www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لكل مدرس من هنا أو هناك ، أن يكون درسه مناسبًا
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:52 من طرف ouadie

» عامل الحب مع الأطفال
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:44 من طرف ouadie

» لعشاق الموسيقى البوم Memories
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:42 من طرف ouadie

» كولكشن لاجمل الاغانى الرومانسية Love Songs Vol2 :: Direct Links
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:41 من طرف ouadie

» هل تعلم ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا أكل التين والزيتون معاً ؟
السبت 10 يونيو 2017 - 8:24 من طرف ouadie

» حديقـــة الحروف لأطفالنا ..
السبت 10 يونيو 2017 - 7:53 من طرف ouadie

» Cheb Toufik LHWA 2017
الخميس 11 مايو 2017 - 21:09 من طرف ouadie

» المقامات الموسيقية والحروف الموسيقية و نغمة ( الربع تون ) ..
الخميس 6 أبريل 2017 - 18:04 من طرف ouadie

» هلللللللللللللللللللللللللو
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 10:06 من طرف ouadie

» تعزية عائلة الحاج سعد عين والمان
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 10:00 من طرف ouadie

» تحضير درس معركة بعد اخرى
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 9:58 من طرف ouadie

» تعزية عائلة شرامة
الخميس 16 مارس 2017 - 22:41 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 الدرس 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benrahal zakino



تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: الدرس 1   الخميس 15 أكتوبر 2009 - 20:33

الوحدة : 01 النشاط الموضوع المستوى
الشعوب والناس 3 ـ قواعد الميزان الصرفي س1م
الهدف التعلمي : القدرة على معرفة أوزان الأفعال والتمييز بين المجرد منها والمزيد .
الكفاءة اللازمة لامتلاكه:
• يعرف التلميذ الميزان الصرفي للكلمة .
• ويميز بين الحروف الصحيحة والحروف الزائدة للأفعال المزيدة .
• ويذكر أشهر الأوزان الصرفية للأفعال المجردة والمزيدة .
الوسائل : نص القراءة ص 11 , السبورة .
سيرورة الدرس وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
• تقويم مبدئي : ما هي أقسام الكلمة ؟ علام يدل الفعل ؟ والاسم؟
• تقديم الدرس الجديد : هاتوا من الفعل : فتح كلمات أخرى . فيم تشترك هذه الكلمات ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ تشابه هذه الكلمات في أحرف واختلافها في أحرف أخرى .
بناء التعلم • عرض الأمثلة:من نص القراءة ) العجوز والبحر) ص 11,تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ. 1 - عقد العجوز مجدافيه .
2 - ... وبدأ يجدف في الظلام .
3 - بضع كلمات تخرج من أفواه الصيادين .
4 ـ كان العجوز يسمع حفيف المجاديف.
5 ـ سرق اللص البضاعة .
ج . 6 ـ يكثر نشاط الصيد في بلديتنا .
د . 7 ـ بدأ النهار ينبلج فأدرك العجوز أنه قد تجاوز ما كان قد قدر لنفسه أن يجتازه حتى تلك الساعة .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها
• التحليل والاستنتاج :
 الميزان الصرفي:
لاحظوا المجموعة الأولى.هاتوا مضارع الفعلين: عقد, بدأ , وماضي الفعل: تخرج . ماذا تلاحظون ؟ ما هو الميزان الصرفي للكلمة ؟
الميزان الصرفي هو ما يقابل أحرف الكلمة من أحرف صيغة (فعل) ومزيداتها .  الحرف الذي يقابل فاء الوزن يسمى فاء الفعل , والحرف الذي يقابل عين الوزن يسمى عين الفعل, والحرف الذي يقابل لام الوزن يسمى لام الفعل .
الوزن يجب أن يطابق الكلمة في عدد الحروف ونوع الحركات .
أوزان الفعل الثلاثي المجرد :
هاتوا مضارع الأفعال : ضرب, قذف, نسف والأفعال: صنع, لمح, مسح والأفعال: شكر, دخل, رسم والأفعال: ندم, غرق, شهد والأفعال: ورث, حسب, عطش , والأفعال: جمل, حسن, كبر.
 فعَل , يفعَل(منَع, يمنَع), فعَل ,يفعُل(سقَط, يسقُط), فعَل, يفعِل(نطَق, ينطِق).
فعِل, يفعَل(سمِع, يسمَع) .
فعُل, يفعُل(عظُم, يعظُم).
 أوزان الثلاثي المزيد بحرف :
هاتوا أوزان الأفعال: أكرمَ, سامح, نظف .
أفعَل,يُفعِل(أسلَم,يُسلِم), فاعَل يُفاعِل(شاهَد,يُشاهِد) , فعَّل, يُفعِّل(كلَّم, يُكلِّم).
 أوزان الثلاثي المزيد بحرفين:
هاتوا أوزان الأفعال: اندفع, اكتسب,اخضر, تقدم, تجاهل.
انفعَل ,ينفعِل(انصرَف, ينصرِف), افتَعل , يُفتعَل(احتسَب, يَحتسِب),افعلَّ ,يفعلُّ(اسودَّ, يسودُّ),تفعَّل, يتفعَّل(ترحَّم, يترحَّم), تَفاعَل ,يتفاعَل(تشاوَر, يتشاوَر).
 أوزان الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف:
هاتوا أوزان الأفعال: استخرج, اعشوشب, اخضار, اعلوط.
 أشهرها وأكثرها استعمالا هو استفعَل , يستفعِل(استعلَم, يستعلِم).
 أوزان الرباعي المجرد:
هاتوا أوزان الأفعال : زلزل, بعثر, طمأن...
فعلَل, يُفعلِل(دحرَج, يُدحرِج).
 أوزان الرباعي المزيد بحرف: هاتوا أوزان الأفعال: تدحرج , تبعثر, تسلسل..
 تَفعلَل , يتفعلَل (ترقرَق , يترقرَق)
تقويم بنائي زنوا الأفعال ماضيا ومضارعا: غرس, سلخ, نظر, يبس , نقص .
 هاتوا أفعالا وزنوها .
الهدف الوسيطي  يزن التلميذ الأفعال المجردة والمزيدة باستعمال الأوزان الصحيحة .
المرحلة الختامية • قراءة الاستنتاجات ومقارنتها بما ورد في كتاب التلميذ .
تقويم ختامي  تنجز التمارين : 1, 2, 3, 4, 5 ص 15و16.
 تطبيق منزلي : تمرين 6 ص 16 .
الهدف الوسيطي  يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
المطلوب
ملاحظات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La.Rockeuse-khawla

avatar

تاريخ التسجيل : 08/10/2009
العمر : 23
الموقع : Www.Facebook.Com

مُساهمةموضوع: رد: الدرس 1   الخميس 29 أكتوبر 2009 - 17:24

شكــــــــــــــرااا زااكـــــيVery Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ... :: منتدى التعليم المتوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: