www.ouadie.com
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
اختي ..أخي
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهـلا بك
أخوكم / عبد الكريم

www.ouadie.com

بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولاسمع القرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعزية عائلة قجالي
الإثنين 5 ديسمبر 2016 - 17:19 من طرف ouadie

» أدعوا لهم بالرحمة والمغفرة
الأحد 4 ديسمبر 2016 - 10:56 من طرف ouadie

» Maqam Suzidil (مقام سوزدل)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:51 من طرف ouadie

»  Maqam Husayni Ushayran (مقام حسيني عشيران)
الخميس 1 ديسمبر 2016 - 16:35 من طرف ouadie

» تعزية عائلة بادي عين أزال
الأربعاء 30 نوفمبر 2016 - 20:28 من طرف ouadie

» صباح السعادة
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:55 من طرف ouadie

» صباحكم خيرات
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 - 14:36 من طرف ouadie

»  Maqam Sultani Yakah (مقام سلطاني يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:37 من طرف ouadie

» Maqam Farahfaza (مقام فرحفزا)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:36 من طرف ouadie

» Maqam Shad Araban (مقام شد عربان)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:34 من طرف ouadie

» Maqam Yakah (مقام يكاه)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:33 من طرف ouadie

»  Ajnas (أجناس)
الإثنين 28 نوفمبر 2016 - 1:30 من طرف ouadie

التاريخ

راديو القرآن الكريم



شوف الوقت

راديو ZOMAHM
من هنا وهناك


مواقيت الصلاة ..

 





 

شاطر | 
 

 الحركات في العربية ثلاث: الفتح، الكسر، الضَّمُّ.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: الحركات في العربية ثلاث: الفتح، الكسر، الضَّمُّ.   السبت 24 نوفمبر 2012 - 14:37




الحركات في العربية ثلاث: الفتح، الكسر، الضَّمُّ.


الفتح
الكسر الضم

التنوين


التشديد









الفـتــح أعلى



اسـمع ولاحـظ:



كَتَبَ: ينطق المعلم هذه الكلمة ببطء مناسب بحيث ينفصل كل مقطع عن الآخر، ويطلب من الطلاب ملاحظة حركة شفتيه:

كَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام.

تَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام.

بَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام.

تـجربـة:

انطق بكلمة (كتب) وأنت تنظر في مرآة، تجد أن شفتيك مفتوحتان إلى الأمام مع كل مقطع فيها. كرر هذه التجربة مع (عَلِمُوا) تجد أن شفتيك قد فتحتا إلى الأمام في المقطع الأول فقط.

فإذا كانت الشفتان مفتوحتين إلى الأمام مع أي حرف سميت حركته (فتحة) ووُصِفَ الحرفُ بأنه مفتوح.


الفتحــة الطــويلـة



اسـمع ولاحـظ:



كاتَبَ: ينطق المعلم هذه الكلمة في بطء مناسب بحيث ينفصل كل مقطع عن الآخر، ويطلب من الطلاب ملاحظة شفتيه.

كا: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام ولكن طال فتحهما أكثر من ذي قبل، فسمي هذا الطول فتحة طويلة، ورمز إليها بالألف.

تَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام ولم يطل فتحهما، فحركتهما فتحة قصيرة.

بَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام ولم يطل فتحهما، فحركتهما فتحة قصيرة.



تـجربـة:

أعد نطق كلمة (كاتَبَ) أمام المرآة، وانظر إلى حركة شفتيك عند نطق المقطع الأول، ثم قارن بين هذه الحركة وحركة المقطع الثاني، تجد أن فتحة الشفتين مع الأول أطول منها مع الثاني.

وأمثلة ذلك: جاء – مسافر – سلام – إخراج - ا بتسام.

ومن مشاكل الفتحة الطويلة هذه أن يميل بها بعض الناس إلى الضمة بحيث يضمون الشفتين بعض الشيء عند نطق الفتحة الطويلة (الألف) فتسمع كأنها ألف الجمع في الفارسية.


تــدريــب



1- استمـع :

سافر معاذ بن جبل- رضي اللّه عنه- إلى اليمن داعياً إلى اللّه –تعالى- وقاضياً بين الناس بأمر من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فقضى هنالك بالكتاب والسنة كما كان يجتهد في حل بعض المسائل.

2- أعد قراءة ما سبق.

3- عين الفتحة القصيرة والطويلة فيما قرأت.






الكـســـر أعلى

اسـمع ولاحظ :



عَلِمَ: ينطق المعلمِ هذه الكلمة في بطء مناسب بحيث ينفصل كل مقطع عن الآخر طالباَ من الطلاب ملاحظة حركة شفتيه:

عَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام، وحركتهما حينئذ الفتح- كما مر.

لِ: الشفة السفلى ليست مستقيمة إلى الأمام، بل منخفضة (مكسورة) إلى أسفل. ويظهر الفم عند هذا الانخفاض مفتوحاً إلى أسفل.

مَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام، وحركتهما الفتح.

تـجربـة :

انطق بكلمة (عَلِمَ) أمام المرآة، ولاحظ حركة شفتيك في المقطع الأول والثاني.

فالكسر: هو أن تميل فتحة الفم (الشفتان) إلى أسفل أثناء النطق. وكل حرف تحدث معه هذه الحركة يوصف بأنه مكسور.

ومن أمثلة الكسر:

أ: عِنب – عِوج – قِدم – بِدع – ضِعاف - كِبار.

ب: أثِم - لعِبِ - ندِم - فهِم – ركِب - فرِح.




الكســـرة الطويلــة



اسـمع ولاحـظ:



عَلِيم: ينطق المعلم هذه الكلمة في بطء مناسب بحيث تنفصل مقاطعها، ويطلب من الطلاب ملاحظة شفتيه:

عَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام، وحركتهما حينئذ الفتح.

لِيم: الشفة السفلى مفتوحة إلى أسفل، ولكن طال فتحها أكثر من ذي قبل، فسمي هذا الطول في كسر الشفة السفلى كسرة طويلة، ورمز إلى طوله بالياء.

فالكسرة الطويلة هي امتداد للكسرة القصيرة، ويرمز إليها بياء المد.

ومن أمثلة الكسرة الطويلة:

سميع- بصير- القاضي- الداعي- ر بيع.

قليل- كثير- رفيع- قدير- في.


تـدريـب



ا- استمع:

يعيش الكريم سعيداً، حبيباً إلى الناس. ويقيم البخيل بغيضاً كريها.

2- اقرأ ما سبق.

3- عين الكسرة الطويلة في العبارة السابقة.






الضـــم أعلى



اسـمع ولاحـظ:



عُمَرُ: ينطق المعلم هذه الكلمة في بطء مناسب بحيث ينفصل كل مقطع عن الآخر، ويطلب من الطلاب ملاحظة شفتيه:

عُ: الشفتان مفتوحتان إلى أعلى مضموم بعضهما إلى بعض، وهما في حالة استدارة.

مَ: الشفتان -بعد انطباق قصير- مفتوحتان إلى الأمام وحركتهما الفتح -كما مرّ-.

رُ: الشفتان مفتوحتان إلى أعلى مضموم بعضهما إلى بعض، وهما في حالة استدارة.



تـجربـة:

انطق بكلمة "عُمَرُ" أمام المرآة، ولاحظ حركة شفتيك في المقطع الأول والثالث.

فالضم له حركة في الشفتين بحيث تنفتحان إلى أعلى، وهما في حالة انضمام واستدارة.

ومن أمثلة الضم:
زُفر- مُهج- مُعِزّ- مُذِلّ

صُمْ- قُلْ- قُمْ- كُلْ

كَرُمَ- شَرُفَ- عَظُمَ- حَسُنَ


الضمــة الطويلـة



اسـمع ولاحـظ :



جُوع: ينطق المعلم هذه الكلمة في بطء مناسب لينفصل المقطع الأول عن الثاني، ويطلب من الطلاب ملاحظة شفتيه:

جو: الشفتان مضمومتان مفتوحتان إلى أعلى، ولكن حركتهما هذه طالت أكثر من ذي قبل. فسمي هذا الطول ضمة طويلة ورمز إليها بالواو.



تـجربـة :

انطق بكلمة " عُمر" مرة، وأخرى بكلمة "جُوع "، ولاحظ شفتيك في المقطع الأول في كل منهما تجد أن حركة المقطع الأول في "عمر" ضمة قصيرة، والمقطع الأول في "جوع " ضمة طويلة.

فالضمة الطويلة: هي امتداد للضمة القصيرة، ويرمز إلى طولها بواو المدّ.

ومن أمثلة الضمة الطويلة:
قرون- عيون- كافرون- تعبدون- مؤمنون

حافظون- يكتبون- يعلمون- يُفلحون- يأمرون




تنبيه :

رموز الحركات الطويلة وهي الألف والياء والواو، لا توصف بحركة ولا سكون، فإن تحركتْ أو سكنتْ فلن تكون حركات طويلة بل تصير حُرُوفًا، أو في قوة الحروف.


تـدريـب





1- استمع:

سَتَميلُِ ريحٌ في الأَصيلِ إلى الغُروبْ


ويَعودُ طَيْرٌ بالسَّنابِلِ والحُبـُوبْ

وَتُرَدِّدُ الآفـاقُ لحناً في القـلوبْ


لِلبَغْيِ يَوْمٌ ، والحقيقة لا تَذُوبْ

2- اقرأ ما سبق بسرعة مناسبة.

3- عين الحركاتِ الطويلةَ والقصيرةَ في البيتين، واذكر نوع كل منها.

4- ضع لكل كلمة مما يأتي حركة طويلة مناسبة، واذكر نوعها مع تغيير ما يلزم:

لـمع- حجر- بسط- أسد- زلزل- عرس- عمل- قرن- كتب- يسمع.






السكــون أعلى



اسـمع ولاحظ :



يَكْتُبُ: ينطق المعلم هذه الكلمة في بطء مناسب بحيث تنفصل المقاطع، ويطلب من الطلاب أن يلاحظوا حركة شفتيه:

يـَ: الشفتان مفتوحتان إلى الأمام، والحركة فتح.

كْ: وقفت الشفتان على حالة مخرج حرف " الكاف "، وذلك أنه بعد أن تكَوَّنَ الحرف عند المخرج سكن الفم على هذه الحال لحظة، ولم ينقل من هذا السكون إلا بعد أن ترك حرف الكاف إلى حرف آخر وهو التاء بعد الكاف.

تُ: الشفتان إلى أعلى وحركتهما ضم.

بُ: الشفتان إلى أعلى وحركتهما ضم.

يَبْلُغُ:

يـَ: الشفتان إلى الأمام وحركتهما فتح.

بْ: لاحظ حركة الباء تجد أن الشفتين قد وقفتا على حالهما وهو تلاحم شديد.

لُغ: الشفتان مفتوحتان إلى أعلى وحركتهما ضم.

يَظْهَرُ:

لاحظ حركة الظاء في هذه الكلمة تجد أن الشفتين سكنتا عند مخرجهـا، وهو خروج الهواء من بين طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا، ولم تبرحا هذا السكون إلا بعد أن انتقل النطق إلى حرف الهاء.

فإذا سكن المخرج مع أي حرف سميناه سكوناً، ووصفنا ذلك الحرف بأنه ساكن.






التنـويــن أعلى



اسـمع ولاحظ :



أ- أنا سعيدٌ بلقائك :

1- استمع إلى كلمة "سَعِيْدٌ" كما وردت في المثال تجد نوناً ساكنة بعد الدال.

2- انظر إلى حركة هذه الدال تجد فوقها ضمتين، أما الضمة الأولى فهي علامة الرفع لأن كلمة "سعيدٌ" وقعت خبراً للمبتدأ "أنا".

وأما الضمة الثانية فهي رمز للنون التي سمعتها بعد الدال.

ب- صِرْتُ سَعِيدًا بلقائك :

1- استمع إلى كلمة "سعيدًا " في المثال تجد نونًا ساكنة بعد الدال.

2- انظر إلى حركة هذه الدال تجد فوقها فتحتين وبعدها ألفاً.

أما الفتحة الأولى فهي علامة النصب لأن "سعيدًا " في المثال وقعت خبرًا لفعل ناسخ هو "صار"، وأما الفتحة الثانية مع الألف فهما بدل من النون الساكنة التي سمعتها.

جـ – لَسْتُ بسَعِيدٍ إنْ ذَهَبْتَ:

1- استمعَ إلى كلمة "سعيدٍ" جيدًا تجد نونًا ساكنة بعد الدال.

2- لاحظ حركة هذه الدال تجد تحتها كسرتين:

أما الأولى فهي علامة الجر، وأما الثانية فهي بدل من النون الساكنة التي سمعتها.

فالتنوين له صوت وشكل:

صوت التنوين: نون ساكنة في آخر الاسم.

شكل التنوين: حركة زائدة من جنس حركة آخر الاسم، وتزاد ألف مع تنوين الفتح.

أمثلة للتنوين بالضم :

قال تعالى: { فيها عينٌ جاريةٌ * فيها سُررٌ مرفوعةٌ * وأكواب مَوْضوعةٌ } [ الغاشية: 12-14].

أمثلة للتنوين بالفتح :

وقال تعالى: { ويَسْأَلونَكَ عَنِ الجبالِ فَقُلْ يَنْسِفُها ربي نَسْفاً * فَيَذَرُها قاعاً صَفْصَفاً * لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً } [طه: 105-107].

أمثلة للتنوين بالكسر :

وقال تعالى: { مُطَاعٍ ثَمَّ أَمينٍ * وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنونٍ * ولقد رَآه بالأُفُقِ الـمُبينِ * وَمَا هُوَ عَلَى الغَيْبِ بِضَنِينٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجيمٍ } [التكوير: 21- 25].

ولا يكون التنوين صَوْتاً إلا في حالة الوصل. أما في حالة الوقف فيحذف صوته ويبقى شكله. ويكون الوقف عليه بالسكون ما عدا التنوين المفتوح فيوقف عليه بالفتحة الطويلة.

مثال:

قال الله تعالى: { إِنَّ لَدَيْنا أَنْكَالاً وجَحِيما * وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وعَذَاباً أليما } [المزمل: 12-13].






التشــديــد أعلى



إذا توالى حرفان من نوع واحد، وكان أولهما ساكناً وثانيهما متحركاً أُدْغِمَا معاً في حرف واحد، ووضع على هذا الحرف العلامة ( ّ ) إشارة إلى هذا الإِدغام.



التشـديـد مـع الفــتـح



قَـدَّمَ:

أصله: قَدْدَمَ: فالدال الأولى ساكنة، والثانية مفتوحة فأُدْغِمَتَا معاً في دال واحدة، ووضع فوقها شدة هكذا "قَدَّمَ ".

عَلَّـمَ:

أصله: عَلْلَمَ: فاللام الأولى ساكنة والثانية مفتوحة أدغمتا معاً في لام واحدة، ووضع فوقها شدة هكذا "عَلَّمَ ".

ومن أمثلة التشديد مع الفتحة القصيرة :

" رَحَّبَ- أَمَّرَ- شَرَّفَ- إِنَّ- تَوَضَّأَ- تَقَدَّمَ- كَأَنَّ- مَرَّ- صَدَّ " .

ومن أمثلة التشديد مع الفتحة الطويلة :

" وَهَّاب- عَلاَّم- قُدَّام- النَّاس- السَّاعي- حَلاَّف- هَمَّاز- الثَّالث- التَّاسع- الشَّاطئ- تَزَكَّى- تَرَدَّى ".

تدريب


- عَيِّن التشديد مع الفتحة القصيرة والطويلة فيما يلي:

قال الله تعالى: { ولا تطع كل حلاف مهين، هماز مشاء بنميم، مناع للخير معتد أثيم} [ القلم: 10-12].



التشــديــد مع الكســرة



يُقَـدِّمُ :

أصله: يُقَدْدِمُ: فالدال الأولى ساكنة والثانية مكسورة أدغمتا في دال واحدة، ورمز لهذا التشديد بالعلامة ( ّ ).

يُرَتِّـبُ:

أصله: يُرَتْتِبُ: فالتاء الأولى ساكنة والثانية مكسورة أدغمتا في تاء واحدة شدِّدَت، ووضع فوقها علامة التشديد ( ّ ).

ومن أمثلة التَّشْديد مع الكسرة القصيرة:

" يُعَلِّمُ- يُرَحِّبُ- يُهَنِّىءُ- يُدَبِّرُ- طَيِّبٌ - ميِّت- هيِّن- يؤيِّد- سَيِّد".

ومن أمثلة التشديد مع الكسرة الطويلة:

" التِّين- الدِّين- الدِّيك- الدِّيوان- الرِّيح- جدِّي- عمِّي- عنِّي-إنِّي- تردِّين- تصدِّين ".





تــدريـب



-عَيِّن التشديد مع الكسرة القصيرة والطويلة فيما يلي:

أصابني الضيقُ في يوم حارٍّ، فأخذتُ ابنَ عمّي إلى حديقة جَدِّي حيثُ جلسنا نتكلمُ بين أشجارِ التينِ والزينةِ، ونروّحُ عن أنفسنا بشيء من الشِّعْرِ. حتى إذا اعتدلت الريحُ، وزال هَمِّي عنّي رجعنا إلى أعمالِنا.


التشـديــد مع الضــــــم



تَقَدُّم:

أصله: تَقَدْدُم: فالدال الأولى ساكنة والثانية مضمومة أُدغمتا معاً في دال واحدة شددت ووضع فوقها العلامة ( ّ ).

توطُّن:

أصله: توطْطُن: فالطاء الأولى ساكنة والثانية مضمومة أدغمتا في طاء واحدة وشددت ووضع فوقها العلامة ( ّ ).

ومن أمثلة التشديد مع الضمة القصيرة:

" التُّراث- التُّحفة-التُّراب-الثُّريا-الشُّعلة-تمدُّن-تعلُّم-تحضُّر-يردُّ-يظنُّ- الضُّحى ".

ومن أمثلة التشديد مع الضمة الطويلة:

" الرُّوح-الرُّوم-الدُّود-السّودان-السُّوء-يصدّون-تسرّون-تحاضّون-يمنّون- يمرّون ".


تــدريــب



-عين التشديد مع الضمة القصيرة والطويلة:

أ- العلوم في تقدم، والبلاد في تحضر.

ب- ذهبت إلى بلاد النوبة، ثم السودان والصومال.


تـوالــــي التشــديـــد



قد يجتمع في الكلمة الواحدة أكثر من تشديد، مثل:

أ – النّبيّ- الأمّيّ- الشّهيّ- الطّامّة- الصّاخّة.

ب- ذرّيّة- حُرّيّة- برّيّة- سِرّيّة- بيّنّاه.


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الحركات في العربية ثلاث: الفتح، الكسر، الضَّمُّ.   الجمعة 14 ديسمبر 2012 - 13:38



ليس غريب عليك الابداع والتميز




اختياراتك دائما مميزة ورائعه كما تعودنا


منك فعلا معلومات قمة الروعه

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouadie
Admin
Admin


تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 54
الموقع : www.youtube.com

مُساهمةموضوع: رد: الحركات في العربية ثلاث: الفتح، الكسر، الضَّمُّ.   الجمعة 14 ديسمبر 2012 - 16:45

foufou90 كتب:


ليس غريب عليك الابداع والتميز




اختياراتك دائما مميزة ورائعه كما تعودنا


منك فعلا معلومات قمة الروعه

تقبل مروري

ليس للتميز والابداع معنا

الا بحضورك ومساهماتك

اختنا القديرة

فوفو

فعودتك تسعدنا وتزيدنا ايمانا واصرارا لمواصلة المشوار

جزاك الله كل الخير

بنت الأصول انت

أخوك / عبد الكريم


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.edumusic
 
الحركات في العربية ثلاث: الفتح، الكسر، الضَّمُّ.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.ouadie.com :: كل ما يتعلق بالتعليم ...-
انتقل الى: