www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  اسمع القرآن الكريماسمع القرآن الكريم  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوع اليوم لأخينا Bayazid Amadiase من أجل حياة أفضل بعد التقاعد
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 17:55 من طرف tatooo

» تهنئة احبتنا في نخبة عين ولمان
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 8:44 من طرف ouadie

» أهلا وسهلا بأعضاء نخبة عين ولمان
الخميس 9 نوفمبر 2017 - 5:11 من طرف ouadie

» تعزية عائلة قماط بوسعادة
الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 10:55 من طرف ouadie

» لكل مدرس من هنا أو هناك ، أن يكون درسه مناسبًا
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:52 من طرف ouadie

» عامل الحب مع الأطفال
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:44 من طرف ouadie

» لعشاق الموسيقى البوم Memories
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:42 من طرف ouadie

» كولكشن لاجمل الاغانى الرومانسية Love Songs Vol2 :: Direct Links
الأربعاء 26 يوليو 2017 - 16:41 من طرف ouadie

» هل تعلم ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا أكل التين والزيتون معاً ؟
السبت 10 يونيو 2017 - 8:24 من طرف ouadie

» حديقـــة الحروف لأطفالنا ..
السبت 10 يونيو 2017 - 7:53 من طرف ouadie

» Cheb Toufik LHWA 2017
الخميس 11 مايو 2017 - 21:09 من طرف ouadie

» المقامات الموسيقية والحروف الموسيقية و نغمة ( الربع تون ) ..
الخميس 6 أبريل 2017 - 18:04 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 هذا هو الربيع ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 55
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: هذا هو الربيع ..   الجمعة 1 مارس 2013 - 11:31


تحيي العائلات السطايفية والبرايجية، الفاتح مارس من كل سنة، مناسبة قدوم فصل الربيع الذي تتفتح فيه الأزهار وتزهو فيه المنتزهات بالورود، حيث تخرج العائلات مع أبنائها للحقول والبساتين احتفالا بهذه المناسبة في جو بهيج تغمره أجواء الفرحة

تتجلى مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة التي تحييها العائلات كل سنة، والتي توارثها سكان المنطقة أبا عن جد منذ أزمنة قديمة، في عدة مظاهر بداية بتزيين واجهات محلات المواد الغذائية خلال الأيام الأخيرة من شهر فيفري إلى غاية الفاتح من مارس بـ”قفف الربيع”، كما يسميها أهل المنطقة، وهي قفف خاصة جدا لا تجدها إلا في مثل هذه المناسبات.. بالحلويات ذات الأشكال والأنواع المختلفة.
أما الشيء الملفت للانتباه، هذه السنة، فهو تحول في القفف التي أصبحت تحمل صور نجوم الفريق الوطني، بدل رسومات أخرى. وغالبا ما يجلب هذا الديكور المتميز الذي يضفي على المناسبة حلة خاصة جدا فضول العائلات التي تسارع إلى اقتنائها.
كما تقوم بإعداد أطباق مختلفة، على غرار “ڤرصة الربيع” التي تتفنن أيادي السطايفيات والبرايجيات في صنعها، وتأخذ أشكالا هندسية متنوعة، حسب عادات وتقاليد المنطقة.
وحسب رواية بعض النسوة اللائي التقت بهن “الفجر”، فإن ڤرصة الربيع تحضر بمادة الدقيق والبيض، ولا تخلو قفف الأطفال من أهم وأشهر أنواع الأكلات التقليدية التي يتم إعدادها خصيصا لهذه المناسبة وهي “المبرجة”، كما تسمى في سطيف، و”البراج” كما يسميها سكان برج بوعريريج.
وتتميز هذه الأكلة بلذتها وطيبتها، وتصنع عادة من مادة “الغرس”، وهو معجون التمر المعروف محليا. وإلى جانب ڤرصة الربيع والمبرجة يجلبك “الرفيس” الذي يعد مزيجا من الدقيق ومعجون التمر والزبدة، وعادة ما يتم تناول هذه الأكلة التقليدية مع كوب من اللبن الأصيل، ما يزيد من نكهتها وحلاوتها.
وبهدف معرفة تاريخ إحياء هذه المناسبة، اقتربنا من بعض كبار المنطقة، فأجمعوا أن المناسبة قديمة جدا و ضاربة في جذور تاريخ المجتمع الجزائري، حيث عرفوا هذه الاحتفالات منذ صغرهم وورثوها عن أجدادهم. كما أكد لنا البعض من الذين تحدثنا إليهم أن يوم الاحتفال بقدوم الربيع يختلف من قرية لأخرى، غير أنها لا تتعدى في مجملها أواخر فيفري وأول مارس. كما تختلف مظاهر الاحتفال من قرية إلى أخرى خاصة بين القرى الواقعة بشمال و لاية سطيف أي بمنطفة القبائل، على غرار عين لقراج و بني ورثلان ڤنزات، حربيل، وبوڤاعة، إذ تختلف احتفالاتهم كثيرا عن مناطق جنوب سطيف، كعين أزال وعين ولمان.




مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة تتجلى في تزيين واجهات محلات المواد الغذائية بولايتي سطيف وبرج بوعريريج، الجمعة الأخير من شهر فيفري وإلى غاية الفاتح من مارس، ب "قفف الربيع" كما يسميها أهل المنطقة، وهي قفف خاصة جدا لا تجدها إلا في هذه المنطقة، وفي مثل هذه المناسبات• كما تتزين بالحلويات ذات الأشكال والأنواع المختلفة وبعضها لا يصنع إلا احتفالا بقدوم فصل الربيع، على غرار حلوة "الكلخ" التي تنتعش تجارتها في هذه الفترة، وغالبا ما يجلب هذا الديكور المتميز الذي يضفي على المناسبة حلة خاصة جدا، فضول العائلات التي تسارع إلى اقتناء القفف والحلويات بشتى أنواعها، كما تقوم بإعداد أطباق مختلفة على غرار "فرصة الربيع" التي تتفنن أيادي السطايفيات والبرايجيات في صنعها، تأخذ أشكالا هندسية متنوعة حسب عادات وتقاليد المنطقة• وحسب رواية بعض النسوة اللائي التقتهن "الفجر" ففرصة الربيع تحضر بمادة الدقيق وصفار البيض، وبقيت محافظة على شكلها منذ القدم، ولا تخلو قفف الأطفال من أهم وأشهر أنواع الأكلات التقليدية التي يتم إعدادها خصيصا لهذه المناسبة وهي "المبرجة".. كما تسمى في سطيف، و"البراج" كما يسميها سكان برج بوعريريج• وتتميز هذه الأكلة بلذتها وطيبتها، وتصنع عادة من مادة "الغرس" وهو معجون التمر المعروف محليا• وإلى جانب فرصة الربيع والمبرجة يجلبك "الرفيس" الذي يعد مزيجا من الدقيق ومعجون التمر والزبدة، وعادة ما يتم تناول هذه الأكلة التقليدية مع كوب من اللبن الأصيل، مما يزيد من نكهتها وحلاوتها• ويتم تجميع كل هذه الحلويات والأطباق المختلفة داخل القفة ويخرج بها الأطفال في جو بريء تغمره سعادة وفرح لا ينتهيان إلا مساء أول أيام الربيع• وحسبما أكد له لنا أحد التجار المختص في بيع الحلويات وقفف الربيع، فإن هذه العادة توارثها المجتمع منذ أزمنة قديمة، غير أن أشكالها تغيرت• فالقفف مثلا كانت تصنع بمادة الحلفاء وعند حلول يوم الربيع لا يتم ملؤها سوى بفرصة الربيع وبيضة، إلى جانب حبة برتقال• أما حاليا فتطورت الأمور في الاحتفال بهذه المناسبة فالقفة الحالية أصبحت تحمل عدة أشكال وأنواع، ويتم ملؤها إلى جانب "فرصة الربيع" بأغلى الحلويات وأشهى الحلويات العصرية، وشوكولاطة على شكل بيضة عوض البيضة العادية التي كان توضع في القفة• وأضاف محدثنا أنه بالرغم من تكلفة قفة الربيع ومحتوياتها التي تصل إلى 800 دينار، فإن العائلات لا تفوت فرصة اقتنائها لإحياء هذه المناسبة التي تضرب جذورها في المجتمع، مثلما أكده لنا الكثير من كبار المنطقة• ويختلف موعد إحيائه من منطقة إلى أخرى غير أنها لا تتعدى في مجملها فترة أواخر فيفري وأول مارس•



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
هذا هو الربيع ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.Noukhba Ainoulmene Hamdi.com :: شاطيء الأعضاء الجدد .. :: مناسبات ..-
انتقل الى: