأشكال البيانية
8
-
الملاحق
16
-
أبعاد الصفحات
 
 
 
1 - الغلاف الخارجي :
 
في البحوث العلمية يوجد الغلاف الخارجي العلوي والغلاف الخارجي السفلي والغلاف الداخلي، فالغـلاف الخارجي العلوي يجب أن يكون نوعا ما سميكا ذا شكل مقبول ويضم المعلومات التالية :
 
 
نوع الخط
مقاس الخط
نمط الخط
الهيئة الجامعية
Arabic Transparent
16
أسود ثخين
العنوان الرئيسي
Arabic Transparent
36
أسود ثخين
"العنوان الثانوي"
Arabic Transparent
24
أسود ثخين
نوعية البحث (مذكرة)
Arabic Transparent
20
أسود ثخين
الفرع والتخصص
Arabic Transparent
14
أسود ثخين
الإعداد
Arabic Transparent
20
أسود ثخين
الإشراف
Arabic Transparent
20
أسود ثخين
الدفعة
Arabic Transparent
16
أسود ثخين
 
وكل هاته المعلومات يجب أن تكون وسطية الموقع.
 
الغلاف الخارجي السفلي : هو عبارة عن ورق مقوى لا يحتوي على أية معلومة.
الغلاف الداخلي : هو نسخة من الغلاف الخارجي العلوي مطبوع على ورقة عادية.
 
 
بالنسبة للغلاف الخارجي يجب على الطالب إعتماد النموذج التالي :
 
 
الجــــمهورية الجزائرية الديــــمقراطية الشـــعبية
وزارة الـــتعليم الــــعالي و البــحث العــلمي
جـــامعة التـــكــــوين المتـــواصــــل
مــركز التكوين المتواصل ....
 
 
 
 


عنوان المذكرة
 
 
 
 
 
 
 

مذكرة نهاية التكوين للترقية إلى رتبة أستاذ التعليم المتوسط أو التعليم الابتدائي حسب الحالة  في إطار التكوين المفتوح و عن بعد
 
 
 
 
 
[ltr] [/ltr]
[ltr] [/ltr]
 
 
[ltr] [/ltr]
 
 
 
إعـداد المتكون                                                                                 إشراف الأستاذ
.................                                                                      ...............                        
 
 
دورة جانفي2014
 
 
 
 
 
 
2 - محتويات البحث :
 
يتم فيها عرض العناوين الرئيسية والعناوين الجزئية للبحث مع الترقيم الموافق لها، ويجب أن تكون العناوين مماثلة للعناوين الداخلية، ويطلب إستخدام النموذج التالي :
 
 
 
المحتويات
الإهداء
أرقام الصفحات
الشكـر
 
المحتويات
 
قائمة الجداول
 
قائمة الأشكال البيانية
 
قائمة الملاحق
 
المـقـدمـة
1
الفصـل الأول : عنوان الفصل
         المبحث الأول : عنوان المبحث
                 المطلب الأول : عنـوان المطلب 
                      1 -…………………
                      2 – …………………
                      .
                      .
                 المطلب الثاني : عنـوان المطلب 
                      1 -…………………
                      2 – …………………
         المبحث الثاني : عنوان المبحث
                 المطلب الأول : عنـوان المطلب
                      1 -…………………
                      2 – …………………
                 المطلب الثاني : عنـوان المطلب 
                      1 -…………………
 
                      2 – …………………
                      ………………………
 
الفصل الثاني :  عنوان الفصل
         المبحث الأول : عنوان المبحث
                 المطلب الأول : عنـوان المطلب 
                      1 -…………………
                      2 – …………………
  
 
                  


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: الجزء الثالث ..   السبت 7 يونيو 2014 - 21:01


                 المطلب الثاني : عنـوان المطلب 
                      1 -…………………
                      2 – …………………
         المبحث الثاني : عنوان المبحث
                 المطلب الأول : عنـوان المطلب
                      1 -…………………
                      2 – …………………
                      3 -…………………
                      4 – …………………
                      .
                      .
                 المطلب الثاني : عنـوان المطلب 
                      1 -…………………
                      2 – …………………
         المبحث الثالث : عنوان المبحث
                 المطلب الأول : عنـوان المطلب
                      1 -…………………
                      2 – …………………
                      .
                      .
                 المطلب الثاني : عنـوان المطلب 
                      1 -…………………
                      2 -…………………
                      .
                      .
                 المطلب الثالث : عنـوان المطلب 
                      1 -…………………
                      2 – …………………
                      .
                      .
 
 
الخـاتمـة
المراجــع
المـلاحـق
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3 - قائمة الجداول  والأشكال البيانية والملاحق :
 
 ينبغي عرض كل الجداول والأشكال البيانية الواردة في الرسالة وفق النمط التالي :
 
 
 
قائمة الجداول
 
رقم الجدول
عنوان الجدول
الصفحات
الجدول 1
عنوان الجدول
الجدول 2
عنوان الجدول
الجدول 3
عنوان الجدول
.
…………
 
.
…………
 
الجدول …
عنوان الجدول
 
 
 
 
قائمة الأشكال البيانية
 
رقم الشكل
عنوان الشكل
الصفحات
الشكل 1
عنوان الشكل
الشكل 2
عنوان الشكل
الشكل 3
عنوان الشكل
.
…………
 
.
…………
 
الشكل …
عنوان الشكل
 
 
 
 
قائمة الملاحق
 
رقم الملحق
عنوان الملحق
الصفحات
الملحق 1
عنوان الملحق
الملحق 2
عنوان الملحق
الملحق 3
عنوان الملحق
.
…………
 
.
…………
 
الملحق …
عنوان الملحق
 
 
 
4 – مكونات المقدمة :
 
يجب أن تضم المقدمة ما يلي :
 
توطئة للموضوع، طرح الإشكالية، فرضيات البحث، أسباب إختيار الموضوع، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود الدراسة، المنهج المستخدم، أدوات الدراسة، عرض خطة البحث، صعوبات البحث.
 
5 – مكونات الخاتمة :
 
تذكير بالمشكل المطروح، خلاصة عامة عن البحث، النتائج، التوصيات، آفاق البحث.
 
6 – الإقتباس :
 
نعني بالإقتباس نقل نص غير محرر من طرف الباحث، كما هو عليه في مصدره الرئيسي دون أي تغيير من الناحية اللغوية ومن ناحية الضبط، وعموما يوضع الإقتباس بين مزدوجتين " " أو شولتين «   » ويتبع الإقتباس مباشرة بمعقوفتين تتضمنان  :
 
[لقب المؤلف - سنة النشر، صفحة الإقتباس]
مثال :
[بختي – 94، ص 14]
 
قد يكون الإقتباس بتصرف وذلك عند تغيير النص من طرف الباحث، مع الحفاظ على الفكرة الرئيسية للنص، وهنا يضاف إلى المعقوفتين المصطلح بتصرف.
 
مثال :
[بختي – 94، ص 14، بتصرف]
 
كل إقتباس أقل من ثلاثة أسطر يدمج داخل النص المحرر، أما إذا تجاوز ذلك فإنه يحرر على حده في شكل فقرة مستقلة مسبوقة ومتبوعة بسطر فارغ مع وجوب زيادة الهامش (المسافات البادئة) يمينا ويسرة.
 
 
 
مثال :
         
"من أثار الثورة الصناعية على الإنتاج هو الزيادة في حجم السوق بمعنى زيادة السلع والخدمات وتنوعها مما صاحبه تغيير لذوق المستهلكين وعاداتهم الشرائية، فبعدما كان المستهلك يبحث عن المنتج إنقلب المفهوم، وأصبح الأخير يبحث على الأول مستعملا في ذلك شتى الوسائل لكسبه عن طريق الدعاية والإعلان وتحسين جودة مبيعاته،…" [بختي – 94، ص 14].
 
 
 
7 - تدوين المراجع :
 
المراجع هي المصادر المستقى منها المعلومات و المعطيات والأفكـار، فكل مصدر له علاقة بالبحث إطلع عليه وجب ذكره، وتعرض قائمة المراجع دون فصل[url=#_ftn1][1][/url] بترتيب هجائي (الفبائي) تبعا للقب المؤلف وتنشر بعد الخاتمة وقبل الملاحق.
 
 
كيف تدون المراجع ؟
 
تدون المراجع حسب طبيعتها وفق الشكل التالـي :
 
- الكتب :
 
* أقـل من  أربعة مؤلفين[url=#_ftn2][2][/url] :
لقب وإسم المؤلف أوالمؤلفين، عنوان الكتاب بخط مميز، بلد النشر : الناشر،  سنة النشر، عدد الصفحات أو عدد المجلدات.
 
* المؤلفين أكثر من ثلاثة :
لقب وإسم المؤلف  وآخرون، عنوان الكتاب بخط مميز،  بـلد النشر : الناشر،  سنة النشر، عدد الصفحات أو عدد المجلدات.
 
 
* المؤلف مجهول :
بدون مؤلف، عنوان الكتاب بخط مميز،  بـلد النشر : الناشر،  سنة النشر، عدد الصفحات أو عدد المجلدات.
 
* سنة النشر مجهولة :
لقب وإسم المؤلف، عنوان الكتاب بخط مميز،  بلد النشر : الناشر،  سنة النشر مجهولة، عدد الصفحات أو عدد المجلدات.
 
- الرسائل  الجامعية :
 
لقب وإسم الباحث، "عنوان الرسالة"، (طبيعة البحث والتخصص - إسم الجامعة، غير منشورة)، البلد، السنة.
 
- المجلات والجرائد :
لقب وإسم المؤلف، "عنوان المقالة"،  عنوان المجلة بخط مميز، العدد، تاريخ صدورها،الصفحات y - x.
 
- البرامج :



[url=#_ftnref1][1][/url] إلا فيما يتعلق باللغـات.
[url=#_ftnref2][2][/url] عند وجود عدد من المؤلفين للمرجع، يجب  أن يفصل بينهم بعلامة فاصلة "،" ماعدا الأخير يسبق بـ "و".
 


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: الجزء الرابع ..   السبت 7 يونيو 2014 - 21:03


إسم الهيئة المصممة، إسم البرنامج،  رقم الإصدار، [برنامج]،  وكل معلومة تفيد في  تحديد البرنامج، السنة.
 
- قرص مدمج (CD-ROM) :
 
 إسم الهيئة المصممة أو لقب وإسم المؤلف، "إسم المقالة"، إسم القرص الليزري، رقم الإصدار، [قرص_مدمج]،  وكل معلومة تفيد في  تحديد البرنامج، السنة، الشهر
 
- الانترنت (INTERNET) :
 
* الويب (Web) :
لقب وإسم المؤلف أو الهيئة المالكـة للموقع، (تاريخ الإطلاع)، عـنوان الصفحـة، [على الخط]، عنوان الموقع في الانترنت
 
* البريد الإلكتروني (E-mail) :
لقب وإسم المؤلف أو الهيئة المرسلة للبريد، (تاريخ الإطلاع)، موضوع الرسالة [بريد_الكتروني_لـ:…..]، [على الخط]، عنوان البريد الإلكتروني المستقبل للرسالة
 
* الرسائل الجامعية :
لقب وإسم الباحث، (تاريخ الإطلاع)، "عنوان الرسالة"، (طبيـعة البحث والتخصص – إسم الجامعة، غير منشورة)، البلد، [على الخط]، عنوان موقع الملف في الانترنت
 
 
مثال : سوف نورد في هذا المثال نموذجا لقائمة مراجع مكونة على التوالي من :
 
- كتاب
- رسالة
- كتاب مجهول المؤلف 
- مقال (مجلة)
- مذكرة
- مقال (بريد الكتروني)
- مقال (قرص مدمج) 
- مقال (انترنت)
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نموذج لقائمة مراجع :
 
المراجع
 
 
1- باللغة العربية :
 
- أوكيل محمد السعيد، وظائف ونشاطات المؤسسة الصناعية، الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية، 1992، 146 صفحة.
 
- بختي ابراهيم، "التنظيم المعلوماتي للمبيعات- حالة الشركة الوطنية للغازات الصناعية وحدة ورقلـة"، (رسالة ماجيستير- جامعة الجزائر، غير منشورة)، الجزائر، 1994.
 
- رسل فريدريك  و بيتش فرانك  (ترجمة مجموعة من الأساتذة) أسس فن البيع، مصر : دار المعارف، سنة النشر مجهولة، 380 صفحة.
 
- كوبرين ستيفن ج. (ترجمة عبد الفتاح الصبحي)،"النقد الإلكتروني ونهاية الأسواق المالية"، مجلة الثقافة العالمية، العدد 86، جانفي 1998، ص 55 – 66.
 
 
 
 
 
2- باللغة الأجنبية :
 
[ltr] [/ltr]
[ltr]- BEKHTI Brahim, «Gestion des stocks, modèle de WILSON», (Mémoire de Licence – Université d’Alger, Non publié ), Alger, 1990.[/ltr]
[ltr] [/ltr]
[ltr]- Ditnet, (Page consultée le 05/05/99), Le commerce électronique, [Courrier électronique à Brahim BEKHTI], [En ligne]. Adresse par courrier électronique : bekhti@algeria-guide.com[/ltr]
[ltr] [/ltr]
[ltr]- Edusoft Communication, Investissement et Financement Multimédia, Version_1.0, [CD-ROM], 1990.[/ltr]
[ltr] [/ltr]
[ltr]- Rosaire  Caron, Université Laval, (Page consultée le 10 mai 1997), Comment citer un document électronique?, [En ligne], http://www.bibl.ulaval.ca:80/doelec/citedoce.html[/ltr]
[ltr] [/ltr]
[ltr] [/ltr]
[ltr] [/ltr]
 
8 - الملاحق :
 
تضم الملاحق عموما مايلي :
 
- الصيغ التي تـطول برهنتها.
- شرح بعض المصطلحات التي وردت في الرسالة والتي تحتاج إلى تفسير لا يسمح به في صلب الموضوع خشية إبعاد المتصفح للرسالة عن المشكل المطروح.
- كثرة وثائق الإستشهاد المستخدمة في التحليل وكذلك الجداول والأشكال (إذا طغت على النص).
 
ملاحظة : الملاحق ترقم وتعنون مثلها مثل الجداول والأشكال البيانية، مع إعداد قائمة لها.
 
9 - الترتيب :
 
يتم ترتيب البحث كالتالي :
الغلاف الخارجي العلوي - ورقة بيضاء – نسخة من الغلاف الخارجي العلوي - الإهداء - الشكر - محتويات البحث – قائمة الأشكال والجداول والملاحق - المقدمة - صلب الموضوع – الخاتمة - المراجع - الملاحق - ورقة بيضاء - الغلاف الخارجي السفلي فارغ.
 
10 - الترقيم :  يبدأ الترقيم بالعدد 1 من المقدمة وصولا إلى آخر البحث، ويستتنى من الترقيم تلك الصفحات الفاصلة للفصول فهي تحسب ولا ترقم (الترقيم يكون في أسفل الصفحة ووسطي).
 
11 – نوع خط التحرير ومقاسه ونمطه :
 
 
نوع الخط
المقاس
النمط
الفقرة
Arabic Transparent
14
أسود عادي
عناوين الفصول
Arabic Transparent
20
أسود عادي
عناوين المباحث
Arabic Transparent
18
أسود عادي
عناوين المطالب
Arabic Transparent
16
أسود عادي
العناوين الفرعية للمطالب
Arabic Transparent
14
أسود ثخين
 
الأسطر تكون متباعدة بمقدار مسافة واحدة، مع ضرورة إحترام المسافات البادئة يمنة في السطر الأول من كل فقرة، والفصل بين فقرة وأخرى أو عنوان يكون بسطر واحد فارغ، ويجب إحترام قواعد الضبط (. ، ؛ ؟ : …).
 
12 – حواشي الإحالة :
 
حواشي الإحالة تكون في كل صفحة، وتكتب بمقاس قدره 10 محارف  وبنفس خط التحرير، دون تثخين، ويكون ترقيم الإحالات متتال في كامل البحث أو حسب الفصول أو مستقلا حسب الصفحات.
 
 
 
13 – حجم البحث :  يكون البحث محصورا ما بين 40 إلى 60 صفحة، على أساس متوسط يقدر بـ 23 سطرا في الصفحة (بمتوسط 13 كلمة في السطر)، بإعتماد مسافة واحدة بين الأسطر وإعتماد نوعية ومقاس الخط المذكور سابقا.
 
14 – طبيعة البحث :
 
- إذا كان البحث نظريا وتطبيقيا، فحجم القسم النظري يجب ألا يتعدى نصف حجم البحث.
 
 في الجانب النظري يلزم الطالب بإظهار تحكمه في المفاهيم والتقنيات والأدوات المفترض إستخدامها في الجانب التطبيقي، مع إلتزام صارم بالقواعد المنهجية في التوثيق والإحالة مثلما أشير إليه سابقا.
 
          أما في الجانب التطبيقي فيفترض أن تكون الدراسة إما دراسة حالة  أو دراسة ميدانية، ففي دراسة الحالة، الطالب ملزم بتطبيق المفاهيم والتقنيات المستعرضة نظريا، أما في حالة الدراسة الميدانية يستخدم الطالب الإستبيان والمقابلة مع ضرورة تحليل النتائج على ضوء المفاهيم والأدوات المقدمة في القسم النظري مع إبراز منهجية الدراسة الميدانية من إختيار العينة، طريقة صياغة الفرضيات، والإستبيان والمعالجة.
         
- إذا كان البحث نظريا، يجب أن يعالج البحث القضايا الراهنة بطريقة تحليلية تعتمد الحكم والنقد والتقييم بإستخدام المعطيات والبيانات، مع ضرورة العودة إلى الدراسات السابقة في المجال.
 
15- عرض الجداول والأشكال البيانية :
 
الجداول والأشكال البيانية، هي شبيهة بالإقتباس ولدى وجب ذكر العنوان في الأعلى وسطيا وفي الجهة اليسرى وحدات القياس إن وجدت بخط أصغر من خط العنوان، أما المصادر فتدون في أسفل الجدول أو الشكل وسطيا، وترقم ترقيما تسلسليا (يبدأ من العدد 1) في كامل البحث ؛ ترقيم الجداول على حده وترقيم الأشكال البيانية على حده.
مثال 1 :
 
       الجدول رقم 1 : عنوان الجدول
                                                                          الوحدة : م3
              
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المصدر: ذكر مصدر معلومات الجدول
 
 
مثال 2 :
 
الشكل رقم 1 : عنوان الشكل البياني
 
 
 
  
 
 
 
 
المصدر: ذكر مصدر الشكل البياني
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
16 - أبعاد الصفحات : تحدد أبعاد الهوامش على الأقل بـ 2.5 سم من أعلى الصفحة وأسفلها و 3.5 سم  يمينا و1.5 سم يسارا. على النحو التالي :

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
أساتذتي الأفاضل اليكم دليل اعداد المذكرة في أربعة أجزاء .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: كليات وجامعات :: منتدى UFC يولد اليوم من أجلكم أساتذتي-
انتقل الى: