www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قجالي
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 17:19 من طرف ouadie

» أدعوا لهم بالرحمة والمغفرة
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:56 من طرف ouadie

» Maqam Suzidil (مقام سوزدل)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:51 من طرف ouadie

»  Maqam Husayni Ushayran (مقام حسيني عشيران)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:35 من طرف ouadie

» تعزية عائلة بادي عين أزال
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 20:28 من طرف ouadie

» صباح السعادة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:55 من طرف ouadie

» صباحكم خيرات
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:36 من طرف ouadie

»  Maqam Sultani Yakah (مقام سلطاني يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:37 من طرف ouadie

» Maqam Farahfaza (مقام فرحفزا)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:36 من طرف ouadie

» Maqam Shad Araban (مقام شد عربان)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:34 من طرف ouadie

» Maqam Yakah (مقام يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:33 من طرف ouadie

»  Ajnas (أجناس)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:30 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 نصائح لإبقاء المراهقين بعيدين عن التدخين..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: نصائح لإبقاء المراهقين بعيدين عن التدخين..   الثلاثاء 12 فبراير 2013 - 17:23


يمكن أن يبدأ المراهق بالتدخين عن حسن نية وبراءة، لكنه يصبح عادة ترافقه مدى الحياة. وفي الحقيقة فإن معظم المدخنين الكبار بدأوا بالتدخين في سن المراهقة. أفضل الطرق لإبعاد المراهقين عن هذه الآفة هي مساعدتهم على عدم تجربة تلك السيجارة الأولى. هذه النصائح تساعدكم على ذلك.

1- افهم السبب: يكون التدخين أحيانا شكلا من أشكال التمرد أو طريقة للفت انتباه مجموعة معينة من الأصدقاء. بعض المراهقين يتخذون التدخين كوسيلة لفقدان الوزن أو لتحسين ثقتهم بأنفسهم. البعض يدخن للشعور بالاستقلالية والطرافة. لمعرفة مع من تتعامل، اسأل ابنك المراهق كيف يشعر حيال التدخين. اسأله من أصدقاؤه المدخنون. امدح اختياراته الصحيحة و تحدث عن عواقب الخيارات الخاطئة.

2- قل "لا" لتدخين المراهقين: تشعر أحيانا أن أولادك المراهقين لا يسمعون كلمة واحدة مما تقول، لكن قلها على أي حال. امنع أولادك من التدخين. قد يترك رفضك تأثيرا لم تتوقعه. في إحدى الدراسات، كان المراهقون الذين اعتقدوا أن أهلهم سيرفضون التدخين أقل قابلية للتدخين بمقدار النصف من أولئك الذين اعتقدوا أن أهلهم لن يهتموا.

3- كن قدوة لهم: ينتشر التدخين بين المراهقين من آباء مدخنين، إذا لم تكن مدخناً فلا تبدأ، وإذا كنت كذلك اتركه الآن. اسأل الطبيب عن المنتجات المستخدمة للمساعدة على ترك التدخين والطرق الأخرى لتركه. وفي هذه الأثناء لا تدخن في المنزل وفي السيارة وأمام أولادك المراهقين، ولا تترك السجائر في أماكن يمكن أن يصلوا إليها. اشرح لهم كم أنت يائس وكم هو صعب ترك التدخين.

4- ناشد زهو أبنائك: التدخين ليس مفخرة، ذكر أبناءك أن التدخين عادة مقرفة وتجلب الرائحة. التدخين يجعل رائحة نفسك وملابسك وشعرك سيئة. ويحول لون أسنانك إلى الأصفر. يسبب التدخين سعلة متواصلة و يقلل كثيرا من الطاقة الموجودة عندهم التي تجعلهم يمارسون الرياضة و جميع الأنشطة التي يحبونها.

5- احسب التكاليف: التدخين باهظ التكاليف. اجعل المراهق يحسب التكلفة اليومية والأسبوعية والشهرية لتدخين علبة واحدة يوميا. يمكنك مقارنة التكلفة بتكلفة الأدوات الكهربائية أو الملابس أو أية احتياجات أساسية أخرى للمراهقين.

6- توقع ضغط الأصدقاء: الأصدقاء المدخنين يمكن أن يكونوا مقنعين. ولكنك تستطيع إعطاء أبنائك الوسائل لرفض السجائر. تدرب على التعامل مع المواقف الاجتماعية الصعبة. ويمكن أن تكون بسهولة " لا، شكرا، أنا لا أدخن "، وكلما تدرب أبناؤك على هذه القاعدة للرفض، كلما استطاعوا قول " لا " في اللحظات الحاسمة.

7- خذ الإدمان على محمل الجد: معظم المراهقين يعتقدون أنهم يستطيعون ترك التدخين متى شاؤوا. لكن المراهقين يدمنون على النيكوتين كالكبار تماما، وغالبا بشكل أسرع، وبكميات قليلة، وحالما تدمن يكون من الصعب ترك التدخين.

8- تنبأ بالمستقبل: يظن المراهقون أن الأشياء السيئة تحصل فقط للآخرين. ولكن عواقب التدخين على المدى الطويل كالسرطان والأمراض القلبية تصبح حقيقة كلما تقدم المراهق في السن وأصبح راشدا. استخدم الأشخاص المحبوبين أو الأقارب أو الجيران كأمثلة حية على ذلك.

9- فكر بأشكال التدخين الأخرى غير السجائر: التبغ الغير قابل للتدخين، تدخين السجائر المحلاة وذات النكهات المختلفة تفهم أحيانا بأنها أقل إيذاء من السجائر العادية ولا تسبب الإدمان، وأيضا تدخين الأرجيلة يعتقد أنه لا يؤذي. لا تجعل ابنك المراهق يصدق هذه الأقاويل، فهي تسبب الإدمان والأذى تماما كالسجائر العادية.

10- تدخّل: خذ موقفا فعالا ضد تدخين المراهقين، شارك في حملات التوعية المدرسية والمحلية الرافضة للتدخين. ادعم منع التدخين في الأماكن العامة.

إذا كان ابنك المراهق مدخنا، تجنب التهديدات والتصعيد، بدلا من ذلك كن الداعم الأساسي. اكتشف السبب وراء البدء بالتدخين - ثم ناقش الوسائل المتاحة لمساعدته على ترك التدخين مثل الخروج مع الأصدقاء غير المدخنين أو المشاركة في أنشطة مختلفة. ترك التدخين في مرحلة مبكرة هو أفضل ما قد يقوم به المراهق ليعيش حياة صحية و طويلة.



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
نصائح لإبقاء المراهقين بعيدين عن التدخين..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: الأسرة والمجتمع .. :: عالم الطفل ..-
انتقل الى: